أكثر الأمراض التي تصيب الموظف في العمل المكتبي

من القضاء 2020/02/14
...

الصباح / وكالات 
 
في تقريرها الذي نشرته «مجلة فاست كومباني» الأميركية، قالت الكاتبة ليندساي تيغار إن العديد من المهنيين يعانون من بعض الأوجاع والآلام جراء عادات العمل التي يتبعونها. وهناك أمراض ترتبط بالعمل المكتبي، ونقدمها مع نصائح لتفاديها:
 
مضاعفات الرأس المنحنية
يرى الدكتور تايلور أن الكثير من الناس لا يجلسون بشكل مستقيم، مما يشكل ضغطا أكثر مما ندرك على النصف العلوي من أجسادنا. وحسب تايلور، فإن الجلوس على جهاز كومبيوتر في الكثير من الأحيان يجعل الكتفين في وضعية منحنية، مما يسهم في انحناء الرأس إلى الأمام».
وتابع تايلور حديثه قائلا إن «البقاء في هذه الوضعية لساعات متواصلة، يوما بعد يوم، وسنة بعد سنة، يمكن أن يتسبب تدريجيا في تغير وضعية عظام الرقبة الطبيعية والجزء العلوي من الظهر، واتخاذ هذه الوضعية المنحنية غير الطبيعية».
وعموما، يحث الدكتور تايلور الموظفين على المطالبة ببيئة عمل مناسبة، بما في ذلك توفير شاشات الكومبيوتر على مستوى العين. وفي هذا السياق، أفاد تايلور بأن “الجلوس ووضع قدميك في وضعية ممددة على الأرض، والحرص على أن يكون الظهر في وضع مستقيم، وفرد الكتفين؛ ستقلل الضغط المفرط المسلط على الرقبة والجزء العلوي من الظهر».
 
آلام أسفل الظهر المزمنة
أكدت الكاتبة أن التقديرات تشير إلى أن 80% من البالغين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة في مرحلة معينة من حياتهم. ورغم أن هذه الحالة شائعة للغاية لدى القوى العاملة، فإن لها تأثيرات سلبية على صحتنا، وذلك وفقا لاختصاصية علم حركية الجسم واليوغا والحركة سامانثا باركر. وتفسر باركر أن هذه الحالة الصحية تعد السبب الرئيسي للإصابة بالعجز في جميع أنحاء العالم، والعامل المباشر لضياع 26 مليون يوم عمل سنويا. وحسب باركر، فمن المؤكد أن تغيير وضعية الكرسي ورفع مستوى المكتب يمكن أن يخففا حدة أعراض هذه الحالة الصحية. وفي الواقع، يمكن أن تشمل الراحة الحقيقية التي سيلاحظها الموظف الجزءَ الأسفل من الجسم، بما في ذلك عضلات الأوراك والفخذ وباطن الركبة.
 
متلازمة النفق الرسغي
أشارت الكاتبة إلى أننا نستخدم رسغينا في الكثير من الأعمال اليومية، مثل الكتابة وتحريك الفأرة ورفع الأوزان الثقيلة وحمل المشتريات، وما إلى ذلك. وفي الحقيقة، يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام هذا الجزء الصغير من الجسم في الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.
فإذا كنت تشعر بالقلق من أنك قد تكون بالفعل تعاني من متلازمة النفق الرسغي، فينبغي عليك أن تسارع بزيارة الطبيب، ليقدم لك علاجا مناسبا.
 
السقوط والانزلاق
أفادت الكاتبة بأن معظم الموظفين العاملين في مكتبهم لا يعتبرون أن ظروف عملهم خطرة. وبالمقارنة مع أولئك الذين يعملون في المصانع أو في الزراعة، لا يبدو أن دخول مبنى يوميا ينطوي على مخاطر كبيرة. في المقابل، صرح مقوم العظام الدكتور أنتوني كريفاسي بأنه “من المحتمل أن يتعرض لذلك العاملون في المكاتب مرتين إلى مرتين ونصف أكثر من غيرهم من غير العاملين في المكاتب. فعندما تتعثر أو تفقد توازنك، تتمثل ردة فعل معظم الناس الفورية في الهبوط على أيدينا ممدودة».