دعوة للإسراع بوضع خطط تسويقيَّة للمنتجات الوطنيَّة

اقتصادية 2019/12/06
...

بغداد / الصباح
 
يتطلع الجمهور الى وصول المنتج المحلي الى الأسواق كونه يمتاز بالجودة والمواصفة القياسية، ما يدعو الشركات والمعامل الحكومية والخاصة على حدٍّ سواء الى الاسراع بوضع الخطط التسويقية الناجعة بما يسهل وصول المنتج المحلي الى المستهلك بسهولة، في وقت أكدت فيه الشركـة العامـة للمنتوجـات الغذائيـة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن مواصلتها نشاطهـا فـي توسيـع وزيـادة الرقعـة الزراعيـة لمنتـوج قصـب السكـر فـي محافظـة ميسـان.
خطط تسويقيَّة
يرى الباحث الاقتصادي فراس عامر أهمية الاسراع بوضع الخطط التسويقية للمنتجات والصناعات المحلية 
لاسيما الغذائية منها بما يوفر مبالغ طائلة كانت تذهب الى الاستيرادات غير المنضبطة.
وأضاف عامر لـ "الصباح" أنّ "الجمهور يتطلع بشغف الى استهلاك المنتجات الوطنية وعلى وجه الخصوص الغذائية منها لكونها خالية من المواد الحافظة ولا تؤثر سلبا في صحة الانسان".
وأشار الى أنّ استيراد المواد الغذائية يجب ان يتناسب مع وجود منتج محلي منافس له في السوق لا ان يفتح الاستيراد بلا منافسة متكافئة، لان ذلك يؤثر في استمرار اختلال الميزان التجاري للبلد وترجيح كفة المستورد على المنتج الوطني".
خام السكر
الى ذلك قامـت الشركـة العامة للمنتوجات الغذائية إحـدى شركات وزارة الصناعة والمعادن بزراعة الحقول المرشحة للزراعة الخريفية والتي تبلغ مساحتها (250) دونما بحسب ما مخطط له بعمل متواصل من كوادر الدائرة الزراعية وبإسنـاد من الاقسام الاخرى في مصنع ومزرعة قصب السكر في ميسان .
وأوضح بيان للوزارة، تابعته "الصباح" ان "العمليات الزراعية تضمنت الحصاد الميكانيكي ونقل وشتال المحصول وعملية الري بهدف توسيع الرقعة الزراعية وزيادة الانتاج لتشغيل المصنع وإنتاج السكر الابيض والحفاظ على نوعية القصب داخل المزرعة".
وأشار الـى ان "كميات السكر الواصلة الى مخازن مصنع ومزرعة قصب السكر تقدر بـ ( 2400 ) طن من السكر وهي المادة الاولية لإنتاج كميات السكر الابيض. 
وأضاف أنّ "مصنع ومزرعة قصب السكر، وبالتنسيق مع المجلس المحلي في ميسان، انتهى من المقطع الاول لمشروع البزل الجنوبي الذي يتضمن تكثيف وشق قناة تقع خارج حدود المزرعة الغرض منها تصريف مياه البزل والاسهام في حل مشكلة كميات مياه البزل التي تحصل أثنـاء عملية ري المحصول".
 
التطبيقات النانويّة 
من جانب آخر شاركـت هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن ممثلة بمركز الرازي لبحوث وانتاج العدد التشخيصية في فعاليات المؤتمر الدولي الذي عقد في باكو/ اذربيجان، الخاص بالتطبيقات النانوية في مجال الكيمياء الحيوية والبايولوجية الجزئية. وذكر بيان للوزارة تابعته "الصباح" أنّ ذلك يأتي "في إطار توجهات الوزارة والهيأة بالمشاركة الفعّالة لباحثي الهيأة ومراكزها البحثية في المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والدولية بهدف توسيع آفاق التعاون العلمي ومواكبة التطور التكنولوجي الحديث".
 
عقود تعاون
بيّن مدير المركز، عباس فاضل أنّ "المشاركة تضمنت استعراض نشاطات الهيئة ومراكزها من بحوث وانتاج ريادي ودورات تدريبية موثقة بإحصائيات وصور توضيحية"، مشيراً الى "اعتماد باحثي الهيئة في عضوية اللجان التحضيرية وكمقرر لجلسات المؤتمر"، لافتاً الى ان "هذه المشاركة الدولية نتج عنها الاتفاق على إبرام عقود تعاون علمي لطلبة الدراسات العليا وتنفيذ بحوث مشتركة" .
واختتم "نوقشت ورقة عمل ضمن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بعنوان "مركز الرازي لبحوث وانتاج العدد التشخيصية الطبية، الرؤية والطموح" والتي تم عرضها من قبل الصيدلانية سحر عبود والدكتورة الهام عبد الهادي والبايولوجية لجين عبد الواحد".