{الفرات} تجدد تقنيات ومنهاج بثها

العراق 2018/12/29
...

بغداد / محمد اسماعيل
 
أطلقت مؤسسة “الفرات” للاعلام والانتاج الفني، منهاج عملها للعام 2019، بحضور رئيس شبكة الاعلام العراقي الشاعر مجاهد ابو الهيل ورئيس اتحاد الصحفيين العرب.. نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ورئيسي تحرير جريدتي “الصباح” عباس عبود و”الدستور” باسم الشيخ ورئيس مركز الاعلام الوطني د. عدنان السراج ونخبة من الاعلاميين ورجال الفكر.

رحب رئيس مؤسسة الفرات احمد سالم، بالحاضرين: “نود من خلال إطلاعكم على منهاج عملنا المقبل، والتقنيات المستحدثة في “الفرات” أن نصغي الى نبض آرائكم، نسغا يديم عملنا” مؤكدا: “عمدت المؤسسة الى اعتماد تطلعات الشباب منهاجا في خدمة الوطن والمواطن”.
وأضاف: “نعرض مفردات الدورة البرامجية، على المختصين، استئناسا بآرائهم، ونستقبل الملاحظات، تقويما لمسارات الاداء، وهي تنتقل بنا من 2018 الى 2019” متابعا: “شهدت الفرات نقلة تقنية الى نظام فائق الجودة HD وبناء لوجستي وخبري بملاكات فراتية، حققت منجزات مهمة، بتمكين من تيار الحكمة، وسماحة الشيخ د. عباس العيساوي، باني المؤسسة”.
وأشار الاعلامي احمد سالم، الى ان: “دعوة نخب نوعية لاطلاعهم على تفاصيل منهاج 2019، تأكيد على اتباعنا حكمة الامام جعفر الصادق.. عليه السلام: “مغبون من تشابه يوماه” مترقبين ملاحظاتكم التي نستضيء بها في تدعيم هذه التجربة الشبابية، ماضون الى الامام”.
 
جولة
واستعرض مدير عام “الفرات” أروقة وأقسام ومفاصل المؤسسة، من خلال جولة نظمها للحاضرين، شملت، أقسام السوشل ميديا والمونتاج والتحرير والاخبار والكرافك والكتّاب، استقرارا في استديو البث.. الذي قال عنه احمد سالم: انه “واحد من إثنين.. أعدنا تأثيثهما بديكورات ومستلزمات حديثة” مبينا: “يصور البرنامج السياسي فيه، متضمنا لوكسشن – موقع تصوير مفتوح، تضافرا مع الاستديو الرئيس، بداية للاستديو المفتوح، الذي نظمه شباب من داخل المؤسسة”.
بدوره أوضح نائب رئيس الفرات محمد مجيد: “انطلق الاستديو قبل عشرة اشهر، ضمن الخطة الخمسينية للعمل الستراتيجي الذي تترسمه المؤسسة على مدى نصف قرن مقبل، بدءا من 2019.. تصاميم وأقواس ومنحنيات جمالية، ذات هندسة قرينة بالاشكال المودرن – الحديثة، التي تحاكي القنوات العربية والعالمية” وهو يرى أن: “هذا الاستديو 300 والاخر 200  وثالث يجري تجهيزه، كلها حديثة شكلا وتقنيات”.
وبدوره واصل نائب مدير عام المؤسسة لشؤون التقنيات المهندس وسام: “استديو 300 HD من تصميم وتنفيذ ملاكاتنا، ذو شاشة عملاقة وسيطرة تقنية، مركزين على بناء قدرات متفوقة، من خلال دورات تطويرية في الخارج”.
عرض المناهج أمام الضيوف، متضمنا رؤية مستقبلية لمحافظات العراق.. واحدة واحدة.. تسر الناظر كرافيكيا، مصورا المدن كما يراد منها مستقبلا.. تصاميم عراقية خالصة، تحت شعار “صنع في الفرات كما تريد ان ترى المحافظات عمرانيا، ويريد المواطن ان يعيش فيها مستوى حضاريا خياليا.. ليس مستحيلا؛ لما نتوفر عليه من ثروات!.
ومن برامج القناة: “ماركة عراقية” و”مراسلو الفرات” و”كعدة من العمر” و”المرصد الخبرثي” و”إسأل د. سيف” و”لكل الاذواق” ومسلسل درامي ستشرع “الفرات” ببثه مع دخول العام 2019 و”شباب كوم” الذي ينافس القنوات العالمية، مع الحفاظ على عفة السماع والنظر في المحاور الجريئة.
كما تحدث المخرج قيصر قائلا: “تدخل الفرات 2019، بفكرة ورؤية جديدة، تمتزج فيها المعاصرة مع شرائح المجتمع.. شبابا وسواهم، في بيئة حديثة تمثل اصنافا متنوعة، في برنامج “شباب كوم” الذي يضم الفنانة الكبيرة انعام الربيعي، في دور بائعة الخضرة.. ام حسين، الى جانب ممثلين شباب مقدمة البرنامج سارة الموسوي والحلاق الذي يؤديه الفنان فائز العبد الله والشيف خلود ومكتبتكم مع هناس ومصطفى وكوفي شوب كوم، يديره حسين” لافتا الى ان: “البرنامج يعالج مشاكل الشباب وينظم تطلعاتهم ويساعد على تحقيق احلامهم.
وأفاد فائز العبد الله: “تضخ العام 2019 دماء جديدة في عروق “الفرات” المتصدية لقضايا الشباب، والمتجددة في أدائها دائما”.
 
