الصباح/ وكالات
كشفت شركة موزيلا الأميركية للبرمجيات التي تطور برنامج تصفح الإنترنت الشهير فايرفوكس عن ميزة جديدة تعزز حماية خصوصية المستخدمين.
ووعد برنامج تصفح الإنترنت ذائع الصيت والمنافس بقوة لكروم من غوغل بالمزيد من سيطرة المستخدمين على بياناتهم استجابة لقانون حماية الخصوصية الجديد في كاليفورنيا.
واصدرت كاليفورنيا قانونا جديدا قوبل بالترحاب من طرف منظمات عالمية دولية تنادي باحترام الخصوصيَّة; يمنح السكان الحق في معرفة بياناتهم الشخصية التي تجمعها شركات التكنولوجيا كما يعطي الأشخاص الحق في مطالبة الشركات بمسح هذه البيانات وعدم إعادة بيعها لجهات أخرى. واكدت شركة موزيلا أنَّ الميزة الجديدة لن تكون حكرا على سكان كاليفورنيا بل سيتم تعميمها لكل مستخدمي متصفح فايرفوكس في العالم أجمع.
وذكرت شركة موزيلا في رسالة عبر الإنترنت إنه سيكون لدى مستخدمي الإصدار الجديد من فايرفوكس خيار حذف البيانات التي جمعتها الشركة عنهم، ومن المقرر طرح الإصدار الجديد من متصفح الإنترنت الثلاثاء.
ورغم أن فايرفوكس لا يجمع البيانات الخاصة بمواقع الإنترنت التي تتم زيارتها أو عمليات البحث التي يجريها المستخدم، لكنَّ موزيلا قالت إنه سيتيح للمستخدمين اختيار مسح البيانات التي تقول الشركة إنها تستخدمها لتحسين أداء البرنامج وتأمينه مثل عدد النوافذ التي يفتحها المستخدم أو المدة الزمنية التي يقضيها في تصفح أي موقع.
وتراجع بريق فايرفوكس محرّك البحث الذي طوّرته شركة موزيلا غير الربحية للمرّة الأولى عام 2000 أمام محرّك البحث "كروم" المطور من طرف غوغل لتقديمه سرعة أكبر في الخدمات والمهام. ووواجه فايرفوكس أزمة ثقة مع المستخدمين بعد تراجع ادائه وهو ما دفع موزيلا لاطلاق نسخة جديدة منه حملت اسم "كوانتام". وتراهن النسخة الجديدة من فايرفوكس على حماية الخصوصية وقد طورت ميزات تحجب متعقّبي الإعلانات، إلى جانب "صندوق" خاص يمكن تحميله لمنع منصات التواصل من مراقبة نشاطات المستخدم. وقال كوبر كوينتين، الباحث في الشؤون الأمنية بمؤسسة "إلكترونيك فرونتيير" غير الربحية: "فايرفوكس نصب نفسه متصفحاً صديقاً للخصوصية".