{كورونا}.. تداعياته تطالُ مختلف مفاصل الاقتصاد العالمي

اقتصادية 2020/02/01
...

بغداد/ متابعة الصباح 
 
تأثيرات فيروس "كورونا" متواصلة في أهم مفاصل الاقتصاد العالمي، سجلت أسعار النفط هبوطاً بأكثر من 15 بالمئة خلال الشهر الحالي، في وقت تراجع فيه سعر الذهب هامشياً خلال تعاملات نهاية الأسبوع. المختص بالشان الاقتصادي حيدر البغدادي اكد ان "الفايروس يخلف تاثيرات سلبية واضحة في حركة الاقتصاد العالمي، 
وبجيع الاحوال ستصل تداعياتها الى مختلف الاسواق العالمية، لاسيما ان العراق لديه ترابط مع دول العالم، ومنها الصين، الامر الذي يتطلب حذرا اكبر خلال الفترة المقبلة".
 
سوق الأسهم
ويأتي هبوط النفط مع خسائر قوية لسوق الأسهم وسط تطورات "كورونا"، إذ أعلنت منظمة الصحة العالمية أنَّ الفيروس الصيني أصبح حالة طوارئ صحيَّة عالميَّة، إذ وصل عدد الضحايا إلى 213 حالة وفاة وأكثر من 9600 حالة إصابة في الصين.
ويترقب المستثمرون بشكل حذر الأضرار الناجمة عن الفيروس والتي يمكن أنْ تؤدي إلى التأثير السلبي في النمو الاقتصادي العالمي ومن ثم الطلب على النفط الخام.
بينما تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي، بحسب بيانات شركة "بيكر هيوز".
 
أسعار النفط
وكانت أسعار النفط ارتفعت في وقت سابق من التعاملات مع تقارير تفيد بأنَّ السعودية تعتزم مناقشة تقديم موعد اجتماع تحديد سياسة الإنتاج النفطي إلى أوائل شباط بدلاً من آذار بعد الانخفاض الأخير في أسعار الخام.
وسجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية وشهرية بنحو 4.8 بالمئة و 15.5 بالمئة على التوالي مع مخاوف تضرر الطلب.
بالوقوف عند الأسهم العالمية تجدها خسرت 1.5 تريليون دولار في أسبوع بسبب "كورونا"، إذ كانت لمخاوف فيروس "كورونا" تداعيات كبيرة على الأسواق العالمية مع خسائر بنحو 1.5 تريليون دولار لقيمة سوق الأسهم خلال أسبوع واحد فقط.
 
هبوط الذهب
الى ذلك تراجع سعر الذهب هامشياً خلال تعاملات وسط تطورات فيروس"كورونا"، لكنه حقق مكاسب شهرية بنحو 65 دولاراً.
ويأتي هبوط الذهب في تعاملات نهاية الاسبوع رغم الخسائر القوية للدولار والأسهم الأميركيَّة خلال التعاملات مع تزايد مخاوف فيروس الصين.
لكنَّ المعدن النفيس تلقى دعماً ملحوظاً في شهر كانون الثاني من انتشار الفيروس الصيني، والذي تسبب في تراجع شهية المخاطرة لدى المستثمرين.
وفي الولايات المتحدة، تباطأ نمو الدخل والإنفاق الشخصي خلال الشهر الماضي وفقاً للتوقعات، في حين ارتفعت ثقة المستهلكين الأميركيين خلال الشهر الحالي بعكس التوقعات.
وكشف التقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي، عن أنَّ الطلب العالمي على الذهب تراجع في الربع الرابع الماضي بنحو 19 بالمئة على أساس سنوي ليبلغ 1045.2 
طن.