التربية النيابية: لا تحديد لموعد العام الدراسي المقبل

العراق 2020/09/01
...

  بغداد : شيماء رشيد  شذى الجنابي  المحافظات : مراسلو الصباح              
 
اكدت لجنة التربية النيابية انه لم يتم حتى الان، تحديد موعد لبدء العام الدراسي المقبل، معلنة ان اللجنة ستكون لها زيارات ميدانية للاطلاع على سير امتحانات الدور الاول للدراسة الاعدادية، والتي بدأت اليوم الثلاثاء بمشاركة 450 ألف طالب وطالبة ببغداد والمحافظات كافة، وسط اجراءات وقائية صحية ضد جائحة كورونا. 
مقرر اللجنة طعمة اللهيبي قال بتصريح خاص لـ"الصباح": ان لجنة التربية على تواصل مع الوزارة، وستكون هناك زيارات ميدانية لاعضائها الى المراكز الامتحانية للوقوف على الاجراءات الصحية والتحضيرات التي اتخذتها الوزارة لسير الامتحانات، متوقعا ان تكون الاسئلة الامتحانية مناسبة ولكنها في الوقت نفسه تعتمد على استعدادات الطلاب وتحضيراتهم.
وبشأن العام الدراسي وموعد بدئه، اوضح ان العام الدراسي الجديد الى الان لم يحدد بيوم وحتى في الاقليم، مبينا ان الظروف الصحية وجائحة كورونا هما من يتحكم بذلك، مبينا ان هناك تحذيرات مسبقة حول العام الدرسي الجديد، كما ان هناك اكثر من راي في الوزارة بشأن ذلك، بيد انه لم يتم التوصل الى قرار نهائي حتى الان.
وتابع اللهيبي: ان هناك مجموعة من الاراء لدى اللجنة وكذلك لدى هيئة الراي في التربية، مشيرا الى ان القرار النهائي سيكون لهم، مبينا ان من ضمن الامور التي اقترحتها اللجنة بشأن العام الدراسي، هو تأجيله شهرا او شهرين، او تقليص الدوام الى يومين او ثلاثة لكل مرحلة اسبوعيا، او اعتماد المنصات الالكترونية، مؤكدا ان المدراس لن تتوقف ولكن يجب ان تكون هناك تطمينات على صحة الطلاب، مبينا ان عمل اللجنة خلال الفصل التشريعي المقبل والذي سيبدأ في الثالث من الشهر الحالي، سيركز حول العام الدراسي وستكون هناك لقاءات موسعة بهذا الخصوص.
في السياق ذاته، ذكر مدير عام صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي، بتصريح خاص لـ"الصباح": ان دائرته ومع انطلاق حملة (مدرستي أنظف وأجمل)، قد اجرت حملات تنظيف وتعفير لمدارس الكرخ استعدادا لاداء الإمتحانات النهائية للدراسة الإعدادية التي تجرى اليوم، مع تخصيص غرفة للتعقيم، وجهاز فحص حراري، الى جانب تنسيب طبيب من صحة الكرخ لكل مركز إمتحاني. 
واردف: ان الفرق الصحية ومنذ صباح اليوم الثلاثاء، تواجدت بالمراكز لفحص الطلبة بجهاز الحرارة الالكتروني، ومتابعة الاجراءات الوقائية، واهمها ارتداء الكمامات والكفوف، والتباعد بينهم، مؤكدا الاستمرار بالعمل لحين الانتهاء من الامتحانات بنجاح.
من جانبها اعلنت مديرية تربية واسط، ان 24 ألفا و800 طالب وطالبة ضمن 161 مركزا امتحانيا، يشاركون اليوم الثلاثاء في امتحانات المرحلة الاعدادية، بحسب ما افاد به مدير مدير قسم الامتحانات فيها محمد الخطيب.
واضاف بحديث خاص لـ"الصباح": ان الطلبة موزعون بواقع 13 الفا و300 طالب للعلمي الاحيائي والتطبيقي، وعشرة الاف و400 للادبي، و1100 للمهني، مؤكدا نصب اجهزة التشويش على الاتصالات قربها لمنع الغش، علاوة على تعفيرها والتشديد على اعتماد وسائل الوقاية الصحية ضد جائحة كورونا.
في الشأن ذاته، قال مسؤول اعلام محافظة كركوك مروان ابراهيم بتصريح خاص لـ"الصباح": ان فرق الدفاع المدني كانت قد اتمت تعفير وتعقيم المراكز الامتحانية، اضافة الى تأمين الاجراءات الصحية لسلامة الطلبة والمراقبين والمشرفين، مع التشديد على الالتزام باجراءات الوقاية من جائحة كورونا. 
وافصح عن ان عدد الطلبة الذين يؤدون الامتحانات في كركوك، بلغ 20 الف طالب وطالبة موزعين بين  208 مراكز امتحانية، بينها 86 مركزا بجامعة كركوك، و11 بقضاء الحويجة، وثلاثة بقضاء داقوق، والعدد ذاته بقضاء الدبس.
الى ذلك، بين مدير عام تربية الديوانية عقيل الجبوري بحديث خاص لـ:"الصباح": ان طلبة المحافظة توجهوا اليوم الثلاثاء لاداء امتحانات الدور الاولى للدراسة الإعدادية، بعد ان اتمت الاجهزة المختصة الاجراءات الوقائية ضد جائحة كورونا، موضحا ان الطلبة والطالبات توزعوا بين 237 مركزا امتحانيا بواقع 37 للتطبيقي، و155 للأحيائي، و45 للأدبي، مثنيا على دور الدوائر الساندة ومنها دائرة الصحة وقيادة الشرطة.