عبد المهدي: يجب ألا يبقى العراق دولة مستوردة

العراق 2018/12/28
...

بغداد / الصباح
 
شدد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، على ضرورة أن يتجاوز العراق حالة التعثر في مجال الطاقة، مشددا على ان العراق يجب الا يبقى دولة مستوردة، وفي حين أكد عمق وتنوع العلاقات بين البلدين والشعبين العراقي والإيراني، تعهد وزير الطاقة الإيراني باستمرار إمداد العراق بالكهرباء والغاز في المرحلة المقبلة.
وقال عبد المهدي، في بيان صدر على هامش استقباله وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان والوفد المرافق له: إن «الانتصار في مجال توفير الطاقة الكهربائية هو انتصار للإعمار وعلامة تقدم للأمم ويجب ان يتجاوز العراق حالة التعثر في مجال الطاقة وان لا نبقى دولة مستوردة وانما منتجة للطاقة» .
وأكد عبد المهدي، «عمق وتنوع العلاقات بين البلدين والشعبين العراقي والإيراني»، موجهاً الشكر لـ»الجمهورية الاسلامية لسعيها لتطوير العلاقات بين البلدين ولتعاونها في تلبية احتياجات العراق من الكهرباء».
واشار عبد المهدي الى «الاستعداد للتعاون وتذليل العقبات من اجل اكمال الاجراءات العملية والاجرائية وايجاد الحلول اللازمة وانجاح المباحثات بين المسؤولين والخبراء المعنيين بهذا الملف بين البلدين الجارين» .
بدوره، نقل الوزير الايراني تهاني الحكومة الايرانية والرئيس حسن روحاني بتشكيل الحكومة».
وأكد اردكانيان استعداد بلاده التام لـ»تزويد العراق بالطاقة الكهربائية وإنشاء محطات الطاقة وصيانتها والمساعدة بتطوير التكنولوجيا اللازمة في هذا المجال وتدريب الكوادر العراقية والعمل وفق جدول زمني لتقليل الهدر الكبير وزيادة انتاج العراق من الكهرباء، اضافة للربط المباشر»، مشيرا لـ»إعداد مسودة تفاهم لتوقيع العقد المشترك».
على صعيد ذي صلة، ابرمت وزارة الكهرباء متمثلة بالوزير لؤي الخطيب، محضر اجتماع مع وزارة الطاقة الايرانية، متمثلة بالوزير رضا اردكانيان، لتطوير وتوسيع حجم التعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية.
وذكر بيان للوزارة، تلقته «الصباح»، انه» سيتمخض عن هذا المحضر توقيع مذكرة تفاهم في الفترة المقبلة، ستتضمن مجموعة من الاتفاقات الفنية والتقنية والاقتصادية، الخاصة بمنظومة الكهرباء الوطنية، وتبادل الخبرة والاستشارات، في قطاعات الوزارة الثلاثة (الانتاج والنقل والتوزيع) فضلا عن استيراد الطاقة الكهربائية والغاز».