إيران تصف التفاوض مع ترامب بـ {السم القاتل}

قضايا عربية ودولية 2020/06/07
...

طهران / وكالات
 
 
اعتبرَ أمينُ مجمعِ تشخيصِ مصلحةِ النظامِ في إيرانَ محسن رضائي، أنَ التفاوضَ معَ الرئيسِ الأميركي دونالد ترامب "سم قاتل". وكتب رضائي في تغريدة على "تويتر": "لقد قال ترامب أن نأتي الآن ونتفاوض معه.. التفاوض معك سم حتى لو خرجت من المستنقع الذي صنعته بنفسك"، وأضاف: "أنت حاليا في المستنقع".
وسبق لترامب ان شكر السلطات الإيرانية على الإفراج عن العنصر السابق في البحرية الأميركية مايكل وايت المحتجز لديها منذ عامين، وخاطب طهران بالقول: "شكرا يا إيران. لا تنتظروا الانتخابات الأميركية لإبرام صفقة كبرى. سأفوز فيها وستبرمون صفقة أفضل الآن".
في المقابل، قال برايان هوك المندوب الأميركي الخاص لشؤون إيران، إن الباب لا يزال مفتوحا لإجراء مفاوضات على نطاق أوسع مع إيران بشأن برنامجها النووي وقضايا أخرى.
وأشار هوك، إلى أن المفاوضات بين الجانبين، لا تزال حتى الآن مقتصرة على الإفراج عن السجناء لدى الجانبين.
من جانب آخر، حمّل مسؤول روسي، دولا أعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مسؤولية تسريب تقرير سري للوكالة، عن التفتيش النووي في إيران.
وقال ميخائيل أوليانوف الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا: "أنا متأكد تماما، أن أمانة الوكالة ليست مسؤولة عن تسريب التقارير السرية الخاصة بإيران. يتحمل مسؤولية ذلك، بعض الدول الأعضاء التي سربت هذه التقارير لوسائل إعلام أميركية بهدف خلق جو غير صحي حول إيران".
وقال أوليانوف: إن "النشر المتزامن في وسائل الإعلام الغربية لتقرير الوكالة هذا، أثناء إرساله في الوقت نفسه إلى الدول الأعضاء في مجلس إدارة الوكالة، يدل على أن نظام السرية للوكالة لا يعمل". وفي وقت سابق أمس الأول الجمعة، وزعت وكالات أنباء غربية، تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن حالة عمليات التفتيش النووي في إيران. وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن احتياطي إيران من اليورانيوم المخصب يقارب ثمانية أضعاف الحد المسموح به في الاتفاق النووي لعام 2015.