تونسيات يحققن الاستقلاليَّة بركوب الدراجات

اسرة ومجتمع 2020/07/07
...

الصباح/ وكالات
 
تتحول الحديقة اليابانية في قلب العاصمة تونس صباح أيام الأحد الى مدرسة في الهواء الطلق لتعلم ركوب الدراجة الهوائية بمشاركة نحو ثلاثين شخصاً، غالبيتهم من النساء اللاتي لم يتمكن من ممارسة هذه الرياضة خلال الطفولة
اذ باتت الدراجات الهوائية تشق طريقها في شوارع العاصمة تونس المزدحمة، بينما يعتمد وسيلة النقل هذه عدد متزايد من النساء الساعيات إلى الاستقلالية والتخلص من التمييز بين الجنسين، مستفيدات من الإقبال عليها الناجم عن جائحة كوفيد - 19.
وتحاول المبتدئات اللواتي وضعن ملابس وأحذية رياضية التحكم بالدراجة الصغيرة المخصصة للتدريب مع بذلهن تركيزا مضنيا، وهن يترددن أحيانا قبل تجاوز الحواجز ويندفعن أحيانا أخرى بجرأة لافتة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.
قالت سامية (40 عاماً) وهي فخورة بالتطور الذي حققته خلال الجلسة الثانية من التدريب «جئت هنا للتخلص من عبء عدم تعلمي ركوب الدراجة عندما كنت صغيرة».
وتتابع «لم تكن الفتيات يتعلمن ركوب الدراجة الهوائية في الماضي، فهذا لم يكن موجودا في ثقافتنا الأبوية. جارتي تقول إن الصبيان هم الأجدر بالدراجة. من حسن الحظ ان الأمور تغيرت» . وقررت مستقبلا اصطحاب أطفالها للتنزه بالدراجة عوض السيارة.
 
استقلالية
تمكنت مبادرة تعليم ركوب الدراجة الهوائية التي أطلقتها جمعية «فيلوريسيون - تونس» من تدريب 700 شخص خلال سنتين، 97 بالمئة منهم نساء.
وتمثل كل دورة تدريبية مناسبة تلتقي فيها أجيال مختلفة من مناطق اجتماعية متنوعة قي تونس.
تتقاسم كل النساء الآتيات من آفاق مختلفة وتتراوح أعمارهن بين 15 و70 عاماً، أحلاماً مشتركة لم يحققنها خلال فترة الطفولة.
واسهمت فترة الإغلاق التي أقرتها السلطات لمكافحة انتشار جائحة كوفيد - 19، خلال الربيع في خلو الطرقات من السيّارات ما دفع الجمعية إلى مضاعفة أنشطتها أمام الطلب المتزايد على هذا النشاط.
تكشف ستيفاني بوسال التي شاركت في تأسيس الجمعية أن خلال هذه الفترة «رغب الكثير من الأشخاص» في هذا النشاط «وهو رمز للاستقلالية وسبيل للنساء لاختيار وسيلة تنقلهن».
وقالت عائدة (61 عاما) وهي أستاذة رياضيات متقاعدة «دربنا أطفالنا على ركوب الدراجات وغفلنا على تدريب أنفسنا».
وتتابع عائدة التي تقوم بنشاطات كثيرة، قائلة «أنطلق وأتوقف بمفردي» مشيرة إلى أنها سعت لتعلم ركوب الدراجة لتفادي الازدحام المروري.
واستعانت شهرزاد بدراجتها وانطلقت تخوض تجربة الازدحام في تونس غداة الانتهاء من فترة التدريب، للتوجه إلى عملها.
وظهرت حركة «فيلوريسيون» في فرنسا في السبعينيات مروجة لاستخدام الدراجة الهوائية وسيلة نقل بديلة على الطرقات.
وأوضحت ستيفاني بوسال ان «النقل من أهم المواضيع التي تشغل التونسيين» مشيرة إلى ان الدراجة الهوائية قد تشكل الحلّ، مضيفة ان» السمة هي العائق الرئيس تماما مثل الثقافة، إذ يُنظر للدراجة على أنها وسيلة نقل خاصة بالفقراء».