مؤتمر في ميسان لنبذ السلوكيات العشائرية غير الحضارية

العراق 2018/12/16
...

 
العمارة / سعد حسن  / مؤتمر في ميسان لنبذ السلوكيات
 
اقامت قيادة شرطة محافظة ميسان مؤتمرا عشائريا حول نبذ السلوكيات العشائرية غير الحضارية او ما يسمى بـ(الدَكة العشائرية)، فيما التقى محافظ ديالى شيوخ ووجهاء المحافظة لمناقشة الاوضاع الامنية والخدمية فيها ودور العشائر باسناد الحكومة المحلية.
 
 
وثمن رئيس مجلس محافظة ميسان منذر رحيم الشواي بكلمته خلال المؤتمر الذي حضره قادة الاجهزة الامنية وقيادة عمليات الرافدين ورئيس محكمة استئناف ميسان ووجهاء وشيوخ المحافظة، الجهود الخيرة  التي تسعى لتوفير الامن لابناء محافظته.
واعرب خلال المؤتمر الذي حضرته “الصباح”، عن امله بان يكون لهذا القرار صداه الواسع لدى ابناء المجتمع بما يسهم في القضاء على مثل هذه الظواهر السلبية والتي اكد انها تعكر الاجواء الامنية وتزيد من العداوة والبغضاء بين الناس.
يشار الى ان مجلس القضاء الاعلى كان قد اصدر قرارا اجاز فيه محاسبة من يقوم بـ(الدكَة العشائرية) وفق المادة الثانية من قانون مكافحة الارهاب.
من جانبه اوضح قائد شرطة ميسان اللواء الحقوقي ظافر عبد راضي بتصريح خاص لـ”الصباح”، ان القرار اسهم باستتاب الامن والاستقرار بعد حصول العديد من النزاعات العشائرية التي أودت بحياة العشرات من اهالي المحافظة، مؤكدا حرص الاجهزة الامنية على استتباب الامن والاستقرار بالمحافظة.
في الشأن ذاته، لفت الشيخ محسن العبيد الزبيدي بتصريح خاص لـ”الصباح” الى ان هذا القرار، جاء للحد من الفوضى والنزاعات العشائرية، وحلها باتباع الطرق السلمية، وبالتالي ردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن المحافظة.
اما عضو لجنة الحكماء المشكلة لحل النزاعات العشائرية في ميسان  الشيخ محمد الفيصلي، فبين بتصريح خاص لـ”الصباح” ان اللجنة التي تم تشكيلها في قيادة عمليات الرافدين، نجحت بحل العشرات من النزاعات العشائرية بالطرق السلمية واشاعة السلم المجتمعي بعيدا عما يسمى بـ(الدكة العشائرية) التي ادت الى حالات قتل وتدمير للممتلكات.  
في شأن ذي صلة، عد محافظ ديالى مثنى التميمي خلال لقائه شيوخ ووجهاء المحافظة لمناقشة الاوضاع الامنية والخدمية في المحافظة ودور العشائر باسناد الحكومة المحلية، دور العشائر، ركيزة اساسية في تنمية الواقع الخدمي والامني وعصباً مهماً في المجتمع.
واضاف‘ ان ادارة المحافظة تعمل على تلبية متطلبات اهالي المحافظة، وفق ما يتوفر من امكانات، مؤكدا انها وجهت اكثر من دعوة الى الشركات الاستثمارية بالقدوم الى المحافظة للمشاركة باعادة الاعمار. 
وبين التميمي ان الحكومة المركزية وعدت بدعم المحافظة مطلع العام المقبل لاطلاق حملات اعادة الاعمار، مشيرا الى انه وجه الجهات المعنية بتبليط الشوارع الرئيسة والفرعية في جميع مدن
 المحافظة.