استمرار تنفيذ مشروع {لعراق أخضر}

اقتصادية 2020/01/15
...

بغداد / الصباح 
 
يتواصلُ مشروع "لعراق أخضر" الذي يتضمن تشجير 15 محافظة بأكثر من مليون شتلة بهدف زيادة المساحات الخضراء وغرس مختلف أنواع الأشجار ومعالجة التصحر، فضلاً عن فرص العمل التي يوفرها المشروع في كل محافظة للعاملين في المشروع والجهات الساندة وكذلك تفعيل مشاتل القطاع الخاص، لا سيما أنَّ المشروع ممولٌ من صندوق تمكين بين البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف العراقية الخاصة.
عضو اتحاد رجال الأعمال عادل الهنداوي أكد أنَّ "هذا التوجه مهم بزيادة المساحات الخضراء داخل المدن وفي اطرافها بعد ان اتسعت مساحة التصحر في البلاد، بسبب الإهمال الذي طال هذا المفصل".
 
الأشجار المعمرة
وأضاف ان "تبني المشروع لأنواع من الأشجار المعمرة أمرٌ في غاية الأهمية ويضيف للمشروع اهتماماً أكثر، وبذلك تحتاج للإدامة والمتابعة وتحقق هدفين، الأول زيادة المساحة الخضراء، وتوفير فرص عمل دائمة"، مطالباً بـ"توسيع هذه التجربة وزيادة المبالغ المخصصة، على أنْ يتابع هذا المشروع من قبل لجان متخصصة تشكل من جميع الجهات ذات الشأن".
 
فرص عمل
مسؤول حملة "لعراق أخضر" المهندس أكرم حميد السلماني قال: إنَّ "أول يوم للحملة في نيسان العام الماضي كان عبارة عن تبرع بمليار دينار عراقي من صندوق تمكين وهو عبارة عن صندوق بين البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة لدائرة الغابات والتصحر، لكي تعيد تأهيل مشاتلها وزراعة مليون شتلة وتشغيل الكثير بين عامل ومهندس بكل دائرة تابعة للتصحر في دوائر المحافظات". واوضح انه "تمت زراعة سبعة آلاف شتلة خلال شهر ايار من العام الماضي، وابتداءً من تشرين الأول 2019 كثفت الجهود وجميع المحافظات من البصرة الى محافظة نينوى"، لافتا الى أنَّ "فترة إنجاز المشروع تمتد لسنتين، إذ يتطلع الفريق الى غرس أكثر من 200 ألفٍ في هذه الأشهر، لكنْ بسبب التظاهرات في محافظات الجنوب يشهد العمل توقفاً بين الحين والآخر".
 
تحرك الفريق
أشار السلماني الى أنَّ "الحملة تستهدف الدوائر والمدارس والمقرات العسكريَّة، إذ تحرك الفريق على عدة محاور لتشجير الثكنات العسكريَّة بعيد الحيش العراقي، جزءٌ منها في الموصل وقيادة عمليات الأنبار والفرقة السادسة التابعة لعمليات بغداد". 
وأكد "تشجير أكثر من 40 مدرسة في بغداد لا على التعيين في أطراف بغداد، التاجي، أبو غريب، الشعلة، الدورة، الغزالية، نفق شرطة، العامرية، وغيرها، وتتوجه فرق الحملة خلال الأسبوع المقبل الى المباشرة بتشجير أكثر مدارس قضاء الفلوجة والنواحي التابعة لها وأيضاً تنفذ حملة أخرى في محافظة الموصل تشمل أغلب المدارس في أقضية المدينة".