الصناعة تجهز المحافظات بمحولات كهربائيَّة محليَّة الصنع

اقتصادية 2020/01/25
...

بغداد/ فرح الخفاف 
 
مع قرب حلول فصل الصيف، وتزايد حاجة المواطن الى الطاقة الكهربائيَّة، تعمل وزارة الصناعة والمعادن وبطاقاتها القصوى، على تجهيز محافظة بغداد والمحافظات الأخرى، بمحولات توزيع الكهرباء وبمختلف السعات. كما أبدت الوزارة والمتمثلة بشركاتها المختصة بالصناعات الكهربائيَّة، استعدادها لتجهيز القطاعين العام والخاص بمنتجاتها المحلية الصنع من المحولات والمولدات ووفقاً للمواصفات والمعايير المطلوبة.
إجراءات وتدابير ضروريَّة
وبهذا الشأن قال المختص بالشأن الاقتصادي خالد التميمي: إنَّ "المنتجات الكهربائية المحلية من أجود الصناعات وهي ضمن المواصفات العالمية والمطلوبة، التي تتحمل الضغط العالي للطاقة الكهربائية، ومقاومتها للحرارة وبحسب أنواع استخدامها".
وأضاف التميمي: إنَّه "مع قرب حلول فصل الصيف لا بدَّ من اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائيَّة للمواطن، وهذا يقع على عاتق الجهات المسؤولة عن ذلك".
وأشار الى أنَّ "شبكات توزيع الطاقة الكهربائية تعاني من تقادمها وقلة إجراءات الصيانة عليها، مع ضعف إمكانيات نصب شبكات توزيع جديدة وحديثة، لا سيما أنَّ البلد بحاجة لشبكات جديدة في ظل تزايد الكثافة السكانية والمحال والمولات والمطاعم وغيرها من المرافق في بغداد والمحافظات الأخرى".
 
منتجات وفق المواصفات
من جهة أخرى، أفصـح مدير عام شركة الزوراء العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن هادي علي طه عن قيام وفد من الشركة بإجراء الفحص الهندسي لمحولات التوزيع المجهزة والبالغة (188) محولة سعة (400 Kva) و (135) محولة سعة (250 Kva) في مخازن محافظة بغداد، ضمن عقد تجهيزها بمحولات كهربائية عدد (750) محولة سعة (400 Kva) و(217) محولة سعة (250 Kva)، مبدياً استعداد الشركة لتصنيع وتجهيز القطاعين العام والخاص بمحولات التوزيع مختلفة السعات الخاضعة للمواصفة العالمية (IEC 60076) وتنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل لجميع المحولات.
كما أنجـزت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عقدها المبرم مع الشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط لتجهيزها بمحولات التوزيع مختلفة السعات.
وأوضح مدير عام الشركة سفيان فوزي شعلان أنَّ "العقد تضمن تجهيز كهرباء الوسط بـ (11) محولة سعة (400 KVA) و(14) محولة سعة (250 KVA) مع تزويدها بشهادات الفحص الخاصة بالمحولات وفق المواصفات المعتمدة لدى وزارة الكهرباء، مؤكداً أنَّ الشركة مستعدة لتجهيز الوزارات والشركات وجميع الجهات الأخرى بمنتجاتها المختلفة من المحولات والمولدات وفقاً للمواصفات والمعايير
 المطلوبة".
وفي سياق متصل، قـال مدير عام شركة ديالى العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عبد الرسول محمد عارف: إنَّ "شركته جهزت محافظة ديالى بدفعة من محولات التوزيع بلغت (16) محولة لصالح شركة أرض النشامى للمقاولات/ قطاع خاص وبمبلغ (132) مليون دينار"، موضحاً أنَّ "الدفعة تضمنت تجهيز الشركة المذكورة بـ (10) محولات سعة ( 400/11KVA) و(6) محولات سعة (250/11KVA)"، مؤكداً استعداد الشركة التام لتلبية جميع طلبات التجهيز لمنتجاتها المتميزة من المحولات والمقاييس الكهربائية والقابلو الضوئي بجميع أنواعها وسعاتها
 وأطوارها".
 
تقنيات فنيَّة وتكنولوجيَّة
من جانبه، دعا التميمي الجهات المختصة الى اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائيَّة للمواطن العراقي الذي عانى طويلا من انقطاعها فترة الصيف اللاهب، مؤكداً أهمية إدخال التقنيات الفنية والتكنولوجيَّة، بالاضافة الى المعدات والاجهزة الحديثة لرفع كفاءة شبكة توزيع الطاقة الكهربائية.
ونوه بضرورة الإفادة من تجارب الدول الاخرى في هذا المجال، واستبدال مفهوم الصيانة الوقائيَّة، بالصيانة الاستباقيَّة الرقميَّة بدعم تكنولوجيا المعلومات، التي تبحث مواطن الخلل واكتشافه قبل حدوثه، الذي بدوره يؤدي الى قلة تكاليف الصيانة، وضمان توفير الكهرباء وعدم 
انقطاعها.