وزير الاتصالات يوجه بعدم قطع الانترنت تحت أي ظرف

الثانية والثالثة 2018/11/27
...

 
بغداد / الصباح
 
بحث وزير الاتصالات نعيم ثجيل يسر الربيعي، أمس الاثنين، مع السفير الاميركي في العراق، دوغلاس سيليمان، اهمية التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تطويرها في مجالات الاتصالات.
وذكر بيان للوزارة، تلقته "الصباح"، ان "الجانبين ناقشا خلال اللقاء اهمية التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تطويرها في مجالات الاتصالات والخدمات المعلوماتية".
واشار الربيعي، بحسب البيان، الى "اولويات عمل الوزارة في المرحلة المقبلة، ومنها توفير بيئة الكترونية تسهم وتشجع الشركات العالمية بشكل عام والاميركية بشكل خاص على دخول السوق العراقية، سواء بالاستثمار او بالاعمال التجارية الاخرى"، مبينا ان "هذه البيئة تعتمد على عوامل رئيسة في انشطة المفاصل الحكومية المعنية وتوفير الخدمات للقطاع الخاص وضمان بيئة سهلة لعمل الشركات الاجنبية الى جانب توفير واطلاق خدمات التوقيع الالكتروني بالمفتاح المحلي والعالمي، مع ضرورة توفير الحزم الشبكية المطلوبة من القطاع الخاص".
واوضح الوزير، ان "هناك مشاريع استثمارية قيد التنفيذ واخرى مستقبلية، ومن بينها انشاء قمر صناعي لتقديم خدمات الاتصال والمعلوماتية والنقل التلفزيوني وايجاد بوابات النفاذ الدولية للانترنت".
ونوه الربيعي بان "المرحلة الثانية من المشروع الوطني تعنى بتطوير شبكات (الكابل الضوئي ) بسعة اربعة ملايين مشترك تغطي جميع محافظات العراق، ومشروع النقل البريدي بالشراكة مع القطاع الخاص لنقل البريد باحدث تكنولوجيا المعلومات وبآلية آمنة وموثوقة لتبادل البيانات الى جانب مشروع المراقبة الالكترونية
 الذكية".
ولفت الى "اصداره قرارا في بداية عمله بالوزارة، يتضمن عدم قطع الانترنت تحت اي ظرف كان وعلى وزارة التربية والوزارات الاخرى ان تحمي حقوقها والا ترمي الاعباء على الاتصالات".