انجاز 90 بالمئة من مشروع ماء كركوك

العراق 2018/12/27
...

كركوك/نهضة علي
وصلت نسبة تنفيذ مشروع ماء كركوك الموحد بمرحلته الثانية الذي تنفذه شركة الفاو العامة الى 90 بالمئة، في وقت نفذت فيه مديرية توزيع كهرباء المحافظة حملة تأهيل وصيانة وازالة التجاوزات بانواعها كافة.
وقال مدير دائرة ماء كركوك قاسم عباس لـ{الصباح»: ان شركة الفاو التابعة لوزارة الاعمار والبلديات العامة تستمر بتنفيذ مشروع ماء كركوك الموحد بمرحلته الثانية، محققة نسبة انجاز  90 بالمئة، مشيرا الى ان مراحل العمل تشهد تصاعدا متواصلا من اجل انجازه لتغذية أحياء كركوك والسيطرة على شح المياه في بعض مناطقها.
واضاف ان وحدة الصيانة في الدائرة تنفذ اعمال اصلاح الكسورات التي تحدث في الأنابيب الناقلة نتيجة بعض العوارض التي يتم التبليغ عنها من قبل المواطنين او عن طريق لجنة المتابعة في الدائرة التي تتابع عمليات الهدر بالمياه لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد المتجاوزين. 
ولفت الى ان ملاكات الدائرة نفذت بالتنسيق مع المنظمات الدولية 135 مشروعا في المناطق المحررة، تضمنت تنفيذ مشاريع ومجمعات ماء وربط خزانات وايصال هذه الخدمة الى بعض القرى، إضافة الى عمليات تأهيل الأنابيب الناقلة وابدال التالف منها من مبالغ صندوق الاعمار ومنظمات اخرى. 
وبين عباس ان المديرية اعدت خطة تتضمن تنفيذ عدد من المشاريع خلال العام المقبل لإيصال الماء لجميع الاحياء وبعض الاقضية والنواحي لحل أزمة الشح لحين إكمال مشروع ماء كركوك الموحد بمرحلته الثانية.
وفي كركوك ايضا، قال مسؤول الاعلام والعلاقات في مديرية توزيع كهرباء كركوك قيس جمعة لـ»الصباح»: ان ملاكات المديرية نفذت اعمال تأهيل وصيانة وزيارات لازالة التجاوزات بانواعها في مركز مدينة كركوك مما ادى الى وفرة بالطاقة والحفاظ على المحولات غير المستهلكة من فرط التحميل.  واوضح ان اعمال الصيانة والتأهيل شملت منطقة رحيم آوه والقورية، اضافة الى ازالة تجاوزات من قبل لجان التفتيش عن المخالفات والتجاوزات ومصادرة 225 مترا من الكيبلات، مبينا ان شعبة الخدمات في المديرية قامت ايضا من خلال فرقها العاملة بنصب 147 مقياساً للكهرباء. 
وتابع ان الشركة المدنية للاستثمار التي تعمل ضمن عقد مبرم مع المديرية بالمناصفة لانجاز اعمال الصيانة والجباية في بعض مناطق مركز المدينة، ستباشر مع بداية شهر كانون الثاني أعمال جباية الأجور للكهرباء وفق التسعيرة المحددة من الوزارة والتي تصل نسبة التخفيض فيها الى 50 بالمئة، وستشمل بها في المرحلة الاولى المحال والمشاريع الصناعية والمطاعم والمولات والاسواق والمعامل ومن ثم تشمل الاحياء السكنية.