الصحة: عدم الالتزام بتعليمات السلامة أدى الى زيادة الإصابات

العراق 2020/06/24
...

 
 
بغداد/ شذى الجنابي  المحافظات/ مراسلو الصباح
 
 
 حذرت دائرة الصحة العامة التابعة الى وزارة الصحة، من خطورة تزايد الإصابات بفيروس كورونا، محملة المواطن الجزء الأكبر من مسؤولية الزيادة، لكونه لم يلتزم بتعليمات لجنة السلامة الوطنية، في وقت شكلت فيه العتبة الحسينية المقدسة لجنة خاصة لحث المتعافين من جائحة كورونا في محافظة البصرة على التبرع ببلازما النقاهة، بينما تواصل ملاكاتها تنفيذ مشروع مركز الشفاء الخاص بالمصابين فيها.
وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة، الدكتور رياض عبد الأمير لـ «الصباح»، إن فرض حظر التجوال الشامل في بداية الامر كان جيدا لتقليل الإصابات، ولكن للأسف لم يطبق سوى على الشوارع الرئيسة دون الأزقة والمحلات الشعبية، موضحا أن أكثر الاصابات بسبب اقامة ولائم ومجالس العزاء والاعراس، والتجمعات في الاماكن المغلقة، وتم تسجيل مئات الحالات لهذه الاسباب. 
واضاف أن النسبة اليومية لشفاء المصابين بفيروس كورونا في العراق مرتفعة، إذ تتراوح بين 45 - 50 بالمئة، وأكبر عدد لحالات الشفاء كان 1006، وهذا مؤشر إيجابي جيد، منوها بأن جميع الإصابات التي تجاوزت الألف خلال الآونة الاخيرة، نقلت عبر العدوى لملامسين مقربين، والنسبة الأعلى من عدوى فيروس كورونا المسجلة لدى المؤسسات الصحية، نقلها اشخاص لأسرهم واقاربهم من دون أن يشعروا بأية اعراض قبلها بسبب عدم التزامهم بإجراءات الوقاية. 
واشار الى وجود أسباب اخرى تمهد لتفشي كورونا بجميع مدن العراق، فهناك من يكذب بوجود كورونا من الأساس، ولا يلتزم بالشروط التي وضعتها وزارة الصحة للسيطرة على الوباء، ومن بينها الحظر الشامل، وهذه الامور كلها تقودنا نحو كارثة الانتشار، لافتا الى أن بإمكان المواطنين خفض اعداد الاصابات خلال فترة قصيرة لو التزموا بشروط الوقاية والحظر، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، فمن الممكن أن نقلل عدد الإصابات الى 2 بالمئة مما هو موجود حاليا، وهذا ليس مستحيلا، بل يتوقف على إرادة المواطنين، مؤكدا أنه طالما أن هناك إصرارا على عدم الالتزام، فلن نتخلص من الخطر في وقت قريب.
 
تواصل إنجاز مركز الشفاء في البصرة
ومن جانبها شكلت العتبة الحسينية المقدسة لجنة خاصة، لحث المتعافين من جائحة كورونا في محافظة البصرة على التبرع بالبلازما، بينما تواصل ملاكاتها تنفيذ مشروع مركز الشفاء الخاص بالمصابين فيها.
وقال مدير إعلام العتبة علي شبر لـ"الصباح": إن العتبة شكلت لجانا عديدة في محافظة البصرة لحث المتعافين من الاصابة على التبرع بالبلازما لعلاج المصابين، منوها بأن عدد المتبرعين وصل الى أكثر من 80 متبرعا خلال ثلاثة ايام، والعدد في تزايد مستمر، مضيفا ان هذا الاجراء سيعمم في محافظات اخرى لأهميته. 
واكد ان العمل يتواصل بشكل تصاعدي لإنجاز مشروع مركز الشفاء لعلاج مصابي كورونا في المحافظة، مشيرا الى ان العتبة رفدت بملاكات اضافية للإسراع بإنجازه، مبينا ان المشروع صمم وفق أحدث التصاميم الحديثة، وبسعة 100 سرير، ونفذ على مساحة 2500م2 ويتضن ثلاث ردهات للنساء والرجال والاطفال، لافتا الى أن العتبة الحسينية المقدسة نفذت اربعة مراكز صحية في كربلاء والنجف، ومركزين في بغداد، وستة مراكز قيد الانجاز في البصرة وذي قار وميسان وديالى وواسط والديوانية.
 
