{سامسونغ} تعملُ على حاسوبٍ لوحي مع قلم {S Pen}

علوم وتكنلوجيا 2019/12/22
...

الصباح/ وكالات

أفاد موقع (سام موبايل) SamMobile بأنَّ شركة سامسونغ تعمل على حاسوب لوحي جديد يمتاز بأنه سيأتي مع قلمها الإلكتروني (إس بن) S Pen.
وقال الموقع – المتخصص بأخبار شركة سامسونغ: إن الجهاز التالي من سامسونغ مع قلمها الإلكتروني S Pen سيكون (غالاكسي نوت10 لايت) Galaxy Note10 Lite – النسخة المخففة من هاتفها الرائد (غالاكسي نوت10) – ولكن يبدو أنه لن يكون وحده. وأضاف الموقع أن علم أن سامسونغ تعمل على حاسوب لوحي جديد قد يأتي مع قلمها الإلكتروني.
 
قيد التطوير
ووفقًا لموقع (سام موبايل)، فإن الحاسوب اللوحي الجديد من سامسونغ يحمل لرقم الطراز (إس إم-بي610) SM-P610، وهو قيد التطوير إلى جانب حاسوب آخر يحمل رقم الطراز (إس إم-بي615) SM-P615 ويُرجح أن سيكون نسخة تدعم شبكات الجيل الرابع LTE من الحاسوب. وأضاف الموقع أن الجهاز لا يزال في المراحل الأولية للتطوير، لذا فقد يحتاج بعض الوقت قبل إطلاقه.
وفي حال أطلقت سامسونغ حاسوبًا لوحيًا جديدًا مع القلم الإلكتروني S Pen، فلن يكون الأول، إذ سبق للشركة الكورية أن أطلقت حاسوبها اللوحي Galaxy Tab A قبل نحو تسعة أشهر مع القلم الإلكتروني.
 
مواصفات متواضعة
ووفقًا للموقع، فإن الحاسوب اللوحي الذي تعمل عليه سامسونغ لن يأتي مع مواصفات متقدمة، ما يعني أنه لن يكون الإصدار القادم من (غالاكسي تاب إس6) Galaxy Tab S6. ورجح الموقع أن يكون الحاسوب من أعلى الفئة المتوسطة، إذ سوف يأتي مع ذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 غيغابايت أو 128 غيغابايت.
ويتوقع الموقع أن تظهر المزيد من التسريبات عن الحاسوب اللوحي الذي سيأتي مع القلم الإلكتروني S Pen خلال الأيام القادمة.
 
حساسات تصوير
وعلى صعييد منفصل كشفت سامسونغ خلال مشاركتها في مؤتمر IEDM 2019 عن التقنية الجديدة 14nm FinFET التي تَعِد بتقديم حساسات تصوير بدقة 144 ميغابكسل في الهواتف الذكية.
يُشار إلى أن التحدي الرئيس هو أن حساسات التصوير تحتاج إلى العمل بجهد مرتفع نسبيًا (2 فولط وما فوق)، وأن جميع مصممي الرقائق الإلكترونية يهدفون إلى أقل جهد ممكن، وذلك بغية التقليل من استهلاك الطاقة والحرارة.
 
خفض استهلاك الطاقة
ووفقًا لباحثي سامسونغ، فإن تقنية 14nm FinFET الجديدة سوف تسمح بخفض استهلاك الطاقة بنسبة 42 % في حساس بدقة 144 ميغابكسل عند التصوير بمعدل 10 إطارات في الثانية. وعند تسجيل الفيديو بدقة 12 ميغابكسل وبمعدل 30 إلى 120 إطارًا في الثانية، فإن الاستهلاك سوف ينخفض بنسبة 37 %.
تجدر الإشارة إلى أن رقم 14 نانومتر في التقنية لا يشير إلى حجم البكسل، إنما يشير إلى الترانزستورات التي تضخم الإشارة القادمة من البكسلات، إلى جانب عمليات المعالجات الرقمية، والتماثلية الأخرى التي توجد على حساس التصوير.
 
Galaxy A01
كما كشفت سامسونغ سرًا عن هاتفها الذكي الأحدث (غالاكسي أي01) Galaxy A01 الذي يأتي مع شاشة ذات نتوء وكاميرتين خلفيتين مع أنه ينتمي إلى فئة الهواتف المنخفضة المواصفات.
ويقدم (غالاكسي أي01) الجديد شاشة بقياس 5.7 بوصات وبدقة HD+، كما يقدم ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 6 غيغابايت أو 8 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايت، وهي قابلة للتوسعة حتى 512 غيغابايت عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية (مايكرو إس دي) microSD.
 
ثلاثة ألوان
ويحتوي الهاتف – الذي يأتي بسماكة 8.34 ميليمترات – ثماني النوى بتردد 1.95 غيغاهرتز، بالإضافة إلى بطارية بسعة 3,000 ميلي أمبير/ ساعة. وتأتي الكاميرتان الخلفيتان بدقة 13 ميغابكسل مع فتحة عدسة f/2.2 للرئيسية، وبدقة 2 ميغابكسل للثانوية مع فتحة عدسة f/2.4، أما الكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 5 ميغابكسل مع فتحة عدسة f/2.0.
وتعتزم سامسونغ طرح الهاتف بثلاثة ألوان: الأسود، والأزرق، والأحمر. ومع ذلك، لم تتطرق الشركة إلى الأسواق التي سوف تطرح الهاتف فيها، ولا السعر المقرر له، ولكن يُتوقع ألا يتجاوز 110 دولارات أميركيَّة.