العنبر العراقي يغطي 60 بالمئة من الحاجة المحليَّة

اقتصادية 2019/12/14
...

بغداد / الصباح 
 
أعلنت وزارة الزراعة، أنَّ الكمية المنتجة من محصول الشلب (رز العنبر) تسد 60 بالمئة من الحاجة المحليَّة، مشيراً الى أنَّ هذا الإنجاز لم يتحقق منذ عشرات السنين.
وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد المسعودي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنَّ "الكميات المتوقع إنتاجها من محصول الشلب قد تصل الى 750 ألف طن، أي بمعنى أنَّ الرز الخالص بعد الجرش قد يصل الى 500 ألف طن رز عنبر أو أكثر".
وأشار الى أنَّ "حاجة العراق من الرز تقدر بـ900 ألف الى مليون طن، وبالتالي فإنَّ الكمية المنتجة قد تسد 60 بالمئة من الاستهلاك المحلي.. ويعدُّ ذلك إنجازاً لم يحصل في العراق منذ عشرات السنين".
وأضاف المسعودي "خطة الوزارة تقضي بمواصلة تقديم الخدمات للفلاحين والمزارعين من بذور وأسمدة ومبيدات وتقنيات حديثة، فضلاً عن إرشادات وتوجيهات مستندة الى بحوث علميَّة وتجارب دقيقة من أجل تحقيق التنمية في المنتوج المحلي من المحاصيل الزراعيَّة".
ولفت إلى أنَّ "الوزارة اتخذت إجراءات لحماية المنتج المحلي من خلال منع الاستيراد للمحاصيل المتوفرة محلياً، وكذلك للمنتجات الحيوانيَّة من الألبان وبيض المائدة وأعدت قائمة من 23 منتجاً نباتياً وحيوانياً يمنع استيرادها، بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدوديَّة ووزارة التجارة والهيئة العامَّة للجمارك".
 
Status
 Activate   Deactivate
Counties