مشكلات «IOS» المستمرة.. صداعٌ مزمنٌ لشركة «آبل»

علوم وتكنلوجيا 2019/11/29
...

الصباح/ وكالات
تحاول شركة آبل التركيز على حل مشكلات نظامها التشغيلي iOS من خلال iOS 14، وذلك في محاولة لتحقيق الاستقرار في الإصدارات المستقبلية، حيث أجبرت مشاكل iOS 13 الشركة المصنعة لهواتف آيفون على إعادة التفكير في كيفية اختبار تحديثات نظامها التشغيلي.
وذكرت وكالة بلومبرغ أن شركة آبل كشفت مؤخرًا عن تغييرات داخلية لإصلاح الطريقة التي تختبر بها نظامها التشغيلي بعد سلسلة من الأخطاء التي أثرت في أحدث أنظمة تشغيل لأجهزة آيفون وآيباد.
 
تغييرات داخلية
يدعو النهج الجديد فرق التطوير التابعة للشركة إلى التأكد من أنَّ إصدارات الاختبار للتحديثات المستقبلية لنظامها التشغيلي تعطل بشكل افتراضي الميزات غير المكتملة أو المتضمنة مشكلات.
هذا وسيكون لدى المختبرين خيار تمكين هذه الميزات بشكل انتقائي ضمن الإصدارات التجريبية من نظام التشغيل iOS 14، والذي يطلق عليه داخليًا اسم "Azul"، وذلك عبر عملية داخلية جديدة وقائمة إعدادات يطلق عليها اسم "Flags".
ويتيح ذلك لمطوري شركة آبل عزل تأثير كل إضافة فردية على النظام، بالإضافة إلى عزل أي تعليمات برمجية غير صحيحة بشكل أفضل.
 
iOS 15
وتدرس آبل تأخير بعض ميزات iOS 14 حتى عام 2021 لإعطاء الشركة مزيدًا من الوقت للتركيز على الأداء، بحيث تظهر عبر تحديث يطلق عليه داخليًا اسم “Azul +1"، والذي من المحتمل أن يصبح معروفًا باسم iOS 15.
وتستخدم غوغل ومايكروسوفت هذه العملية منذ سنوات، وذلك في سبيل عزل واختبار التغييرات في Chromium وويندوز ومنتجات البرامج الأخرى.
وتعمل آبل على إصلاح الطريقة التي تختبر بها جميع برامجها، بما في ذلك تحديثات iPadOS و watchOS و macOS وtvOS، لأنَّ iOS 13 تسبب بالكثير من المشكلات للشركة منذ إصداره في شهر أيلول الماضي.
وأصدرت الشركة المصنعة لهواتف آيفون ثمانية تحديثات لنظام التشغيل iOS 13 في غضون شهرين فقط، والتي أصلحت مجموعة متنوعة من المشكلات مثل تعطل التطبيقات، ومواطن الخلل المرئية، والمساحات غير المكتملة من الوضع المظلم، وحتى الميزات المفقودة.
وعانى مستخدمو نظام التشغيل iOS 13 منذ إطلاقه لأول مرة، وأفادت التقارير بأنَّ الشركة اعتبرت تحديث 13.1 هو الإصدار العام الفعلي، والذي ظهر لأول مرة بعد خمسة أيام من إصدار نظام التشغيل iOS 13.
وتوضح المشكلات مدى تعقيد أجهزة آيفون ومدى خيبة أمل المستخدمين بشركة معروفة بالتكامل السلس بين الأجهزة والبرامج.
وتعد التحديثات السنوية لنظام التشغيل وسيلة مهمة لشركة آبل لإضافة إمكانيات جديدة ومنع المستخدمين من الانتقال إلى أندرويد.
 
إنشاء التطبيقات
كما توفر أنظمة التشغيل المحدثة للمطورين المزيد من الأدوات لإنشاء التطبيقات، ما يحفز المزيد من العائدات لشركة آبل من خلال متجر التطبيقات.
ومن المفترض أن يعني هذا أن النسخ التجريبية العامة من نظام التشغيل iOS 14 ستكون أكثر استقرارًا بالمقارنة مع النسخ التجريبية العامة لنظام التشغيل iOS 13.
ويأمل المسؤولون التنفيذيون في آبل أن تؤدي طريقة الاختبار الشامل إلى تحسين جودة نظام التشغيل على المدى الطويل.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تركز فيها شركة آبل على الأخطاء والأداء والاستقرار في نظام التشغيل iOS، إذ ركز إصدار iOS 12 على الموثوقيَّة والأداء وجعل الأمور تعمل بشكل أفضل بدلًا من إضافة ميزات جديدة، مع تأخير إصدار ميزات، مثل إعادة تصميم CarPlay.
 
iPhone 12
وعلى صعيد منفصل أفادت تقارير بأنَّ شركة آبل تطلب من شركائها في سلسلة التوريد توقع ما يزيد على 100 مليون طلب لجهاز iPhone 12 العام المقبل، بينما من المتوقع أن تبيع الشركة نحو 80 مليون وحدة من هواتف iPhone 11 وiPhone 11 Pro في العام الحالي 2019.
ويمثل الرقم 100 مليون جهاز أو أكثر زيادة كبيرة في الطلب، ومن الواضح أن هذا المستوى من الطلب يغذيه دعم تقنية الجيل الخامس 5G، إلى جانب  التوقعات بأن يشتمل iPhone 12 على ترقيات عتادية وتصميمية مهمة بالمقارنة مع أجهزة العامين الماضيين.
وتعتمد الأرقام على التوقعات التي قدمتها آبل لشركائها في سلسلة التوريد حتى يتمكنوا من البدء في الاستعداد والتحضير لمسار الإنتاج في العام المقبل.
ومع ذلك، فإنَّ قفزة بنسبة 25 في المئة في مبيعات أجهزة آيفون الجديدة للنصف الثاني من العام تبدو طموحة إلى حد ما، حيث تأرجحت مبيعات آيفون صعودًا وهبوطًا بنسبة 5 في المئة فقط خلال السنوات القليلة الماضية.
هذا ومن المتوقع أن يشتمل iPhone 12 على دعم لشبكة الجيل الخامس 5G عبر رقاقات مودم من كوالكوم، ومستشعر ToF جديد للكاميرا الخلفية ثلاثي الأبعاد من أجل وظائف الواقع المعزز، بالإضافة إلى تغيير تصميمي يذكر المستخدمين بتصميم هاتف iPhone 4.
 
