قروض الإسكان وبناء المجمعات تسهم في تخفيف أزمة السكن

اقتصادية 2020/02/19
...

بغداد/ فرح الخفاف 
 
تعد أزمة السكن “قضية صعبة الانتهاء” لأسباب عديدة، أبرزها الزيادة السكانية وارتفاع أسعار شراء المنازل والبناء، إلا أن الاجراءات والتحركات الأخيرة ومنها توزيع القروض وبناء المجمعات، أسهمت بشكل جيد في تخفيفها.وبهذا الشأن يقول الخبير في مجال العقارات سعد الزيدان لـ “الصباح”: إن القروض التي يصرفها صندوق الإسكان أسهمت بشكل جيد في تخفيف أزمة السكن.  
سكن ملائم
وأضاف: “إنّ إجراءات الصندوق الخاصة بمتابعة استثمار الأموال الممنوحة للمواطنين وتوجيهها على أرض الواقع في البناء الجديد أو الترميم، ساعدت الآلاف في إيجاد سكن ملائم لهم”، لافتا إلى “أهمية إيجاد تعاون مشترك بين وزارات الإعمار والتجارة والصناعة لتوفير مواد انشائية وغيرها من مستلزمات البناء للمواطنين بأسعار مدعومة، ما يسهم أيضا في دعم المصانع والمعامل وتشغيل الشباب في هذا المجال”.
ودعا الزيدان الجهات الحكومية المختصة ومجلس النواب 
إلى زيادة تخصيصات صندوق الإسكان لزيادة عدد 
ومبالغ القروض الممنوحة، منوّها إلى أن القروض الخاصة بالبناء تحتاج إلى مراجعة، خاصة 
في حال مقارنتها مع ارتفاع الأسعار. 
وكان صندوق الاسكان قد أنجز 2097 معاملة اقراضية في بغداد والمحافظات خلال كانون الثاني الماضي.
 
اجراءات الاقراض
وقال الصندوق في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه: “إن اللجان المختصة في صندوق الاسكان مستمرة في الكشف على الوحدات السكنية في بغداد والمحافظات، إذ بلغت أعداد لجان الكشف للشهر الماضي في بغداد 7 لجان، بمعدل 409 معاملات إقراضية، وفي المحافظات 29 لجنة، بمعدل 1594 معاملة إقراضية، في ما بلغت عدد المعاملات المكشوفة للمجمعات السكنية بمعدل 94  معاملة إقراضية”، مشيرا إلى أن هناك آلية سهلة للمواطن للتقديم على القرض ومتابعة مراحل إجراء سير معاملته وإلى أين وصلت عن طريق الدخول علـــى موقع صندوق الإسكان وملء الاستمارة الالكترونية الخاصة بذلك، وبهذا يسهل عليه عناء المجيء لمقر الصندوق وفروعه في المحافظات.
الزيدان أشار أيضا إلى أهمية المشاريع السكنية التي نفذت أو في طور الإنجاز، منوّها إلى أن “هذه المشاريع ومنها مدينة بسماية وغيرها من المجمعات السكنية في بغداد والمحافظات، كانت لها حصة الأسد في تراجع أزمة السكن”.
وحث الخبير على “استثمار المساحات الشاسعة خارج 
مراكز المدن في بناء مجمعات متكاملة مع إنشاء مراكز تجارية، كالمولات ومنتجعات ترفيهية 
أو مراكز صناعية لجذب المواطنين للسكن فيها، ما يثمر عن 
تخفيف الزخم الحاصل في مراكز المدن”. 
وفي هذا المجال، أكدت وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة مواصلة تنفيذ أعمالها الإشرافية بـ 11 مشروعاً سكنياً في عدة محافظات ضمن خطتها الاستثمارية  لإنجاز 5734 وحدة سكنية.
 
إنجازات المشاريع
وذكرت الوزارة ان العمل متواصل وبوتائر متصاعدة بتنفيذ المشاريع السكنية الموزعة في محافظات: (واسط مجمعين سكنيين، الديوانية مجمعين سكنيين، وكربلاء المقدسة مجمع سكني واحد، وديالى مجمع سكني واحد، والنجف الأشرف مجمع سكني واحد، والبصرة مجمعين سكنيين، وذي قار مجمعين سكنيين) وبنسب انجاز متفاوتة ومنها ما شارف على الانجاز.
وأوضحت في بيان تلقت “الصباح”، نسخة منه، إنه سيتم توفير ما يقارب 5269 شقة سكنية و465 داراً سكنية حال إنجاز تلك المشاريع مع 
مرافقها التربوية والتجارية والخدمية كافة، فضلاً عن الشبكات الخدمية والمساحات الخضر والطرق وغيرها، في ما تواصل الدائرة جهودها لإيجاد الحلول المناسبة مع الشركات المنفذة للمشاريع السكنية الأخرى لزيادة عدد الوحدات السكنية فيها.