ورقة عمل للحفاظ على استقرار سكان الأهوار

العراق 2018/12/17
...

العمارة / سعد حسن  
 
 
طرحت محافظة ميسان ورقة عمل خاصة بالتنمية المكانية للاهوار تضمن استقرار السكان والحفاظ على نمط معيشتهم وتقديم الخدمات.
جاء ذلك خلال تنظيم المحافظة ورشة عمل بعنوان (التنمية المكانية للاهوار) بالتعاون مع مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد وشخصيات اكاديمية من محافظات بغداد والبصرة وميسان وذي قار.
واستعرض محافظ ميسان علي دواي خلال كلمته في الورشة موضوع الاهوار ودخولها ضمن لائحة التراث العالمي، مبينا ان الوزارة سعت جاهدة  لتبني هذا المشروع وتطويره وجعله مرفقا سياحيا كبيرا والمحافظة عليه كمحمية وطنية وتوفير البيئة المناسبة للسياحة في الاهوار وجذب السائحين والاهتمام بأهالي الاهوار.
واشار الى طرح ورقة عمل خاصة بالتنمية المكانية للاهوار تضمن استقرار السكان في مناطقهم والحفاظ على نمط معيشتهم وتوفير الخدمات لهم، موضحا أن المحافظة وضعت خططا عديدة لتطوير الاهوار منها مشروع مرسى الزوارق ودار استراحة وأكشاك تتطابق مع معايير منظمة (اليونسكو) لدعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للسكان المحليين.
وكانت محافظة ميسان قد شهدت زيارات عديدة لوفود رفيعة المستوى الى الاهوار واقيمت فيها ورش ودورات تدريبية ضمن اعمال الوزارات والهيئات للارتقاء بالخدمات المقدمة فيها لجذب السائحين وجعلها احد اهم المرافق السياحية في البلاد.