إدارة ترامب ترفع دعوى قضائية ضد بولتون

قضايا عربية ودولية 2020/06/18
...

واشنطن / وكالات
 
 
رفعتْ إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، دعوى قضائية ضد مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، لمنع نشر كتابه بشأن عمله في البيت الأبيض.
وقدمت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية مدنية قالت فيها :إن «كتاب بولتون يكشف عن معلومات سرية ما سيعرض الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر».
وتشير الوزارة إلى أن «إقدام بولتون على نشر كتابه سيعني انتهاكه للالتزامات التي تحملها عند تولي منصب مستشار الأمن القومي الأميركي».
ويأتي هذا التطور بعد أن قال ترامب، أمس الأول الثلاثاء:إن نشر مستشاره السابق هذا الكتاب سيكون «انتهاكا للقانون»، مضيفا أن «أي حديث جرى بينهما يحمل طابعا سريا».
ومن المقرر نشر الكتاب المثير للجدل، والذي يحمل اسم «The Room Where It Happened: A White House Memoir”، (الغرفة التي حدث فيها ذلك: مذكرات البيت الأبيض)، في 23 حزيران الحالي.
وقالت دار النشر،  “Simon and Schuster”، يوم الجمعة الماضي: إن بولتون يقدم في كتابه شهادة مطلعة عن “عملية صنع القرار غير المتسقة والمتخبطة” لترامب.
وصرحت دار النشر في بيان صحفي بأن كتاب بولتون المؤلف من 592 صفحة؛ يسرد بالتفصيل معاملات ترامب مع الصين وروسيا وأوكرانيا وكوريا الشمالية وإيران والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، وكيف يتعامل مع مستشاريه للسياسة الخارجية، وصرحت: “هذا هو الكتاب الذي لا يريدك دونالد ترامب أن تقرأه”.
ومضت تقول: “ما شهده بولتون أثار دهشته، رئيس همه الوحيد هو انتخابه لفترة جديدة، حتى لو كان ذلك يعني تعريض الأمة للخطر أو إضعافها”.
ووفقا للناشر، يقول بولتون في كتابه: “علي أن أقدح زناد فكري لتحديد أي قرار مهم اتخذه ترامب خلال فترة خدمتي من دون أن يكون خاضعا لحسابات إعادة انتخابه”.
ولفت الناشر إلى أن بولتون سيوثق مخالفات ارتكبها ترامب تتعدى الضغوط التي مارسها الأخير على أوكرانيا للتحقيق مع منافسه الديمقراطي جو بايدن، وأدت لاتهامه ومحاكمته في الكونغرس.
وقال تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ حيث تمت تبرئة ترامب: إن “شهادة بولتون كان يمكن أن تساعد في إقناع الجمهوريين المترددين بعزل الرئيس”.
وبحسب بولتون، فإن ترامب قال له في آب 2019 أنه لا يريد الإفراج عن مساعدة عسكرية لأوكرانيا طالما لم تحقق سلطات كييف بشأن بايدن، الأوفر حظا لمنافسته في الانتخابات الرئاسية في 3 تشرين الثاني 2020.
وفي كتابه، يقول بولتون: إن “مجلس النواب ارتكب أخطاء في الممارسة خلال المحاكمة عبر حصر الاتهام بشكل ضيق بأوكرانيا، في الوقت الذي كانت تجاوزات ترامب الشبيهة بما فعله مع أوكرانيا موجودة على نطاق سياسته الخارجية بالكامل”.
وسيصف بولتون في مذكراته عملية اتخاذ القرار “المتناقضة والمشتتة” لترامب، وسوف تُطرح المذكرات في المكتبات قبل أسابيع من المؤتمر الوطني الجمهوري، الذي يقبل فيه ترامب ترشيح الحزب لخوض سباق إعادة انتخابه للرئاسة في تشرين الثاني المقبل.
وفي وقت سابق، قال ترامب إنه يجب ألا ينشر بولتون الكتاب إلا بعد الانتخابات، كما وصفه في جلسات مغلقة بـ”الخائن” لأنه أعد كتابا سلبيا بشأن تجربة البيت الأبيض.
ويجري بولتون مباحثات مع بعض الشبكات التلفزيونية، في الوقت الحالي، لأجل ترويج الكتاب.
وشغل بولتون منصب مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب، بين نسيان 2018 وأيلول 2019، حينما ترك منصبه، في ظل خلافات حادة بشأن مجموعة واسعة من تحديات السياسة الخارجية، خاصة حول كوريا الشمالية، ويقول ترامب إنه “أقاله”، بينما يقول بولتون إنه “استقال”.
وبولتون (71 عاماً) هو ثالث مستشار للأمن القومي في إدارة ترامب خلال 519 يوما، حيث يشتهر بأنه مراقب دقيق يحرص على تدوين الملاحظات، وكان شاهدا على عدد من اجتماعات السياسة الخارجية المهمة.
ويوصف بولتون بالسياسي المتشدد الذي يميل إلى أكثر الخيارات تصعيدا، كما دخل في صدامات مع وزير الخارجية، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين.
وفي كانون الثاني الماضي، انتقد ترامب ميل بولتون إلى التشدد، قائلا: “لو أصغيت إليه، لوصلنا إلى الحرب العالمية السادسة حتى الآن”.