تنسيق حكومي لتنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق

العراق 2020/08/24
...

بغداد / الصباح
 
وقعتْ وزارة النقل، امس الاحد، «محضر عقد مشترك» مع وزارة التخطيط لاناطة تنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق باعتبار الاولى الجهة صاحبة الاختصاص. وذكر بيان لوزارة النقل، تلقته {الصباح} ان “اجتماعا موسعا عقد في مقر وزارة التخطيط ضم وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي ووزير التخطيط خالد بتال النجم وبحضور الوكيل الإداري لوزارة النقل سلمان صدام البهادلي والوكيل الفني لوزارة التخطيط وعدد من المدراء العامين”. ونقل البيان عن وزير النقل قوله “تمت خلال الاجتماع دراسة مراحل انجاز مشروع قطار بغداد المعلق والمراحل التي بدأتها محافظة بغداد” مشيرا الى ان “الاجتماع تمخض عنه توقيع محضر مشترك تم فيه إقرار اناطة تنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق إلى وزارة النقل وسيتم عرض هذا المحضر أمام أنظار مجلس الوزراء باقرب وقت ممكن”.
وأكد وزير النقل، جاهزية ملاكات وزارته الفنية والادارية لبذل قصارى الجهود من اجل انجاز المشروع الحيوي المهم الذي سيخدم اهالي العاصمة بغداد بشكل كبير.
من جانبه، اشاد وزير التخطيط بالتحرك الجاد لوزارة النقل ومسؤوليها في تنفيذ مشروع القطار المعلق وسعيهم الحثيث لضم المشروع الى اعمال ومشاريع النقل وحسب مجال التخصص، موضحا ان وزارة التخطيط ستقدم كل اشكال الدعم الى جميع وزارات الدولة التي تتحرك لخدمة المواطن الكريم. من ناحيته، قال محافظ بغداد، محمد جابر العطا، في بيان صحفي: إن “هذا المشروع يعد من المشاريع الستراتيجية في قطاع النقل لمحافظة بغداد، وتأخر تنفيذه لأسباب فنية وإدارية، ونحن جادون خلال هذه المدة لتذليل جميع العقبات والمشكلات للشروع بتنفيذه».
وأضاف العطا، ان “طول القطار المعلق يبلغ 22 (كيلو متراً) يبدأ من الكاظمية وينتهي باسواق الشعب المركزية بـ 14 محطة وبطاقة استيعابية تصل الى 30 ألف مسافر في الساعة الواحدة، وبعمل يفوق الـ 16 ساعة يوميا وهو جزء من منظومة النقل الشامل للعاصمة بغداد، مشيرا إلى ان “هناك نية لإضافة خط اخر يبدأ من البياع والى الكرادة”.