ندوة علميَّة موسعة عن ايقاف التصحر وحماية البيئة

من القضاء 2019/12/21
...

بغداد / عبد الكناني
 
 
في مبادرة من مركز احياء التراث العلمي العربي التابع لجامعة بغداد وفي اطار التعاون بين المركز والمؤسسات الحكومية اقيمت ندوة علمية موسعة عن البيئة  شملت محاضرات عدة بمشاركة باحثين  وممثلين من وزارة البيئة  والمركز وبعض الدوائر المختصة على قاعة الاستاذة نبيلة عبد المنعم في المركز .‎ 
القت ‏ الباحثة (دلال علي قيس ) محاضرة بعنوان (معايير ‏استخدام القيمة العالمية الاستثنائية في ممتلك اهوار جنوبي العراق للتراث العالمي) 
 وفي بحث مشترك بعنوان (طرق حماية البيئة في بريطانيا ) تناول للدكتور نور رضا القزاز والدكتورة هبة محمد الكواز / من كلية ‏العلوم للبنات بجامعة بغداد  جوانب متعددة عن البيئة والطرق المتبعة للحفاظ على الموارد  الطبيعية في بريطانيا فيما يخص الحد من تلوث الهواء منها و فرض الفحص السنوي للسيارات لقياس ‏كميات الانبعاث الضار ، وفرض مبالغ على كل السيارات التي تدخل المدن الكبيرة. ‏وتوفير دراجات للمواطنين في الاماكن العامة وبأسعار رمزية . وفيما يخص الحد من تلوث البيئة اليابسة بين الباحثان انه يتلخص في اعادة تدوير ‏النفايات وزراعة اكثر من شجرة محل الاشجار المقطوعة وفرض مبلغ بسيط على اكياس التسوق البلاستيكية . ‏واستبدال ادوات الاكل و الشرب لبعض المطاعم بالنوع الورقي . والتوجه لاستخدام الطاقة المتجددة . 
 
الاحزمة الخضراء
والقى الدكتور اوراس خالد والدكتورة هند سالم / من كلية العلوم للبنات بحثا مشتركا بعنوان (دور العراق في مكافحة التصحر و الجفاف ) متحدثين ان ‏ظاهرة التصحر كمشكلة دولية خطيرة تفاقمت خلال العقدين الاخيرين حيث ان من الاسباب العديدة التي ادت الى التصحر هو ‏التغير المناخي و انخفاض نسب معدلات هطول الامطار فضلا عن سوء استغلال المراعي الطبيعية ولذلك سعى العراق الى ‏المصادقة على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر في العام 2009 وهو الآن عضو فيها .
وأوضح  الباحثان ان وزارة البيئة امام تحدْ ‏كبير للمحافظة على البيئة من التصحر والجفاف ، إذ ان العراق وضع خطة ستراتيجية و طنية من خلال اعداد مقترح ‏برامج و مشاريع كالرصد والتقييم المستمر وقياس نسب هطول الامطار . اذ ان ايقاف التصحر افضل و اقل كلفة بكثير من ‏اعادة تأهيل الارض المتصحرة و حماية الموروث الثقافي لسكان الصحراء و زراعة الاحزمة الخضراء حول المدن ‏كمصدات للرياح الغربية السائدة في العراق فضلا عن منع قطع الاشجار و استغلال الموارد الطبيعية الكثيرة في العراق .
وخلصت الندوة الى جملة من التوصيات منها ضرورة ‏تكثيف التوعية البيئية وتشجيع طلبة الماجستير والدكتوراه على اعتماد عناوين بحثية تنصب في مجال المحميات والتراث العالمي وايضاً تشجيعهم على الحفاظ على مواقع التراث العالمي عن طريق اقامة حملات التوعية البيئية بأهمية هذا الموضوع وتاثير العناصر البيئية عليها .
وتخللت ‏الندوة  ‏مداخلات ‏ومناقشات ‏من ‏قبل الحاضرين اغنت موضوعها . ورافقها توزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين من قبل مدير المركز الدكتور مجيد طراد خلف.