الأيام المقبلة تحدد مصير دونالد ترامب

قضايا عربية ودولية 2020/01/18
...


واشنطن/ وكالات
 
مع بدءِ العد التنازلي لموعد الجلسة الاولى لمحاكمة الرئيس الاميركي الخامس والاربعين والمقرره بعد غد الثلاثاء كشفت دراسة روسية عن ان جلسات الاستماع بشأن عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ ستنتهي بسرعة ولن تلحق أضراراً بحملته الانتخابية، عين البيت الأبيض امس أعضاء فريق الدفاع عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال محاكمته التي ستبدأ رسميا في مجلس الشيوخ خلال 48 ساعة المقبلة، بعد أن قرر مجلس النواب توجيه تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس للرئيس. 

وبدأ من اليوم الاحد بمقدور مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون تقديم موجز للمحاكمة يوضح حججه التي تدعم اتهاماته لترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس. وأمام الديموقراطيين حتى فجر يوم غد  للقيام بذلك.
أما ترامب فلديه مهلة حتى الفجر من يوم غد، للرد كتابة على مذكرات استدعاء مجلس الشيوخ لإخطاره بالمحاكمة والتهم الموجهة إليه. 
أمام مجلس النواب حتى ليل الاثنين لتقديم رده على رد ترامب على استدعاء 
المحاكمة.
ويتعين على ترامب تقديم موجز للمحاكمة يتضمن مواد مفصلة من محاميه، بحلول ذات الوقت. 
وإذا قدم البيت الأبيض مذكرة تمهيدية نيابة عن ترامب، فأمام مجلس النواب حتى فجر الاربعاء لتقديم طعن موجز، إذا اختار ذلك.
تستأنف المحاكمة في الساعة الواحدة بعد الظهر ومن المتوقع أن تستمر ستة أيام في الأسبوع، باستثناء أيام الأحد.
يمكن إجراء تصويت في وقت ما خلال اليوم على القواعد المقترحة من زعيم مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل والتي تنظم المراحل الأولى من المحاكمة، والتي من شأنها أن تترك خيار التصويت في وقت لاحق بشأن الشهود وتقديم أدلة جديدة.
مدراء مجلس النواب الديمقراطيين الذين يشكلون فريق الادعاء سيبدؤون في عرض قضيتهم ضد ترامب، وسيقوم الفريق القانوني للرئيس بالرد، حيث يجلس أعضاء مجلس الشيوخ كمحلفين.
وبعد المرافعات الافتتاحية، والتي قد تستغرق أياما لتقديمها، يمنح أعضاء مجلس الشيوخ وقتا لتقديم أسئلة إلى كل جانب.
 
أيام الشهر الأخيرة
وقبيل انتهاء شهر كانون ثاني الجاري سوف يدفع الديمقراطيون لسماع الشهود أثناء المحاكمة. إذا تم تبني قرار ميتش ماكونيل بشأن قواعد المحاكمة الأولية، كما هو متوقع، فمن المرجح أن يصوت أعضاء مجلس الشيوخ بعد مرور بعض الوقت على بدء المحاكمة بشأن تقديم شهادة الشهود التي طلبها الديمقراطيون.
ومن المقرر أن يلقي ترامب خطاب حالة الاتحاد السنوي إلى جلسة مشتركة للكونغرس في مطلع شهر شباط المقبل وتحديدا يوم 4 المصادف يوم الثلاثاء.
ويصوت أعضاء مجلس الشيوخ بشكل منفصل على مادتي المساءلة الموجهتين لترامب وهما إساءة استخدام السلطة، وعرقلة عمل الكونغرس.
إذا صوت أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين بأغلبية الثلثين ( أي 67 صوتا ) لصالح الإقالة، فستكون كافية لإدانة ترامب وإبعاده من منصبه، لكن النتيجة الأكثر ترجيحا هي تبرئة ترامب.
عند هذه النقطة يتم الانتهاء من العملية، باستثناء بعض التطورات غير المعتادة للغاية مثل قيام مجلس النواب باتخاذ إجراءات لإقالة ترامب مرة أخرى.
 
