تركيا: العراقيون أكثر الأجانب شراءً للعقارات في 2019

اقتصادية 2020/01/11
...

اسطنبول/ فراس سعدون
 
تصدر العراقيون قائمة الأجانب الأكثر شراءً للعقارات في تركيا عام 2019.
وحافظ العراقيون على المركز الأول في قائمة شراء العقارات التركية على مدار أشهر العام المنصرم، ليأتي بعدهم البريطانيون، والألمان والروس، والسعوديون، في وقت سجلت فيه مبيعات العقارات التركية رقماً قياسياً جديداً.
نقلت وكالة الأنباء الرسمية التركية عن مديرية الطابو والمسح العقاري في وزارة البيئة والتطوير العمراني التركية شراء الأجانب 67 ألفاً و322 عقاراً في العام الماضي، وهو رقمٌ قياسي تضاعف أكثر من 5 مرات في 10 سنوات.
وأفادت الوكالة بأنَّ الشقق السكنيَّة شهدت الحصة الأكبر في المبيعات حيث بيع منها للأجانب 61 ألفاً و15 شقة، وتركزت المبيعات في ولايات اسطنبول (بواقع 25 ألفا و872 شقة)، وأنطاليا وموغلا، في حين بلغ عدد المبيعات من قطع الأراضي 6 آلاف و307 قطع، متركزة في ولايات اسطنبول، وبورصا، وموغلا.
وعزا مهند الناصري، (تاجر عقارات في اسطنبول)، إقبال العراقيين على شراء العقارات في تركيا إلى أكثر من سبب.
وقال الناصري لمراسل "الصباح": إنَّ "أسباب تفضيل العراقيين لتركيا في شراء العقارات هي إنَّ تركيا إحدى دول الجوار المستقرة مقارنة بدول أخرى، وفيها خيارات متنوعة بين الولايات نظراً لاتساع مساحة البلاد وتمتعها بمناخ جيد"، مضيفاً أنَّ "التنوع في العرض يجعل أسعار العقارات متفاوتة وهذا التفاوت يناسب الطلب من جميع الطبقات الراغبة بالشراء، كما أنَّ أسعار العقارات مناسبة جداً مقارنة بأسعار العراق نفسه".
واتخذت السلطات التركيَّة أكثر من قرار لتشجيع الأجانب على شراء العقارات منها الأفضليَّة في منح الإقامات وتجديدها لمن يملكون عقارات، ومنح الجنسية التركية لمن يشتري عقاراً أو مجموعة عقارات بمبلغ 250 ألف دولار فأكثر.
وذكر الناصري "إلى جانب التسهيلات الإداريَّة في تجديد الإقامات وتحويلها من إقامات سياحيَّة إلى إقامات على أساس العقارات، فإنَّ الكثير من العراقيين يستثمرون في سوق العقارات التركيَّة شراءً وبيعاً، أو بشراء شقق وتأثيثها لتأجيرها مفروشة ببدلات إيجار توازي بدلات إيجار المناطق الراقية في بغداد، ولا سيما في موسم الصيف وهو الموسم السياحي في تركيا".