8 مواقع لتخزين مياه الأمطار بالمناطق الغربية من البلاد

العراق 2018/12/17
...

بغداد / الصباح / طه حسين        
 
 
اعدت وزارة الزراعة ثمانية مواقع لتخزين مياه الامطار بالمناطق الجنوبية الغربية من البلاد، فيما وضعت وزارة الموارد المائية خطة للاستفادة من مياه السيول باعتماد انشاء سدود بالصحراء الغربية والمناطق المحاذية لايران.
وقال الوكيل الفني في وزارة الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان وزارته خصصت مواقع لتخزين مياه الامطار بالمناطق التي تعاني من شح المياه، لاسيما المناطق الممتدة بين محافظتي صلاح الدين والانبار وصولا الى محافظة كربلاء المقدسة.
وبين ان الهدف من تخزين هذه المياه، هو للاستفادة منها في مواسم الجفاف لري الاراضي ولرعي الاغنام والمواشي، مؤكدا اسهام الامطار التي شهدتها البلاد، في نمو الحشائش والنباتات العشبية الاخرى التي ستساعد على تثبيت التربة ومنع انجرافها فضلا عن استخدامها كعلف للحيوانات.
في السياق ذاته، كشف وكيل وزارة الموارد المائية جمال العادلي في تصريحات صحفية، عن إعداد وزارته لخطة واسعة تهدف الى الاستفادة من مياه السيول من خلال انشاء سدود في الصحراء الغربية والمناطق المحاذية لإيران، مشيرا الى امكانية إشراك القطاع الخاص والشركات الاجنبية للاستثمار بهذا
المجال.
واكد حاجة البلاد الى سدود متنوعة لحصاد المياه التي تحتاج اليها في الصحراء الغربية الممتدة من محافظة الانبار مروراً بالنجف الاشرف والديوانية وذي قار وصولاً الى المثنى، اضافة الى المناطق المحاذية لإيران، مشيرا الى وجود الكثير من الاراضي التي يمكن استغلالها زراعيا في وجود المياه. واضاف العادلي: ان حصاد المياه يكون من خلال انشاء سدود صغيرة تساعد على خزن المياه لخلق نهضة زراعية واقتصادية في تلك المناطق، موضحا ان السدود الصغيرة يمكن انجازها من خلال جهود الوزارة وشركاتها، اما الكبيرة منا فيمكن الاستثمار فيها من قبل الشركات الاجنبية وبمشاركة عراقية.
وتابع ان وزارته تمتلك محطات لمعالجة المياه الثقيلة الصناعية والبشرية على طول الاراضي العراقية وتحتاج الى محطات معالجة للمياه ويمكن للشركات الاجنبية والقطاع الخاص الاستثمار فيها وهو عمل تقوم به وزارة البلديات ومجالس المحافظات.