كركوك: خطة لإعادة جميع النازحين الى مناطق سكناهم

العراق 2019/01/02
...

كركوك / نهضة علي
اعدت محافظة كركوك خطة ستراتيجية لإعادة العوائل النازحة الى مناطق سكناها الاصلية وإغلاق المخيمات.. وبينما باشرت مديرية طرق وجسور المحافظة عملية اعادة تأهيل جسري باي حسن ومريم بيك باتجاه محافظتي نينوى وصلاح الدين، اشارت الى ان التعرفة الجمركية تستوفى بالكامل على وفق التعليمات من قبل سيطرتي الجمرك بين كركوك ومحافظتي السليمانية واربيل.
وقال معاون محافظ كركوك علي حمادي، لمراسلة “الصباح”: ان المحافظة وضعت في اولوياتها خطة ستراتيجية تنوي تطبيقها في العام الحالي 2019 تتضمن اعادة جميع النازحين الى مناطقهم المحررة بعد انهاء مشاريع اعادة الاستقرار واجراء عمليات فرز لتلك العوائل ومناقلة باعادة نازحي المحافظات الاخرى واستقدام نازحي كركوك الى المحافظة مع بيان موقف العوائل التي يكون عليها مؤشر امني، موضحا انه مازالت المحافظة تستضيف  130 الف نازح وان الاسابيع القليلة المقبلة ستشهد غلق مخيم نزراوة بعد ان تم غلق مخيمي داقوق وليلان ثري.
واضاف ان خطة اعدت بمبلغ 19مليار دينار من صندوق الاعمار  لتنفيذ مشاريع في المناطق المحررة من اجل تحقيق الاستقرار الكامل وتشمل بذلك القرى المهدمة وباقي المناطق التي تعاني نقصا في مشاريع اعادة التأهيل مبينا ان الخطة المذكورة تأتي اضافة الى المشاريع المنفذة والمستمرة من البنك الدولي والمنحة الكويتية. ولفت الى ان المحافظة وضمن خططها للعام 2019 واذا ما حدثت التعديلات في الموازنة فانه من المتوقع ان تصل ميزانية كركوك الى 200مليار دينار يجري تقسيمها بين المشاريع المستمرة من اجل انجازها بالكامل ويبلغ عددها 200مشروع في مختلف القطاعات تتضمن ابنية ومجسرات ومدارس، منوها بان 100مليار اخرى منها ستكون لمشاريع في الوحدات الادارية والاقضية والنواحي التابعة للمحافظة كل حسب الكثافة السكانية من اجل تغطية حاجتها من الخدمات الاساسية. على صعيد اخر اشار حمادي الى ان مديرية الطرق والجسور في كركوك باشرت أعمال تأهيل وإصلاح جسر باي حسن الواقع على الطريق كركوك موصل وجسر مريم بيك الواقع على طريق تكريت ضمن مبالغ صندوق الاعمار، مشيرا الى ان اعمار الجسر الاخير الذي يقع على مشروع ري كركوك يسهم في اختصار المسافة بين مركز المدينة وناحية الرشاد بمسافة 15 كم تقريبا.
وفي موضوع اخر اضاف حمادي ان التعرفة الجمركية تستوفى بالكامل من المواد الداخلة والخارجة عبر السيطرتين بين كركوك ومحافظتي اربيل والسليمانية وتكون حصة كركوك واحدا بالمئة حسب التعليمات الا أنه حصل اتفاق بمحضر مشترك بين الجهات الحكومية وجهات اقليم كردستان لم يتم تطبيقه حتى الان بان تحول الى منافذ والتي ستسهم في زيادة حصة كركوك لتصل الى 50 بالمئة.