التربية: آلية التقديم للتعيينات جرت بسلاسة ودون خروقات

العراق 2018/12/27
...

بغداد / اسراء السامرائي
انتقد خريجون بمختلف تخصصاتهم من المتقدمين للتعيينات على الدرجات الوظيفية المخصصة لوزارة التربية آلية التقديم والمعوقات التي رافقت عملية تسليم طلباتهم، في وقت اكدت فيه مديريات التربية اتمام هذه العملية بسلاسة ودون تسجيل اي خروقات تذكر.
وقال الخريج صباح مزاحم لـ»الصباح»: ان آلية التقديم الورقية المعتمدة في تعيينات وزارة التربية بمديرياتها الست بجانبي الكرخ والرصافة شهدت فوضى وتزاحماً للوصول الى نافذة تسليم طلبات التعيين، مبينا ان هذه الطريقة بدائية وتفسح المجال امام المحسوبية والوساطات، وهذا ما تم من خلال تحديد بعض العاملين خارج المديريات مبلغ 25 الف دينار لتسليم الطلب تجنبا للوقوف بطوابير امتدت الى عشرات الامتار.
واكد ان طوابير جديدة اضيفت الى طابور تسليم الفايلات ابرزها التأييدات المطلوبة من المجالس البلدية التي شهدت زخما كبيرا نتيجة لاعداد الباحثين عن العمل، بعد ان تم تحديد مدة قصيرة جدا تمتد لـ10 ايام مقسمة بين الذكور
 والاناث.
اما هبة طالب، فقد بينت خلال حديثها لـ»الصباح» من امام الموقع المحدد للتقديم التابع لمديرية تربية الرصافة الثانية ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة بالكليات اصدرت تأييدات تخرج الى الاف الخريجين، بعد ان احتشد المتقدمون على التعيينات في اقسام التسجيل لاصدار مايثبت تخرجهم كاحد متطلبات وشروط التعيين.
وطالبت بايجاد آلية جديدة كالتقديم الالكتروني الذي يتمتع بمرونة اكثر واسهل ويضمن حقوق الجميع انطلاقا من مبدأ المساواة، بعيدا عن تسلم المعاملات الورقية التي اتعبت وانهكت موظفي مديريات التربية والمتقدمين معا من خلال التأكد من المستمسكات المطلوبة وتأييدات التخرج والسكن التي يصدرها المجلس البلدي، اذ يستغرق كل متقدم قرابة 5 دقائق، وتقدر اعداد المتقدمين بعشرات الاف يتنافسون على 2400 درجة وظيفية، على مدى 10 ايام، مضيفة ان تأخر اصدار الوثائق الدراسية يتعارض مع المدة القصيرة المحددة للتقديم على التعيين. 
على الصعيد نفسه، قال مدير اعلام تربية الرصافة الاولى هادي الفريجي لـ»الصباح»: ان المديرية تتابع يوميا التقديم على التعيينات وتشرف بجولات ميدانية على منافذ التقديم التي لم تشهد اي خرق منذ المباشرة بتسلم الطلبات ولحد انتهائها. 
واكد ان التقديم تم بسلاسة وبدون اي محسوبية ورشى، لان المنافسة في قبول المتخرج للاختصاص المطلوب تتم على اساس الرقعة الجغرافية والوضع الاجتماعي للمتقدم والمعدل وكل ذلك يؤهله ليحصل بكل منها على درجة تميزه عن غيره من المتقدمين وستكون هناك لجان تدقيقية بعد انتهاء التقديم تعمل على فرز الاسماء واختيار المستحقين منهم. 
وكشف عن ان التقديم للتعيين على درجة موظفي الخدمة ستتم من خلال اجراء قرعة لقبولهم وتحقيق الشفافية فيها لكون اغلب المتقدمين ليس لديهم تحصيل علمي. 
من جانبه، افاد مدير تربية الكرخ الثانية قيس الكلابي لـ»الصباح» بتمديد مدة التقديم على التعيين لغاية الخميس المقبل الموافق الـ27 من كانون الحالي بهدف تسلم اكبر عدد من طلبات المتقدمين للتعيين. 
واضاف ان المديرية تقوم بالتنسيق مع محافظة بغداد بمتابعة التعيينات بشكل مباشر لتضمن حق الجميع وتسعى المديرية الى تذليل العوائق لتيسير انجاز الطلبات، مؤكدا التنسيق مع مجلس بلدية قاطع الرشيد لتسهيل منح المتقدمين تأييدات السكن. 
واشار الكلابي الى ان اجراءات التعيين تجري بنزاهة عالية، داعيا المتقدمين الى  عدم الانصات الى المتصيدين والفاسدين والابلاغ عن اي حالة ابتزاز بهذا
 الصدد. 
يذكر ان عملية التعيينات الخاصة بوزارة التربية تخضع لرقابة صارمة من جهات عدة من وزارة التربية ومديرياتها ومكتب المفتش العام ومجلس محافظة
 بغداد.