عمومية الاولمبية تعقد اجتماعها الاستثنائي للتصويت على النظام الاساسي

الرياضة 2020/08/26
...

بغداد / الصباح الرياضي
عقدت الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الوطنية، أمس الاربعاء، اجتماعها الاستثنائي للتصويت على النظام الأساسي للجنة بحضور وزير الشباب والرياضة الكابتن عدنان درجال ورئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب النائب عباس عليوي ونقيب الصحفيين العراقيين و العرب مؤيد اللامي فضلا عن وسائل الاعلام .
 
 
 
أساس جديد 
وبارك وزير الشباب والرياضة عقد اجتماع الجمعية العمومية والتصويت على النظام الأساسي عاداً هذه الخطوة أساساً جديداً للحركة الاولمبية العراقية. و أكد درجال ان إقرار قانون اللجنة الاولمبية رقم 29 لعام 2019 ، و كتابة النظام الأساسي جاءا نتيجة تعاون مثمر بين الوزارة واللجنة الاولمبية ومجلس النواب بما يتناغم مع المواثيق الدولية بغية الوصول الى الهدف الذي ننشده جميعاً، مبينا ان الوزارة لن تألوجهداً في وضع امكانياتها لخدمة الرياضة والرياضيين في البلد . 
 
ظروف مهيأة 
من جهته أوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب النائب عباس عليوي ان الرياضة العراقية على اعتاب مرحلة جديدة من التنظيم والاستقرار والاستقلال الاداري والفني سيما بعد إقرار قانون اللجنة الاولمبية، مشيراً الى ان الظروف باتت مهيأة لإجراء انتخابات جديدة ينتج عنها مكتب تنفيذي قادر على رسم الخطط و السياسات الكفيلة بالنهوض بالرياضة العراقية و تحقيق الإنجاز العالي.
 
دور الجمعية العمومية 
وطالب نقيب الصحفيين العراقيين والعرب مؤيد اللامي أعضاء الجمعية العمومية للجنة الاولمبية، باخذ دورهم الجاد والفاعل والعمل على اعادة هيبة الاولمبية واستقلاليتها ضمن المفاهيم الدولية بعد تراجع عملها خلال الفترة الماضية نتيجة تدخلات وضغوطات كبيرة تعرضت لها من جهات غير معنية بالرياضة، مؤكدا ان الاسرة الصحفية العراقية على ثقة تامة بالجمعية العمومية في اختيار مكتب تنفيذي يحقق ما نصبو اليه جميعاً.
قانون و تحديات 
وقدم رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي بالنيابة عن أعضاء المكتب التنفيذي وملاكات اللجنة الشكر والتقدير للسلطتين التنفيذية و التشريعية في إقرار قانون الاولمبية وما رافقته من تحديات كبيرة أسهمت المؤسسات الحكومية و غير الحكومية في إنهاء هذه التحديات و ارساء اللجنة الاولمبية على شاطئ الأمان والقانون . كذلك قدم حمودي شكره لنقابة الصحفيين العراقيين ووسائل الاعلام كافة لمساهمتهم في اخراج اللجنة الأولمبية من وضعها غير القانوني الذي ابتليت به إبان حقبة الحاكم المدني، مثمنا دور أعضاء الجمعية العمومية في المشاركة و ابداء الاّراء والمقترحات في ادق تفاصيل النظام الأساسي و إخراجه بهذه الصيغة المناسبة و المتناغمة مع القانون  و الميثاق الاولمبي.
 
مصادقة دولية
رئيس اللجنة الأولمبية الكابتن رعد حمودي أكد أن الأولمبية الدولية صادقت على القانون الجديد للجنة الذي تم إقراره مؤخرا من قبل البرلمان العراقي مؤكدا أن الأولمبية الدولية وصفت القانون بالمتوافق مع الميثاق الأولمبي والمتناغم مع قانون 29 لسنة 2019 الذي اقره البرلمان العراقي.وأشار حمودي إلى أنه يرى هذا المؤتمر مختلفا عن بقية المؤتمرات السابقة وهناك حرص واضح من الجمعية العمومية لتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة والجميع يسعى للحفاظ  على هيبة المؤسسة وخصوصيتها عاداً هذا التوافق مؤشرا إيجابيا يحسب للجمعية العمومية. 
وأوضح أن هناك اتفاقا على ضرورة احترام المرجعيات في ما يخص قضية تسمية الامينين العام والمالي مثلما معمول به في اللجان الأولمبية في بلدان العالم على أن يرشحا من قبل رئيس اللجنة ومصادقة المكتب التنفيذي المنتخب. ووجه حمودي رسالة للرياضيين في جميع الألعاب بأن المدة المقبلة لاتوجد أعذار بعد إقرار قانون اللجنة الأولمبية وكذلك تثبيت النظام الداخلي مما يدفعنا جميعا للتفكير بشكل كامل برياضة الإنجاز العالي.
 
اجواء مثالية 
رئيس اتحاد اليد سلام عواد أكد أن الفترة الماضية كانت درسا حقيقيا للجميع، لذا نرى هذا الجو المثالي والتوافقي من الجميع في الجمعية العمومية التي توحدت في ارائها. 
وبين أن الجمعية العمومية تسعى لاستثمار هذه الفرصة التاريخية للاتفاق على لوائح تنهي جدال الأمس واستثمار القانون الذي أقره البرلمان لننطلق بلجنة أولمبية رصينة تتحمل مسؤوليتها الكاملة لتحقيق الإنجازات. 
وأكد أن الرياضيين ظلموا ونحن كرؤوساء اتحادات كنا جزءا من الظلم الذي لحق بهم نتيجة التقاطعات في الانتخابات وبالتالي دفعوا ثمن ماجرى و علينا أن نعيد بناء الرياضة من خلال الاهتمام الحقيقي بالرياضي وتوفير سبل النجاح. 
حرص كبير 
رئيس اتحاد القوس والسهم سعد المشهداني قال: إن الجو الودي في الاجتماع يبشر بخير وهو اول اجتماع للعمومية نجد من خلاله توافقا كاملا وحرصا كبيرا من الجميع على انتشال الأولمبية بعد أن تعطلت تماما خلال الفترة الماضية. وأشار إلى أن المناقشات كانت مثمرة حتى إن تنوعت الآراء لان الاختلاف بالرؤى جزء من الديمقراطية سيما ان الجميع يعلم أن لا سبيل لنا سوى التوافق لتكون الأولمبية أقوى وارصن. 
وأضاف تأخرنا اتجاه لاعبينا في السنة الماضية ولايمكن أن نضيع الوقت لدينا جدول ومنهاج مسابقات علينا أن نلحق بركب منتخبات الدول الأخرى وهذا الأمر يتطلب استثمارا حقيقيا لعامل الزمن وتضافر جهود الجميع لتحقيق الهدف.
اللجنة الإعلامية*