تحسن 200 مصاب في الديوانية
وفي الديوانية أكدت خلية الأزمة في المحافظة تحسن حالة 200 مصاب بالفيروس، وتزويد مستشفيات العزل بـ 140 قنينة اوكسجين . 
واوضح المنسق الاعلامي لخلية الأزمة في الديوانية خالد التميمي لـ"الصباح"، ان مستشفيات العزل تستعد لإخراج 200 مصاب، بعد تماثلهم للشفاء، مشيرا الى تزويد المستشفيات بـ140 قنينة اوكسجين وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية الأخرى، داعيا المواطنين الى الالتزام بقرارات خلية الأزمة لمنع تفشي الفيروس، خصوصا ان الأيام المقبلة ستسجل إصابات بأعداد كبيرة استنادا الى تحذيرات وزارة الصحة. 
ولفت زعيم قبيلة الاقرع في العراق والوطن العربي، الشيخ محمد عبد الامير الشعلان في تصريح لـ"الصباح"، الى انه وجه جميع العشائر التابعة لقبيلة الاقرع، بغلق المضائف وعدم استقبال الزوار لأي سبب كان، تماشيًا مع الجهود المبذولة لمنع اتساع انتشار جائحة كورونا. 
 
واسط تباشر فرض الحظر الشامل 
وفي واسط، اعلنت خلية الازمة في المحافظة المباشرة بفرض الحظر الصحي الشامل، اعتبارا من اليوم الاربعاء والى اشعار اخر، بينما شكلت خمس غرف عمليات اضافة الى مركز المحافظة.
وبين رئيس الخلية الدكتور محمد جميل المياحي لـــ(الصباح)، أنه وفقا لمقررات خلية الأزمة، وبالنظر لكثرة حالات الإصابة بفيروس كورونا، باشرنا اليوم فرض حظر التجوال الصحي الشامل داخل المحافظة وحتى إشعار آخر، مشيرا الى انه يمنع الدخول والخروج من والى المحافظة، فضلا عن منع دخول العجلات القادمة من محافظة ذي قار المتوجهة إلى محافظة بغداد، وبإمكانها ‏سلك الطريق الدولي، أما العجلات القادمة من محافظة ميسان، المتوجهة إلى محافظة بغداد، فبإمكانها سلك الطريق الحولي، ولا يُسمح لها بدخول ‏مدينة الكوت إطلاقاً.
واضاف انه تم تشكيل خمس غرف عمليات، إضافة إلى مركز المحافظة، تتوزع مسؤولياتها بين نواب المحافظ ومعاونيه ومستشاريه لمتابعة وتسهيل عمل خلايا الأزمة الصحية، لافتا الى أنه من أجل تسخير جميع الإمكانات الإدارية والصحية والخدمية والأمنية، وبالنظر لتزايد حالات الإصابة والوفاة في المحافظة، وجهنا بجعل المحافظة خمسة قواطع، تتولى غرف العمليات فيها إدارة الأمور، منوها بأن مهمتها هي ادارة ومتابعة عمل خلايا أزمة الفيروس في أقضية المحافظة ونواحيها، مع تخويل رؤساء غرف العمليات صلاحية المحافظ بشكل تام.
 
صحة كركوك تعالج امتلاء الردهات
وبدورها ارتأت دائرة صحة كركوك اختيار أحد مستشفيات المحافظة، ليكون مركزا للعزل الوبائي في المحافظة، من أجل استيعاب زيادة الاصابات بفيروس كورونا .
وقال مدير عام صحة كركوك زياد خلف في مؤتمر صحفي حضرته مراسلة «الصباح»، إنه بسبب ازدياد عدد الاصابات بفيروس كورونا وامتلاء المراكز المهيأة للحجر الصحي، اضطروا للتعامل مع الحالات البسيطة بالحجر المنزلي، منوها باتخاذ قرار باختيار احد مستشفيات المحافظة لتحول اليه الحالات الحرجة، خاصة ان هناك حالات مرضية تتطلب عمليات جراحية من المصابين بالفيروس، لافتا الى تحديد مستشفى اخر في حالة ازدياد الاصابات اكثر، مؤكدا ان عدد الاسرة  1200 سرير في جميع مستشفياتها، وهو لا يتناسب مع النمو السكاني فيها، وهناك مستشفيات قيد الانجاز في المحافظة ايضا.
من جهته طمأن مسؤول القسم الفني في الدائرة علي اللامي، اهالي المحافظة، بأن اجهزة الفحص في مختبر كركوك اجهزة رصينة، وتعمل عليها ملاكات كفوءة، وان المختبر يقدم خدماته الاستثنائية بـ180 فحصا يوميا، وسيتم رفعها الى 400 فحص يوميا، منوها بان جهاز pcr عالي الحساسية في التشخيص، هو ضمن وجبة الاجهزة المتعاقد على شرائها في 2019 من منشأ ايطالي بضمان لمدة خمس سنوات .