مباحثات نهائية للبدء بمشروع ميناء الفاو الكبير

العراق 2020/08/16
...

بغداد / عمر عبد اللطيف
كشف وزير النقل ناصر حسين بندر، عن قرب إجراء مباحثات نهائية مع إحدى الشركات الكورية للبدء بالمرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، وأفاد الوزير في حديث لـ "الصباح" بان"مشروع ميناء الفاو من المشاريع الستراتيجية"،مشيراً الى "وجود اجتماعات متقدمة جداً مع شركة (هانوا) الكورية التي تعمل في الوقت الحالي بمشاريع بسيطة كبداية النفق وعمليات الدفن".
وأضاف، ان "الأيام القليلة المقبلة ستشهد عقد اجتماع نهائي مع الشركة لاتخاذ قرار بدء المرحلة الأولى من هذا المشروع المهم حال توقيع العقد"،مؤكداً ان "هذه المرحلة تتضمن إنشاء 5 أرصفة،وتعميق قناة الابحار للميناء والتي طلبنا أن تكون من 19 إلى 21 مترا،وإنشاء البنى التحتية لخمسة أرصفة."
وتابع ان "المرحلة الاولى تتضمن أيضا إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت".
وكانت لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب قد بينت وجود عراقيل تعترض مشروع ميناء الفاو من قبل بعض الدول.
وقال عضو اللجنة مضر السلمان في حديث سابق لـ"الصباح":إن "مشروع ميناء الفاو الكبير خطوة مهمة جداًفي عملية تغيير محاور اللعبة التجارية، لأنه يعد مركزا تجاريا ليس للعراق فحسب وإنما للمنطقة".
 وأضاف أن "هذا المشروع في حال اكتماله، اضافة الى طريق الحرير، سينقل البلد بشكل كبير ونوعي"،مطالباً الحكومة أن تكون لها نظرة سريعة بما يهم تقدم هذا البلد.
وتابع السلمان: ان "لجنة الخدمات أخذت على عاتقها الاهتمام ومتابعة مشروع الفاو، وأن تكون لها بصمة على هذا المشروع الستراتيجي والحيوي لأنه سيغير الكثير من الحسابات التجارية على مستوى الدول والتجارة فيما بينها."
وبين أن "الدولة عملت على استكمال كاسر الامواج ومن ثم المصدات"،مؤكداً أنها "تعتزم العمل بالبنى التحتية وخاصة الارصفة التي تقف عندها السفن".
وأوضح أن "إنشاء هذا المشروع سيوفر فرص عمل كبيرة وينهض باقتصاد البلد،وسيكون مركزا تجاريا عالميا ينقل البضاعة من أوروبا وافريقيا الى آسيا"،منوهاً بأنه "وبحسب خبراء فأن هذا الميناء سيوفر للتجار على الأقل 20 يوما لإيصال بضاعتهم الى المكان الذي يرغبون به ما يوفر عليهم الكثير من الأموال والوقت".