افتتاح مستشفى لعلاج السرطان في نينوى بسعة 400 سرير

العراق 2020/08/23
...

بغداد / شذى الجنابي 
الموصل / شروق  ماهر   
 
 
 
افتتحتْ دائرة صحة نينوى مستشفى عاما لعلاج مرضى السرطان في مدينة الموصل بسعة 400 سرير، فيما تنفذ دائرة صحة الرصافة عددا من المشاريع لتأهيل المستشفيات وانشاء مراكز تخصصية جديدة سعيا لتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال مدير عام الدائرة الدكتور فلاح الطائي في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان دائرته افتتحت مستسشفى عاما  لعلاج السرطان سعة 400 سرير في ايسر  الموصل، والذيجاء بعد مطالبات عدة بانشاء مثل هكذا صرح طبي في المدينة على خلفية ارتفاع امراض السرطان في المحافظة.
واضاف في السياق نفسه ان اعمال تشييد المستشفى تمت من قبل صندوق اعمار المناطق المتضررة بهدف الحد من سفر المصابين الى المحافظات الاخرى او الى خارج البلاد.
وتابع الطائي: ان مدة انجاز المستشفى استغرقت نحو 12 شهرا منذ بدء العمل به، مبينا ان المستشفى جهز بالمختبرات وجهاز الرنين والمفراس لمتابعة حالات المصابين وعلاجهم من خلال الجرع الكيميائية، لافتا الى ان المستشفى سيستأنف العمل واستقبال المصابين بعد تجهيزه باحدث الاجهزة الطبية والعلاجات اللازمة. 
الى ذلك اعلنت دائرة صحة الرصافة انها تنفذ عددا من المشاريع لتأهيل المستشفيات وانشاء مراكز تخصصية جديدة سعيا لتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين، بحسب ما افاد به مديرها الدكتور عبد الغني الساعدي.
واوضح بتصريح خاص لـ"الصباح" ان احدى الشركات الاماراتية باشرت اكمال مستشفى النهروان بسعة 200 سرير وتجهيزه بالاجهزة الطبية تمهيدا لادخاله الى الخدمة وفق المدة الزمنية المتفق عليها وبالمواصفات المحددة. 
واضاف الساعدي ان الدائرة تعمل على بناء مركز متخصص للامراض التنفسية والصدرية في مركز سومر الصحي للرعاية الصحية الأولية بدلا عن وحدة التدرن القديمة، فضلا عن تجهيز مستشفى فاطمة الزهراء (ع) بأحدث الاجهزة الطبية الحديثة سعيا لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين. 
واكد ان الدائرة تعمل على تفعيل المشروع الوطني للثلاسيميا لاسيما ان العراق من ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط التي تسجل فيها نسبة اصابات أكثر، لذا ينبغي اكتشاف الحالات عن طريق الاجهزة الحديثة، فضلا عن توفيراكياس الدم. 
ونوه مدير صحة الرصافة بان الدائرة اتخذت ضمن برامجها الانسانية استقبال الحالات المرضية وإكمال العلاج وإجراء العمليات بشكل مجاني للاسر المتعففة، فضلا عن اتباع سياسة الباب المفتوح للنظر في طلبات المواطنين والموظفين واستقبال اي حالة مرضية وتسهيل الإجراءات الخاصة بها.