الصحة: مراكز حجر جديدة في بغداد خلال أسبوعين

العراق 2020/07/21
...

 
بغداد / شذى الجنابي  المحافظات / مراسلو الصباح 
 
 
 
 
أفصحت دائرة صحة الرصافة عن تنفيذ خطة لإيصال عدد الأسرة في مراكز الحجر الجديدة ببغداد إلى ألف بعد إنهاء تجهيز قاعات ملعب الشعب الدولي ومستشفى حديث في مدينة الطب في غضون اسبوعين، بينما تواصل الإدارات المحلية والجهات الصحية في المحافظات مساعيها الهادفة لتطويق الفيروس وتحسين الخدمات المقدمة للمصابين.
وقال مدير صحة الرصافة عبد الغني الساعدي لـ "الصباح" ان الدائرة تعمل على افتتاح مراكز حجر صحية جديدة لمعالجة المصابين بكورونا، منها قاعات ملعب الشعب الدولي المغلقة بسعة 500 سرير، إذ سيتم افتتاحها خلال الاسبوعين المقبلين بعد تجهيزها بالاجهزة الطبية والاسرة والمستلزمات الطبية.
وأضاف أن هناك عملا يجري ايضا لانشاء مستشفى في مدينة الطب بمبادرة من العتبة العباسية المقدسة سيتم افتتاحه قبل العيد بسعة 150 سريراً بنظام السويتات، وكل غرفة تحتوي على سرير واحد، وبخدمات فندقية متكاملة ومتميزة وبمواصفات عالمية، فضلا عن التوسعة بزيادة عدد الاسرة في مستشفى الكندي، إلى جانب افتتاح مستشفى دار السلام 1 الميداني في معرض بغداد الدولي لمعالجة مصابي كورونا بسعة 400 سرير، ليصبح العدد الكلي للاسرة في جانبي الرصافة والكرخ 1000سرير بجودة ونوعية ممتازة مخصصة لمعالجة مصابي الفيروس. 
وتابع الساعدي أن هناك خططا ستراتيجية مستقبلية تركز على تهيئة المستشفيات العامة لاستقبال الحالات العادية من المرضى، من خلال تاهيل صالات العمليات والاستشارية في مستشفى  الكندي، فضلا عن توسعة صالات عمليات القلب المفتوح وفق احدث المواصفات وتزويدها بأحدث الاجهزة الطبية في مستشفى ابن النفيس، الى جانب زيادة السعة السريرية لمستشفى اطفال العلوية لاستيعاب المزيد من الحالات المرضية، لافتا الى وجود مستشفيات اخرى مهيأة ايضا لاستقبال الحالات الاعتيادية، وهي الواسطي وابن الهيثم والمدائن والشيخ زايد والشهيد الصدر والشهيد ضاري، التي شهدت اعمال توسعة كبيرة بالتعاون مع محافظة بغداد وسيتم افتتاحها قريبا.
واشار الى أن صحة الرصافة خصصت 30 مركزا صحياً لاجراء مسحات وفحوصات كورونا للمواطنين، للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس في اغلب مناطق الرصافة، إلى جانب استمرار وحدات تعزيز الصحة في المراكز المذكورة حاليا بتنفيذ سلسلة من المحاضرات التثقيفية والتوعوية واللقاءات الفردية مع المواطنين داخل المراكز وخارجها حول كيفية الوقاية من كورونا والالتزام  بالإرشادات الصادرة من وزارة الصحة. 
 
معالجة المحجورين مجاناً
وفي كربلاء، خصص أحد المستشفيات التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ملاكا طبيا خاصا لمعالجة المحجورين في منازلهم مجانا.
وقال مدير اعلام العتبة علي شبر لـ "الصباح" ان ممثل المرجعية العليا المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وجه إدارة مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التخصصي التابع للعتبة الحسينية المقدسة بتخصيص ملاك طبي لرعاية ومتابعة حالات المصابين المحجورين في منازلهم، وان تكون الرعاية مجانا.
وأضاف ان المستشفى اطلق هذه المبادرة مباشرة وكانت تحت شعار (نجاهد لنساعد) ووفر ملاكا طبيا لتحقيق هذا الهدف.
 
تشديد الإجراءات الوقائية
بدورها، اعلنت خلية الأزمة لمواجهة جائحة كورونا في محافظة الديوانية تشديد الاجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس. وقال محافظ الديوانية، رئيس خلية الأزمة زهير الشعلان في مؤتمر صحفي حضرته  "الصباح" ان الخلية قررت الإبقاء على غلق المطاعم والكافيهات وقاعات الأعراس والملاعب والمنتديات الشبابية والرياضية وجميع الأماكن التي تسهم في خلق التجمعات البشرية، مشيرا الى إلزام اصحاب المركبات الكبيرة والحمل بالحركة بين الساعة السابعة مساء الى الخامسة صباحا، ومحاسبة اصحاب محال التسوق في حال وجود الاكتظاظ من المتبضعين داخل أسواقهم،وعدم التقيد بارتداء الكمامات والقفازات اثناء التسوق. واكد السماح للاطباء بفتح عياداتهم الخاصة لاستقبال المرضى بنسبة 50 بالمئة.
 
تحويل مرقد شهيد المحراب لمستشفى
وفي الشأن نفسه، ثمن مدير صحة النجف الدكتور رضوان الكندي مبادرة أسرة آل الحكيم بتحويل مجمع ومرقد شهيد المحراب إلى مستشفى مصغر لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا. جاء ذلك خلال افتتاح مرقد شهيد المحراب لاستقبال المصابين بفيروس كورونا يوم امس (الاثنين). وقال الكندي لـ "الصباح" ان المرقد تم تحويله الى مستشفى مصغر بسعة 250 سريرا وسيكون داعما للمؤسسة الصحية في المحافظة بسبب الزيادة في عدد الاصابات مؤخرا، مشيرا الى ان المجتمع بدأ التعايش مع فيروس كورونا بعد رفع حظر التجوال الكلي في محافظة النجف وفي عموم العراق أيضا.