آراء
بعد الجولة، أبدا رئيس شبكة الاعلام العراقي الشاعر مجاهد ابو الهيل، سعادته: “منذ انطلاقتها الاولى، قناة “الفرات” ذكية.. موجهة، لها هوية عقائدية، استطاعت التحرك في فضاء وطني متسع الرؤية، وفق فهم مستقبلي يرسمه الفراتيون” منوها: “يحسب لها انها حافظت على انتمائها بدقة وذكاء” مثنيا على جمال البناء، والرؤية البرامجية: “سعداء كزملاء للفرات في شبكة الاعلام العراقي، فهي وعاء لتطلعات الشباب، وما زالت تحتفظ بهويتها”.
ورجح الشاعر ابو الهيل: “كل قناة لها رسالة، والفرات حزبية، توفقت بحمل رؤيتها الى الشارع، منسابة الى قناعاته برهافة” مهنئا الشيخ د. العيساوي والزميل احمد سالم وتيار الحكمة الوطني؛ لما تتمتع به مؤسسة الفرات للاعلام والانتاج الفني، من مساحة واسعة للحرية، جعلتها مهمة للمشاهد”.
وغمرت الفرحة رئيس مركز الاعلام الوطني د. عدنان السراج، بالشباب الذين بدؤوا بمهنية وتطوروا احترافيا: “انهم بصمة عراقية صميمة دائمة التغيير، والاعلام العراقي بحاجة لنقلات تواكب تطور العالم، وهذا ما تقوم به الفرات”.
بارك رئيس تحرير “الدستور” باسم الشيخ: “ارى وراء الدورة كرافك وطموحات كبيرة؛ تجعل “الفرات” مهيأة لتصدر المنافسة، وتشكيل هوية وطنية تنتمي للاعلام الراسخ.. المتجدد” مشيدا بالجهد الفعال، في تغطية الاحداث وتقديم برامج تتحدى السائد، من خلال منفذين قادرين على ادارة البث بشكل صحيح وتوجيهه بطرق سديدة”.
وأعلن الشيخ: “بدأ حضورها يتسع في الذائقة العربية والمحلية”.
شكر الاعلامي عباس الياسري، إدارة الفرات، للمستوى المهني المتميز الذي تتمتع به القناة: “هذا التميز، يعد إنجازا بحد ذاته، فضلا عن التغطيات الميدانية التي يتابعها المشاهدون بإقبال”.
وذكر الاعلامي محمد الفيصل: “الحفاظ على هذا المنجز الاعلامي يتطلب جهدا اكبر من إنشائه” مناقشة تفاصيل فقرات المناهج، مهنية احترافية متقدمة، اسهمت بإضاءة جوانب مهمة في عمل “الفرات”. افتخر الزميل حسام الحاج، من قناة “الشرقية” بما تنجزه “الفرات”. وخص مدير عام المؤسسة احمد سالم “الصباح” بالقول: “استمعنا الى المناقشات بإعجاب؛ لانها اضافة نوعية لعملنا” معبرا عن كون إدارة القناة ستتداول الطروحات كافة: “لانها مهمة وجوهرية، سنأخذها بنظر الاعتبار، ونطبق منها ما يسهم بتطوير اداء الفرات”.