دراسة روسية
في السياق نفسه أفاد مدير صندوق دراسة الولايات المتحدة التابع لجامعة موسكو الحكومية، يوري روغوليف، بأن جلسات الاستماع بشأن عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ ستنتهي بسرعة ولن تلحق أضراراً بحملته الانتخابية.
وقال روغوليف في حديث صحفي "قضية العزل يتم تداولها في وسائل الإعلام على مدى نصف عام، وتجري مناقشتها، لكن كل ذلك لم يؤثر في مواقف ترامب، وحتى التأييد له ارتفع قليلاً، وعدد الأشخاص الذين يؤيدون العزل أصبح أقل "بحسب 
الدراسة.
وأضاف: "نحن نرى أن مجلس الشيوخ رفض كل هذه الادعاءات، ولم يقدم أي تنازلات، واضطر مجلس النواب لأن يوافق على ذلك. هذا يشهد على أن عملية العزل ستجري في مجلس الشيوخ وفقاً لسيناريو الجمهوريين، لديهم الأكثرية هناك. بالطبع، ليست لديهم وحدة بعد، لا يمكنني أن أقول كيف ستنظم هذه الجلسات، لكن البيت الأبيض، وإدارة الجمهوريين يميلان إلى أن يجروها بأقصى سرعة". 
 
شهادة بومبيو
من جانب آخر جدد مجلس النواب الأميركي،  طلبه لشهادة وزير الخارجية، مايك بومبيو، بشأن عملية قتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، وهدده في حال تخلفه بـ"إجراءات قاسية".
وحدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إليوت إنجل، يوم 29 كانون الثاني الجاري، موعدا جديدا لكي يدلي بومبيو بشهادته بشأن مقتل القائد الإيراني البارز، بحسب ما ذكرته صحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية.
وقال إنجل: إن اللجنة تستعد لاتخاذ إجراءات قانونية "قاسية" إذا لم يلتزم وزير الخارجية الأميركي بطلب الإدلاء بشهادته.
وكانت اللجنة قد حددت في وقت سابق يوم 15 من الشهر الجاري موعدا لإدلاء بومبيو بشهادته، إلا أنه اعتذر وتخلف عن الحضور.
وقال إنجل، في خطاب مبعوث إلى بومبيو: "أجدد دعوتي لك للإدلاء بشهادتك أمام لجنة السياسة الخارجية تجاه إيران وعن استخدام القوة في منطقة الشرق
الأوسط".
وتابع "اعتبر أن لشهادتك أهمية كبيرة للغاية، وأنا على استعداد لاستخدام جميع الوسائل القانونية لضمان حضورك".
واستمر رئيس اللجنة بقوله "الغرض من الجلسة هو السماح للكونغرس والشعب الأميركي، بفهم مبررات الإدارة بشكل أفضل لاستخدام القوة العسكرية ضد سليماني   وغيرها من الأهداف في الشرق الأوسط".
وأوضح أن الجلسة ستعقد في تمام الساعة العاشرة صباحا يوم 29 كانون ثاني الجاري في مقر مجلس النواب.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أرجأت جلستين إعلاميتين، بشأن إيران، وكان من المقرر عقد آخرها يوم الأربعاءالماضي، بينما أرجأت أيضا وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" مثولها أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي في يوم 15 من الشهر الجاري أيضا.
ولكن البنتاغون أصدر حينها بيانا قال فيه إنه تم إرجاء الموعد إلى يوم آخر، لأن القاعة المخصصة لم تكن تستوعب الجمهور، لذلك تم تأجيلها لحين تخصيص قاعة تستوعب جمهور أكبر.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أعلنت في 3  كانون الثاني الجاري، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيهـا قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني بينما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.