خرافات خاطئة عن الأغذية وزيادة الوزن

من القضاء 2020/01/10
...

الصباح / وكالات 
 
قالت مجلة “موجير دي إيليتي” الإسبانية إنَّ الهوس بالجسم الرشيق ينسينا أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية بشكل صحيح.
وقد ابتُليت عقولنا بأساطير خاطئة عن الطعام، على غرار أنَّ شرب الماء أثناء الأكل يمكن أنْ يسبب السمنة.
وفي هذا التقرير، تطرقت المجلة إلى العديد من الأساطير حول الطعام، وفي ما يأتي أكثر هذه الخرافات شيوعاً:
وتعدُّ فكرة أنَّ شرب الماء أثناء الأكل تسبب السمنة من أكثر الأساطير شيوعاً، لكنَّ الماء لا يسبب السمنة لأنه خالٍٍ من السعرات الحراريَّة، وهو ضروري للحفاظ على نظام غذائي متوازن. والخبز يسبب السمنة، إذ يعتمد ذلك على كمية الخبز المستهلكة ونوعيته، حيث تظهر المشكلة عندما نتناول كميات كبيرة من الخبز بحيث يكون مجموع السعرات الحرارية التي نأخذها أكثر مما نحرقه، ما يؤدي إلى تخزين الفائض في شكل دهون، غير أنَّ الخبز غذاء جيد ومصدر ممتاز للكربوهيدرات.
 
الكربوهيدرات والألبان
وفقاً لمختصي التغذية، فإنَّ الكربوهيدرات هي المصدر الرئيس للطاقة. يمكنك أنْ تأكل الخضراوات التي تريدها والفواكه والخبز والدقيق الكامل باعتدال، لكن من دون التغاضي عن تناول بعض الأطعمة المصنوعة من الطحين الأبيض، على غرار المعجنات والخبز والحلويات.
ومنتجات الألبان تزيد الوزن، يعتمد ذلك على المحتوى الدهني لمنتجات الألبان والكمية التي نستهلكها. إذا لم تكن تعاني من مشكلة صحيَّة مع مادة اللاكتوز أو حساسيَّة لبروتين الأبقار، فلن يكون تناولها مضراً بالصحة، على الرغم من أنَّ المنتجات غير الحيوانيَّة تحوي كمية أقل من الدهون، وهي صحيَّة أكثر في معظم الحالات.
 
منتجات صحيَّة أكثر
تحتوي الأطعمة الخالية من السكر والدهون على سعرات حراريَّة أقل، ويمكن أنْ توفر لنا الكثير من الطاقة. ولكنَّ المنتجات الخالية من الدهون تحتوي على مواد تمنحنا مزيداً من السعرات الحراريَّة على غرار الكربوهيدرات والبروتينات.
والمنتجات الخالية من الدهون لا تحوي سعرات حراريَّة، إذ تشير الملصقات إلى أنّ المواد الغذائية الموجودة في الأطعمة القليلة الدسم، تحتوي على سعرات حرارية مخفية.
وأوضحت المجلة أنَّ السمن النباتي صحي أكثر من الزبدة، والسمن الحيواني يسبب السمنة بنسبة أقل مجرد خرافة أخرى لا علاقة لها بالحقيقة، فكلا الخيارين عبارة عن دهون نقية عملياً وتوفر السعرات الحرارية ذاتها، إذ تأتي الزبدة من الحليب وهي عبارة عن دهون حيوانيَّة، وكذلك السمن الحيواني.
في المقابل، فإنَّ السمن النباتي مصنوعٌ من الدهون النباتيَّة التي تخضع لعمليَّة الهدرجة، ما يجعلها أكثر ضرراً من الدهون المشبعة في الزبدة، ولا شك في أنَّ الأطعمة الصحيَّة هي الخالية من الزبدة والسمن.
وعلى الرغم من أنَّ بعض الخضراوات والفواكه تحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، لكنْ لا يوجد غذاءٌ في حد ذاته قادر على حرق السعرات الحراريَّة.