ترامب.. إما العزل أو التبرئة

قضايا عربية ودولية 2019/12/19
...

واشنطن/ وكالات  
 
يصوّتُ مجلس النواب الأميركي خلال الساعات المقبلة في جلسة "تاريخية" على توجيه قرار اتهامي إلى الرئيس دونالد ترامب الذي سيكون في حال وافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله. 
واعتبر ترامب الرئيس 45 للولايات المتحدة هذا الإجراء "لا يعدو كونه محاولة انقلاب غير قانونية". 
بدورها أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي أن المجلس سيصوت على توجيه قرار اتهامي إلى دونالد ترامب الذي سيصبح، حالما يوافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.
وفي رسالة وجهتها إلى أعضائه الديمقراطيين، قالت بيلوسي: إن "مجلس النواب سيمارس اليوم إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس".
في المقابل اعتبر ترامب الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة التصويت المرتقب في مجلس النواب "لا يعدو كونه محاولة انقلاب غير قانونية".
وعقب أقل من ثلاثة أشهر على القضية الأوكرانية، سيصوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون على توجيه تهمتين إلى الرئيس الجمهوري هما "استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس". 
ودارت مناقشات حامية في جلسة للجنة نيابية أثناء وضعها اللمسات الأخيرة على صيغة القرار الاتهامي الذي سيتم التصويت عليه. 
وتضمنت رسالة بيلوسي أيضا "للأسف الشديد، لقد بينت الوقائع أن الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأعاق عمل الكونغرس لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة وفوق الدستور وفوق الشعب الأميركي. في أميركا ليس هناك أحد فوق القانون". 
وبالنظر إلى الأكثرية التي يتمتع بها الحزب الديمقراطي في مجلس النواب، فقد يكون ترامب ثالث رئيس أميركي يخضع لإجراء العزل بعد أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998. 
ومن غير المرجح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ نظرا إلى أن الأكثرية فيه من الجمهوريين. 
وجاءت رسالة بيلوسي بعيد ساعات على اتهام ترامب رئيسة مجلس النواب بـ"تقويض الديمقراطية".  
 
موقف رئاسي 
بدوره رد الرئيس الاميركي دونالد ترامب في رسالة رسمية من ست صفحات إلى بيلوسي قائلا: "بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة فإنك تعلنين حربا مفتوحة ضد الديمقراطية الأميركية"، مضيفا "التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس".
وأضاف الرئيس الأميركي أن التهمة الأولى "باطلة تماما، لا قيمة لها ومن إنتاج خيالك"، وأكد ترامب أن حديثه مع زيلينسكي كان "بريئا تماما"، مشددا على أنه لم يمارس "أي ضغوط" على كييف.
وإذ وصف ترامب التهمة الثانية أي "عرقلة عمل الكونغرس" بأنها "عبثية وخطيرة"، خاطب بيلوسي قائلا: "أنت غير قادرة على القبول بحكم صناديق الاقتراع خلال انتخابات 2016 الكبيرة".  
مقبل الأيام
الى ذلك وبعد أسابيع من جلسات الاستماع العلنية والاشتباكات الكلامية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي،
قدمت صحيفة "نيويورك تايمز"  ما ينتظر ترامب خلال الأيام القليلة القادمة.
من المنتظر أن يقوم الجمهوريون بالكثير من التحركات البرلمانية لتسجيل معارضتهم وإبطاء العملية.
ومن المتوقع أن يكون التصويت المنتظر، بشأن مادتي الإقالة، اليوم الخميس وسيجري مجلس النواب تصويتا على كلتا المادتين.
ومن المتوقع أيضا أن يصوت المجلس لتمكين رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من تسمية مدراء العزل الذين من المرجح الكشف عن هوياتهم في الأيام القادمة.
والمديرون هم أعضاء مجلس النواب الذين يقومون مقام المدعين العامين ويقدمون استنتاجات المجلس بشأن تحقيقات الإقالة إلى مجلس الشيوخ.
ويعقد أعضاء مجلس الشيوخ محاكمة، ولديهم السلطة لإدانة الرئيس، أو إقالته من منصبه أو تبرئته.    
 
خلف الكواليس
وبينما تجري الجلسة، سيتوجّه ترامب إلى باتل كريك، وهي مدينة في ولاية ميشيغان غير المحسوبة على أي الحزبين من أجل تجمع انتخابي اليوم  الخميس.
وباستثناء عضوين فقط، يبدو أن جميع أعضاء الكونغرس الديمقراطيين (235) على استعداد لاتّخاذ موقف موحد في التصويت لصالح إقرار مادتي عزل الرئيس.
ورغم أن بعض ممثلي المناطق المحافظة قد يواجهون احتمال خسارة الانتخابات العام المقبل جرّاء مواقفهم، إلا أنهم اتّخذوا موقفًا موحداً.
وقال ممثل منطقة تميل لتأييد ترامب في نيو جيرسي ميكي شيريل: "علّمتني خدمتي في الجيش أن أضع بلدنا -- لا السياسة -- أولاً. وعلمتني الفترة التي قضيتها كمدع فدرالي أهمية حكم القانون والعدالة".
وأضاف "سأصوّت لصالح مادتي العزل".
وقال ديمقراطي آخر من دائرة انتخابية محافظة في نيويورك أنتوني برينديسي: "أعرف أن البعض سيغضبون من قراري، لكنني انتُخبت لأقوم بما هو صحيح لا ما هو آمن سياسيا". 
وخلال جلسة للجنة قواعد مجلس النواب، التي تحدد إجراءات التصويت، اتّهم الجمهوري البارز دوغ كولينز الديمقراطيين بالعمل على استعجال إجراءات العزل.
وحذر قائلاً: "سيكون هناك يوم للمحاسبة. أي شيء تحصلون عليه لن يدوم طويلاً".
كما اختلف العضوان الأبرز في مجلس الشيوخ على الشكل الذي ستتخذه المحاكمة.
ويصر الديمقراطيون على استدعاء مسؤولي البيت الأبيض كشهود، كما يطالب السيناتور الديمقراطي تشاك شومر بأن يدلي كبير موظفي البيت الأبيض ومستشار الأمن القومي ومسؤولان اثنان آخران بشهاداتهم، لكن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل، القادر بشكل كبير على تحديد القواعد، رفض ذلك وأصر على أن المحاكمة سياسية بحتة.
وقال: "أعتقد أن (التصويت) للعزل سيكون على أساس حزبي بشكل كام ". وأضاف "أنها عملية سياسية ولا يوجد أي شيء قضائي بشأنها لست محايداً حيال ذلك على الإطلاق" على حد تعبيره.   
 
تظاهرات
وضمن تداعيات التحقيقات التي تطال ترامب اندلعت تظاهرات مؤيدة لعزل ترامب في عدة مدن بينها نيويورك وبوسطن ونيو أورلينز ولوس أنجليس.
ورفع المتظاهرون لافتات حملت شعارات موجهة للكونغرس على غرار "تخلصوا من ترامب" و"احموا ديمقراطيتنا".
وتمنت إحدى اللافتات لباقي المتظاهرين "عزلاً سعيداً" في إشارة إلى اقتراب عطلة عيد الميلاد.