واسط تعلن حاجتها لـ 500 مدرسة لفك الدوام المزدوج

العراق 2020/08/16
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي   
حددت محافظة واسط حاجتها من المدارس بأكثر من 500، لفك الدوام المزدوج فيها، وفيما افصحت عن استئناف العمل بالمتوقف منها، اكدت ان العام الدراسي المقبل سيشهد افتتاح عدد من المدارس المنجزة.
وقال محافظ واسط الدكتور محمد جميل المياحي في حديث خاص لــ"الصباح" انه التقى وزير التربية علي حميد الدليمي بمكتبه في بغداد، وتناول اللقاء ملفات دعم واصلاح الواقع التربوي وتذليل جميع العقبات والتنسيق بمستوى عال للنهوض بالقطاع في
 المحافظة.
وافصح عن ان المحافظة تضم 1150 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية موزعة بين نحو 600 بناية، محددا حاجة المحافظة بأكثر من 500 بناية جديدة لفك الدوام المزدوج، لافتا الى ان تخصيصات وزارة التربية لا تكفي لبناء اكثر من مدرستين سنويا فضلا عن تخصيصات مشاريع تنمية الاقاليم في المحافظة التي لا تكفي لبناء اكثر من 20 مدرسة سنويا.
وافاد المياحي بانه تم استحصال موافقة وزير التربية على استئناف العمل بـ 58 مدرسة متوقفة منذ اعوام بالاتفاق مع وزارة التخطيط، واستكمال إنجاز مشاريع المدارس المتوقفة وافتتاح المشاريع المنجزة استعدادا للعام الدراسي المقبل.
واشار الى ان الادارة المحلية في واسط اعلنت في وقت سابق عن تخصيص ستة مليارات و 500 مليون دينار لتاهيل عدد من المدارس والابنية التابعة للمديرية، مؤكدا ان المديرية تعاني من نقص واضح في عدد الابنية المدرسية.
وذكر محافظ واسط ان قسم العقود في المحافظة، باشر تحريك 249 مشروعا تربويا متوقفا لأسباب عدة، مبينا ان بعضها تضمن مدارس ورياض اطفال ومراكز لتدريب الحاسوب وتاهيل المعلمين، مبينا ان المشاريع توزعت بواقع 204 على حساب تنمية الاقاليم، و 25 ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة التربية، و 13 ضمن حساب المنحة الكويتية، و سبعة اخرى بعهدة شركات ايرانية.