8 عوامل تدفعُ الذهب للصعود رغم مكاسب الأسهم

اقتصادية 2019/12/29
...

بغداد/ متابعة 
 

سجل الذهب أكبر مكاسب أسبوعيَّة في 4 أشهر خلال الأسبوع الأخير من العام 2019 بارتفاع يتجاوز 37 دولاراً، ولكنْ ما سر هذا الاتجاه المخالف لقواعد اللعبة في الأسواق العالميَّة؟وصعد الذهب بنحو 2.5 بالمئة أو ما يوازي 37.20 دولار في الأسبوع الماضي، وهي وتيرة الصعود الأسبوعي الأكبر منذ 9 آب الماضي.وأغلق بذلك المعدن النفيس (عقد تسليم شهر شباط) عند مستوى 1518.10 دولار للأوقيَّة، وهي أعلى تسوية منذ جلسة 24 أيلول الماضي.

إقبال المستثمرين
ويأتي هذا الصعود على الرغم من ضعف أحجام التداول ورغم إقبال المستثمرين على الأصول الخطرة والتفاؤل التجاري والذي في العادة يقلل من شهيَّة حيازة الملاذات الآمنة كالذهب.
وشهد الأسبوع المنقضي توقف الأسواق الماليَّة عن العمل في العديد من دول العالم نتيجة العطل الرسميَّة احتفالاً بأعياد الكريسماس، ما أدى إلى أحجام تداول ضعيفة في الأسواق العالميَّة.
وفي الوقت نفسه، حققت أسواق الأسهم العالميَّة مكاسب قياسيَّة مع التفاؤل التجاري بشأن الصفقة المرتقبة بين أكبر اقتصادين حول العالم، وهو الأمر الذي عزز شهيَّة المخاطرة لدى المستثمرين.
 
الاتفاق التجاري
وحققت "وول ستريت" مستويات قياسيَّة في الأسبوع الماضي بدعم التكهنات بأنَّ إضفاء الطابع الرسمي على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري سيكون أوائل الشهر المقبل على أقصى تقدير، وهو ما تكرر مع البورصات الأوروبيَّة.
وتعتقد المحللة في شركة "سي.إم.سي" للأسواق في سنغافورة مارغريت يانغ أنَّ قفزة هذا الأسبوع كانت مدفوعة على الأرجح بعمليات تصيد الصفقات، إذ يراهن المستثمرون على تعافي أسعار المعدن بعد ثلاثة أشهر من ثبات الأسعار، نقلاً عن وكالة بلومبرغ.
والدولار الأميركي كذلك من بين أمور أخرى أسهم في تعزيز مكاسب الذهب، إذ انخفض مؤشر الورقة الخضراء بنحو 0.8 بالمئة في الأسبوع الماضي.
 
العملة الخضراء
ويمكن أن يساعد ضعف الدولار في تعزيز شراء الذهب، كونه يجذب المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى عندما تنخفض قيمة العملة الخضراء.
وتقول يانغ: "الدولار الضعيف ساعد على دفع أسعار المعدن النفيس لأعلى، لكنَّ هذا العامل الوحيد غير كافٍ لتفسير قفزة كهذه".
وتشير هذه الزيادة في الأسعار إلى أنها ناجمة عن وجود مزيدٍ من السيولة في الأسواق أكثر من كون الأمر قناعة بالاستثمار في الذهب، وفقاً لما يقوله إيليا سبيفاك المحلل ال في "ديلي فوركس" نقلاً عن وكالة بلومبرغ.
 
معدلات الفائدة
ويرى "فريدريك يانيزوتي" المحلل في "إم.كيه.إس دبي" أنَّ أسعار الذهب مدعومة بالحرب التجاريَّة بين واشنطن وبكين والتوترات الجيوسياسيَّة وبيئة معدلات الفائدة المنخفضة للغاية، إضافة إلى البنوك المركزيَّة التي لا تزال تواصل شراء المعدن، وهو أمر من غير المتوقع أنْ يتغير في العام المقبل.
وصرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الأسبوع المنصرم أنَّ المرحلة الأولى من الصفقة التجاريَّة بين الولايات المتحدة والصين جاهزة للتوقيع، كما يثق وزير الخزانة ستيفن منوشين بأنَّ التوقيع على هذا الاتفاق سيكون بحلول بداية العام 
الجديد.