«هواوي» تحدد موعداً لطرح حاسوبها اللوحي الجديد

علوم وتكنلوجيا 2019/11/23
...

الصباح/ وكالات
نشر موقع "
91Mobile" قبل نحو أسبوعين ما قال إنها صور مسربة لحاسوب لوحي تعمل على تطويره شركة هواوي، ويبدو أنه سيكون شبيهًا بحاسوب آيباد برو الذي تنتجه شركة آبل.
 
(ميت باد)
ولم يكن يُعلم حينئذ متى تعتزم هواوي الإعلان عن هذا الحاسوب، ولكنَّ مسؤولًا في الشركة حدد يوم الجمعة الماضي ما يبدو أنه الموعد المقرر للإعلان عن الجهاز.
ونشر الرئيس التنفيذي لشركة هواوي (ريتشارد يو) تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي الصيني (ويبو) Weibo قال فيها إن هواوي تعتزم عقد حدث خاص بسلسلة حواسيب (ميت باد) MatePad في 25 تشرين الثاني الحالي.
ومن الصور التي سُربت يبدو أنَّ الفرق الواضح بين الحاسوب اللوحي الذي تعمل عليه الشركة الصينية، وآيباد برو في الكاميرات، إذ يقدم حاسوب هواوي كاميرتين خلفيتين، وأخرى أمامية في ثقب ضمن الشاشة. وإلى جانب تقليد التصميم، يبدو أنَّ هواوي تعتزم تقليد الاسم، إذ قال صاحب التسريبات الشهير (إيفان بلاس) في تغريدة له على موقع تويتر: إن الشركة تعتزم إطلاق اسم (ميت باد برو) MatePad Pro على الجهاز.
ومن الصور المسربة، يبدو أن الحاسوب اللوحي سوف يقدم لوحة مفاتيح تتصل به مغناطيسيًا على غرار لوحة المفاتيح (سمارت كيبورد فوليو) Smart Keyboard Folio من آبل، ولكن لا يُعلم ما إذا كان الغطاء سوف يُضمن مع الحاسوب، أم أنه سوف يُباع منفصلًا.
 
قلم إلكتروني
ويظهر في الصور أيضًا وجود قلم إلكتروني جديد يمكن ربطه بالحاسوب من الأعلى، ويُرجح أن يكون ذلك مغناطيسيًا، وذلك على غرار قلم (آبل بنسل) Apple Pencil على حاسوب (آيباد برو).
وأشار موقع 91Mobiles إلى أنه قد يُفهم من الصور أن الحاسوب اللوحي لا يأتي مع حساس بصمة ظاهر، لذا قد تستخدم هواوي حساس بصمة تحت الشاشة، أو أن تقدم تقنية أخرى للمصادقة عن طريق الوجه.
وقال الموقع: إنه يُتوقع أن يقدم الحاسوب اللوحي من هواوي مواصفات من فئة الحواسيب اللوحية الرائدة، مثل معالج (كيرين 990) Kirin 990 مع دعم شبكات الجيل الخامس 5G، وذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 8 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 256 غيغابايت، وبطارية بسعة كبيرة لم يحددها.
يُشار إلى أن هواوي كانت قد أطلقت في شهر حزيران الماضي أحدث حواسيب اللوحية، وهو (ميديا باد إم6) MediaPad M6.
 
هاتف قابل للطي
وعلى صعيد منفصل تدرس شركة هواوي الصينية إمكانية إطلاق هاتف جديد قابل للطي، وذلك وفقًا لبراءة اختراع تم تقديمها مؤخرًا تتضمن صورًا تظهر جهازًا قابلًا للطي رأسيًا، وقد يكون هذا التصميم مشابهًا للتصميم الذي رأيناه عبر هاتف موتورولا الجديد المسمى Motorola Razr.
واستخدمت هواوي الصور في براءة اختراع للتصميم تم تقديمها إلى نظام لاهاي الدولي للتصميم، وتحتوي براءة الاختراع على بيانات بشأن التسجيلات الدولية الجديدة، والتجديدات، والتعديلات التي تؤثر في التسجيلات الدولية الحالية.
وتدار قاعدة البيانات هذه من قبل ويبو WIPO أو المكتب العالمي للملكية الفكرية.
ويعد هاتف موتورولا Motorola Razr الجديد بمثابة الهاتف الذكي الوحيد من نوعه القابل للطي رأسيًا، لكنه قد يواجه قريبًا بعض المنافسة الشرسة، إذ أكدت شركة سامسونغ مؤخرًا أنها تطور منتجًا مشابهًا، والآن تشير براءة اختراع جديدة إلى دخول شركة هواوي على الخط.
 
مظهر أكثر حداثة
ويتميز الجهاز الموصوف في براءة الاختراع بشاشة طويلة إلى حد ما مقترنة بحواف رفيعة للغاية وموحدة في الواجهة الأمامية، وذلك للإشارة إلى أن الشركة الصينية تبحث عن مظهر أكثر حداثة.
ولا يشتمل الهاتف على أي نوع من الثقوب أو النتوءات، ما يعني أن هواوي قد تخطط لاستخدام تقنية الكاميرا المضمنة تحت الشاشة لإخفاء كاميرا السيلفي الأمامية.
ويستعير الجزء الخلفي من جهاز هواوي الشكل التصميمي لبعض أحدث الهواتف الرائدة للشركة التابعة لعلامتها التجارية Huawei P.
ويتميز بكاميرا خلفية موضوعة في الزاوية العلوية اليسرى بشكل رأسي، والتي تضم ثلاثة أجهزة استشعار غير محددة، وفلاش LED، وما يمكن أن يكون كاميرا رابعة لتحسين التكبير البصري.
وكما هي الحال مع أي براءة اختراع لتصميم جديد، فإنه لا يوجد ضمان على إطلاق هواوي لهاتف ذكي يشبه هذا الهاتف، ومع ذلك، فإنَّ هذه البراءة تشكل مؤشرًا على الأبحاث الداخلية للشركة الصينية، وفي حال إنتاج هذا الهاتف، فقد يظهر لأول مرة في أواخر شهر شباط ضمن MWC 2020.
 
ترخيص هواوي
ومن المقرر أن تصدر إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمديد ترخيص لمدة أسبوعين يسمح للشركات الأميريكية بمواصلة العمل مع شركة هواوي الصينية، حسبما قال مصدران على دراية بالمشاورات.
وقال أحد المصادر: إن التمديد لنحو أسبوعين هو أقصر بكثير من فترة التسعين يومًا السابقة، وهناك تمديد أطول يجري إعداده، لكن لم يتم الانتهاء منه بعد بسبب العقبات التنظيميَّة.
وبعد إضافة شركة هواوي إلى قائمة سوداء اقتصادية في شهر أيار بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، سمحت لها وزارة التجارة الأميركية بشراء بعض السلع الأميريكية الصنع في خطوة تهدف إلى التقليل من تعطيل عملائها، والكثير منهم يقومون بتشغيل شبكات في المناطق الريفية الأميركية.
ومن المقرر أن تنتهي صلاحية أحدث تمديد في الأسبوع المقبل، لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن إدارة ترامب من المقرر أن تمددها للمرة الثالثة، على أن يعلن عن التمديد يوم غد الاثنين، بعد انتهاء فترة التمديد السابقة.
وأخبر وزير التجارة الأميركي، ويلبر روس Wilbur Ross، شبكة فوكس للأعمال Fox أن بعض شركات الاتصالات في المناطق الريفية الأميركية تحتاج إلى تراخيص مؤقتة وتعتمد على معدات هواوي لشبكات 3G و 4G.