الكونغرس: الأدلة ضد الرئيس الأميركي هائلة وممكن أن تؤدي إلى عزله

قضايا عربية ودولية 2019/12/04
...

واشنطن / أ ف ب 
خلصَ التقرير النهائي للتحقيق الذي أجراه مجلس النوّاب الأميركي بحق رئيس الولايات المتحدة الى ان الأدلّة التي يمكن أن تؤدي الى عزل دونالد ترامب لاستغلاله منصبه لغايات شخصية وعرقلته عمل الكونغرس وسَير العدالة "هائلة"، بينما سارع البيت الأبيض الى مهاجمة خلاصات المحققين معتبرا انها نتاج "عملية صورية متحيزة".
واتهم التقرير الواقع في 300 صفحة الذي يُفترض ان يشكّل اساسا لإطلاق اجراءات عزل الرئيس الأميركي، ترامب بتعريض الأمن القومي للخطر وبممارسة جهود لا مثيل لها لعرقلة التحقيق في اتّهامات له بالضغط على أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن، المرشح الديمقراطي الأوفر حظا لمواجهته في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وجاء في التقرير أنّ "التحقيق الرامي لعزل الرئيس خلُص الى ان ترامب التمس شخصيا ومن خلال عناصر من داخل الحكومة الأميركية او من خارجها تدخّل حكومة أجنبية هي أوكرانيا لتعزيز فرص فوزه بولاية رئاسية ثانية" العام المقبل.
وتابع التقرير ان "الرئيس وضع مصلحته الشخصية فوق المصالح القومية للولايات المتحدة، وسعى الى تقويض صدقية الانتخابات الرئاسية الأميركية، وعرض الأمن القومي الأميركي للخطر". والتقرير الذي ستستند إليه اللجنة القضائية في مجلس النواب الاميركي  لإعداد قرار اتهامي رسمي أو اطلاق اجراءات العزل في الأسابيع المقبلة يُحدّد مخالفتين أساسيتين ارتكبهما ترامب.
فهو يتّهم بادئ الأمر الرئيس الأميركي بأنه اشترط لتقديم مساعدة عسكرية إلى أوكرانيا وعقد لقاء ثنائي مع رئيسها فولوديمير زيلنسكي، أن تفتح كييف تحقيقات ذات دوافع سياسية بحق أشخاص بينهم جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، والمرشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة. كما يتّهم ترامب بأنه سعى الى عرقلة التحقيق في الكونغرس برفضه تزويد المحققين وثائق ومنع شهود من المثول وتهديد بعض من مثلوا.  وجاء في التقرير أن "ما من رئيس آخر بلغ هذه الدرجة من ازدراء الدستور وصلاحيات الكونغرس في ممارسة
الرقابة".
وردا على ذلك.. قالت المتحدثة باسم البيت الابيض ستيفاني غريشام: إنه "في ختام عملية صورية متحيّزة، لم يقدّم رئيس اللجنة آدم شيف والديمقراطيون أي دليل على ارتكاب الرئيس ترامب أي مخالفة". وشبّهت التقرير بـ"هلوسات مدون رخيص يحاول إثبات أمر ما من دون ابراز أي دليل".
بينما قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف الذي تولّى التحقيق انه في موازاة عقد اللجنة القضائية جلساتها، يمكن للجنته أن تُواصل تحقيقاتها في جوانب أخرى من القضية ولا سيما التحقيق لمعرفة ما إذا كان ترامب قد مارس ضغوطا على أوكرانيا لفتح تحقيقات في عهد رئيسها السابق بترو بوروشنكو، مشددا على ضرورة الإسراع في العمل، متّهما ترامب بأنه طلب دعما انتخابيا أيضا من روسيا والصين.
واذا صادق مجلس النواب، كما هو متوقّع، على إطلاق إجراءات العزل، سيحال الملف إلى مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية لإطلاق محاكمة في كانون الثاني المقبل.   لكن الديمقراطيّين يصرون على اجراء تصويت على اطلاق اجراءات العزل قبل عطلة الميلاد التي تبدأ في 25 كانون الأول الحالي.