اعادة تأهيل سمنت الكوفة

اقتصادية 2020/02/29
...

بغداد/ الصباح
 
كشفت الشركة العامة للسمنت العراقيَّة عن استمرار أعمال التأهيل والصيانة في معمل سمنت الكوفة التابع لها مع استمرار الإنتاج وتجهيز الجهات المستفيدة من شركات بناء ومقاولين ومواطنين بالسمنت المقاوم وبسعر (75) ألف دينار للطن الواحد المكيس.
وبيَّن مدير عام الشركة المهندس عدنان الغنام أنَّ "الملاكات الفنيَّة والهندسيَّة في المعمل مستمرة بأعمال الصيانة والتأهيل وفق الخطط المرسومة من قبل الإدارة وبجهود استثنائيَّة ودقة تدل على الخبرة لإعادة التأهيل".
وأوضح أنَّ "أعمال الصيانة والتأهيل الميكانيكيَّة شملت قسم الأفران، إذ تم العمل على تفكيك أجزاء صينيَّة (صعود ونزول الفرن) نتيجة الضرر الحاصل، فضلاً عن صيانة مجلس البيرنك بسبب الخدوش في المجلس وتهشمه في الداخل وتصنيع شفت بقطر ٣٠٠ ملم".
وأضاف الغنام أنَّ "الخبرات الوطنيَّة نفذت أعمال صيانة القاعدة الثانية للفرن الرابع وإعادتها إلى موقعها الطبيعي إضافةً إلى تبديل رولة إسناد القاعدة الأولى، وقد تم إيقاف الفرن الثاني بغية إجراء أعمال الصيانة الوقائيَّة وتصليح المؤشرات داخل الفرن".
مشيداً بالجهود المبذولة من قبل إدارة المعمل وملاكاته الفنيَّة والهندسيَّة في ديمومة العمل والإنتاج بجودة عالية ومواصفات مطابقة لمعايير الجودة المعتمدة محليا ودوليا، وصيانة أجزاء المعمل بجهود وإمكانيات ذاتيَّة وبكلف رمزيَّة إذا ما قورنت بأسعار الصيانة لو تمت من خارج ملاكات 
المعمل".
يذكر أنَّ معمل سمنت الكوفة تأسس سنة ١٩٧٧ من قبل شركة F.L.S الدنماركية الشركة المنفذة وبطاقة تصميميَّة (2000000) طن سمنت سنوياً وينتج السمنت البورتلاندي المقاوم للأملاح يعملُ بالطريقة الرطبة وبأربعة خطوط إنتاجيَّة والمنتج مطابقٌ للمواصفات العراقيَّة رقم 5 لسنة 1984 وحاصل على شهادات الجودة المحليَّة والدوليَّة.