المعتصم العامة: 78 بالمئة نسبة إنجاز جسر الفلوجة الثالث

اقتصادية 2020/02/02
...

بغداد / مصطفى الهاشمي
 
تسعى شركات المقاولات الحكومية العامة الى تنفيذ المشاريع الحيوية المحالة إليها وإنجازها في زمن قياسي بما يؤسس لحالة صحية من التنافس بين بقية شركات المقاولات التابعة لوزارة الإعمار والإسكان. 
وفي هذا الشأن أعلن المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة المعتصم العامة للمقاولات الإنشائية، إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، المهندس الخبير فاضل محمد كاظم، عن تحقيق الملاكات الهندسية والفنية في الشركة تقدما كبيرا بتنفيذ مشروع جسر الفلوجة الثالث
 ومقترباته. 
وأضاف المدير العام في تصريح لـ"الصباح" إن "شركة المعتصم العامة تبذل الجهود الاستثانية بغية إنجاز هذا المشروع الحيوي بمواصفات فنية دقيقة وبمدة زمنية قياسية". 
وأشار كاظم إلى "إنجاز أعمال الجسر الرئيس وأعمال صب الجزرة الوسطية لغرض التهيئة لأعمال التبليط مع استمرار العمل في المقتربات من جهتي الفلوجة والرمادي".
 
نسبة الإنجاز
تابع: "يتم تنفيذ المشروع بإشراف دائرة الطرق والجسور، إحدى تشكيلات الوزارة، حيث بلغت نسبة الإنجاز الفعلي 78 بالمئة، وتم استئناف العمل في أيلول 2019 بعد أن توقف بسبب الأحداث الأمنية التي شهدها قضاء الفلوجة. 
وأوضح المدير العام: يبلغ طول الجسر الكونكريتي 684م، ومع المقتربات بحدود 3500م، مع مجسرات كونكريتية عدد(2) لتقاطع الحلابسة وتقاطع الحبانية، وسيكون عند تنفيذه من أهم مشاريع البنى التحتية في قضاء الفلوجة، وسيسهم بتخفيف الزخم المروري داخل القضاء ويربط ضفتي نهر الفرات ويوصل طريق المرور السريع بالطريق المؤدية إلى المدينة السياحية في الحبانية.
 
مصفى بيجي
من جانب آخر أعلن كاظم عن استمرار العمل بمشروع تأهيل الورشة الميكانيكية والورشة الكهربائية في مصفى بيجي. 
وأوضح المدير العام إن المشروع يشمل تأهيل جملونات حديدية عدد (2) مغلفة بالسندويج تتألف من أبنية لملاكات الورش مع أبنية الموظفين وصيانة الآليات والمعدات الكهربائية بالمصفى.
وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع لصالح شركة مصافي الشمال التابعة لوزارة النفط وقد بلغت نسبة الإنجاز 50 بالمئة، و العمل يسير بوتيرة متصاعدة، وبموجب مواصفات فنية دقيقة تبرز الإمكانيات الهندسية والفنية  لملاكاتنا بتنفيذ مشاريعها المحالة إليها.
استمرار العمل 
في محافظة صلاح الدين كذلك تواصل شركة المعتصم العامة تنفيذ مشروع جسر شمال تكريت، إذ  أكد كاظم استمرار العمل بمشروع جسر شمال تكريت في محافظة صلاح الدين.
وأضاف: إن "ملاكاتنا الهندسية والفنية تنفذ المشروع بجهود استثنائية وبأداء هندسي وفني متصاعد يعكس عزمها على إنجاز هذا المشروع وفق توقيتات زمنية محددة وبمواصفات هندسية دقيقة.
وأوضح: "بلغت نسبة الإنجاز الفعلي للمشروع 20 بالمئة وبإشراف دائرة الطرق والجسور، في حين يقوم المركز الوطني للمختبرات الإنشائية بأعمال الفحوصات المختبرية (التابعين لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال
 العامة).
وبيّن المدير العام: "يبلغ طول الجسر مع المقتربات 935م (مقتربات 100م من كل جهة) وبواقع 21 فضاءً وبعرض 22م، من ضمنها ممرات المشاة، وسيمثل عند تنفيذه جسرا حيويا يربط مركز المحافظة بناحية العلم وطريق كركوك من جهة ويربطها بالمحافظات الغربية ونينوى من الجهة الثانية.
وأضاف: تم أستئناف العمل بالمشروع في 14/5/2019 بعد توقف دام أكثر من أربع سنوات بسبب الأحداث الأمنية التي شهدتها المحافظة، كما يندرج المشروع ضمن خطة وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة لاستئناف العمل بالمشاريع الاستراتيجية المتوقفة في عموم محافظات العراق.