الجيل الخامس
ويتوقع المحللون على نطاق واسع أن انتشار شبكات الجيل الخامس والبنية التحتية لشركات الاتصالات سوف يدفع العملاء إلى تحديث هواتفهم.
وتقدم العديد من الشركات المصنعة لهواتف أندرويد نسخًا داعمةً لشبكات الجيل الخامس، لكنها تأتي عادةً كإصدارات أعلى سعرًا من الإصدارات الأصلية للهواتف، كما أن نقص خدمات 5G يعني أن الطلب الحالي من العملاء صغير.
وتوقع أحد المحللين أن يتم شحن 15 مليون هاتف ذكي داعم لشبكات 5G فقط حتى نهاية عام 2019، ومن الواضح أن التوقعات تبشر بارتفاع هذا الرقم بشكل كبير في عام 2020.
يذكر أن هناك بعض الأحاديث بأن تكلفة تبني الجيل الخامس 5G ضمن هواتف آيفون قد تؤدي إلى زيادة سعر الهاتف، الأمر الذي قد يمثل خروجًا عن ستراتيجية آبل لعام 2019 المتعلقة بالحفاظ على أسعار ثابتة وخفض سعر هاتف iPhone 11 بمقدار 50 دولارًا.
 
الجيل القادم من التطبيقات
الى ذلك تبحث آبل عن مهندسي برمجيات لبناء "الجيل القادم من تطبيقات الوسائط المتعددة لنظام ويندوز"، وذلك وفقًا لقائمة وظائف جديدة للشركة رصدها موقع (نيووين) Neowin المتخصص في أخبار مايكروسوفت.
وكانت شركة آبل قد أزالت في إصدار (كاتالينا) Catalina في نظام (ماك أو إس) macOS تطبيق (آيتونز) iTunes ليحصل محله تطبيقات جديدة للموسيقى، والنشرات الصوتية، والتلفاز: Music، و Podcasts، و TV، ولكن هذه التغييرات لم تحدث مع تطبيق (آيتونز) المخصص لنظام ويندوز، الأمر الذي يجبر مستخدمي ويندوز 10 على استخدام الويب فقط للوصول إلى خدمات، مثل: (آبل تي في بلس) Apple TV+، و(آبل ميوزيك) Apple Music.
وبالنظر إلى أن تطبيقي (آيتونز)، و(آيكلاود) لنظام ويندوز قديمان، فيبدو أن آبل تسعى إلى تقديم تطبيقات جديدة لنظام ويندوز تحاكي تلك المتاحة لمستخدمي نظام (ماك أو إس) التابع لها.
وقالت آبل في الإعلان الوظيفي: "يبحث فريق (تطبيقات الوسائط المتعددة) Media Apps عن مهندس برامج كبير مبدع للعمل على الجيل التالي من تطبيقات الوسائط لنظام ويندوز. سوف تساعد في بناء ميزات مبتكرة ستسعد ملايين العملاء حول العالم".
يُشار إلى أن آبل أشارت في الإعلان الوظيفي إلى أنها تحتاج لمهندس يبني تطبيق Apple TV+ باستخدام منصة Universal Windows Platform، مما يسمح للخدمة بالعمل على منصة الألعاب (إكس بوكس ون)، ويوسع حضور الخدمة على ما هو أبعد من أجهزة التلفاز الذكية، وأجهزة آبل.
 
حدث خاص
وكشفت آبل أنها تعتزم إقامة حدث خاص خلال شهر كانون الأول المقبل، ويبدو أن الحدث سوف يكرس للحديث عن التطبيقات، والبرمجيات.
وقالت عملاقة التقنية الأميركية: إن الحدث سوف يركز على "تكريم تطبيقاتنا وألعابنا المفضلة لعام 2019".. وفي الشعار على الدعوة الخاصة بالحدث، كتبت آبل: "محبوب من قبل الملايين. أنشأه الأفضل".
يُشار إلى أن آبل اعتادت إصدار بيان صحفي يوضح بالتفصيل أفضل التطبيقات والألعاب على متجر (آب ستور) سنويًا، ولكن إقامة حدث خاص بهذا الأمر قد يُشير إلى أنَّ الشركة قد تجعل من الحدث حفلًا لتوزيع الجوائز بدلًا من مجرد بيان صحفي. ولا يُتوقع أن تُعلن الشركة عن أي عتاد جديد خلال الحدث.
وكانت التقارير قد أشارت إلى أن شركة آبل تخطط لعقد مؤتمر صحفي في شهر تشرين الأول الماضي، ولكنها اكتفت بالإعلان عن المنتجات الجديدة من خلال بيان صحفي، بدلًا من المؤتمر. وتضمنت المنتجات الجديدة: حاسوب (ماك بوك برو) MacBook Pro مقاس 16 بوصة، وسماعة أذن لاسلكية جديدة (أير بودز برو) AirPods Pro مع ميزة جديدة لإلغاء الضجيج.