تجهيز معامل الأسمدة والطابوق والاسمنت والبتروكيمياويات بالغاز

العراق 2018/12/17
...

 
بغداد / طارق الاعرجي  
اعدت وزارة النفط خطة لتجهيز معامل الاسمدة والطابوق والاسمنت والبتروكيمياويات، بالغاز وضمن اولوياتها لتشجيع الصناعة الوطنية، مؤكدة مضيها بتحقيق هدفها القاضي باستثمار الغاز المصاحب والحر بشكل امثل.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز الدكتور حامد الزوبعي في حديث خاص ادلى به لـ»الصباح»: ان الوزارة اعدت خطة تهدف الى النهوض بواقع استثمار الغاز في عموم البلاد، والمتضمنة ثلاثة محاور، يشمل الاول منها تنفيذ المشاريع السريعة التي تسهم بزيادة حجم استثمار الغاز.
واردف ان المحور الثاني يقضي بتأهيل وبناء المحطات او المواقع التي تتطلب صيانة ومد انابيب وتضاف ضمن المحطات القائمة، فيما يشمل المحور الثالث انشاء المعامل الكبيرة ضمن خطة الاستثمار للمواقع او الحقول التي لم يتم استثمارها من قبل.
واشار الزوبعي الى ان تنفيذ هذه المحاور، يسير بالتزامن مع خطة الوزارة الهادفة للنهوض بواقع استثمار الغاز المصاحب والحر (2019 – 2023)، كاشفا عن بلوغ حجم انتاج الغاز في البلاد للعام الحالي 1570 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، متوقعا وصوله الى  1780 مليون قدم مكعب قياسي يوميا بحلول العام 2020.
ولفت الى ان هذه الكمية ستضاف لما يقرب من 300 مليون قدم مكعب خلال العام 2021، فيما سيشهد العام 2022 استثمار 2550 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، وصولا الى هدف الوزارة بانتاج 2850 مليون قدم مكعب قياسي بحلول العام 2023، وبذلك تكون الوزارة قد حققت خطتها الموضوعة سلفا والهادفة لاستثمار الغاز بالشكل الامثل في عموم البلاد. 
وافصح وكيل الوزارة لشؤون الغاز عن وضع وزارته ضمن اولويتها تجهيز معامل الاسمدة والطابوق والاسمنت والبتروكيمياويات، بالغاز ومنحها اهتماما كبيرا بهدف تشجيع الصناعة الوطنية، اضافة الى المعامل ذات الصناعات المتعددة والمحطات الكهربائية التي تعتمد في تغذيتها على الغاز كوقود نظيف بما يسهم بزيادة موثوقيتها اثناء العمل. وشدد بأن وزارته تعمل بطاقتها القصوى لاستثمار كامل كميات الغاز المتوفر في البلاد وتوفير النقص الحاصل فيه من خلال ايجاد بدائل لتوفيره للمنشآت الصناعية والكهربائية على وفق الجدوى الاقتصادية، منوها بأنها تعمل على توفيره بموجب الخطط المعدة وضمن بدائل متعددة لغرض ديمومة واستمرار الصناعات وانتاج الكهرباء.