دعوة لإنشاء الهيئة العراقية لسلامة الغذاء

العراق 2019/01/08
...

 
بغداد/ الصباح
خرجت ندوة علمية نظمها قسم علوم الأغذية/ كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد بمجموعة توصيات دعت خلالها الى إنشاء الهيئة العراقية لسلامة الغذاء لتكون الهيئة الرسمية الوحيدة في متابعة موضوع سلامة الغذاء في البلد.
 الندوة العلمية الموسومة (غش الأغذية المستوردة وحماية المستهلك)، التي اقيمت برعاية عميد كلية الزراعة ا.د.شاكر عبد الأمير العطار ومشاركة كل من رئيس قسم البحوث والدراسات ا.م.د. حمدية محمد الحمداني وا.د. محمد عبد الرزاق الصوفي (رئيس تحرير المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك) بصفة محاضرين، هدفت إلى التعرف على طرق الغش المتبعة من قبل الشركات المنتجة وعدم الالتزام بالمعايير الصحية والحث على تطوير الصناعة الوطنية لتنافس المستوردة لتأمين صناعة خالية من الغش التجاري لحماية سلامة المستهلك.
 
الغش التجاري
كما تناولت الندوة، التي حضرها معاون العميد للشؤون الإدارية د. كاظم ديلي ومعاون العميد لشؤون الطلبة د. محمد شاكر والجهات ذات العلاقة من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وعدد من أساتذة ومنتسبي الكلية والجامعات الأخرى، الغش التجاري وعدم مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة من الجهات الرقابية المختصة من خلال المحاضرات التي ألقاها المشاركون في الندوة.
 
مناقشة المحاور
جرت مناقشة 5 مواضيع مهمة تمثلت بـغش الأغذية،وأدوات الردع وأساليب المواجهة للغش الغذائي، والمواد الحافظة في منتجات الألبان المستوردة،فضلا عن الأغذية الحلال، الى جانب طرح أمثلة عن غش الأغذية المستوردة في الأسواق المحلية.
 
التوصيات
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات تضمنت "العمل على إنشاء الهيئة العراقية لسلامة الغذاء لتكون الهيئة الرسمية الوحيدة في متابعة موضوع سلامة الغذاء في العراق" ،و"تفعيل قانون حماية المستهلك وحماية المنتجات المحلية لضمان وصول أغذية عالية الجودة وخالية من الغش إلى المستهلك العراقي".
كما دعت التوصيات الى "تنمية الثقافة الاستهلاكية للمستهلك العراقي من خلال برامج وطنية خاصة بذلك تكون بالتنسيق بين الهيئات ذات العلاقة وتتولى شبكات الإعلام المحلية الدور الأساس في بناء هذه الثقافة".
وشددت التوصيات على ضرورة "قيام الهيئات الرقابية بالإعلان الدوري عن البضائع التي يحصل بها الغش والتي يتم ضبطها من خلال تلك الأجهزة لكي يتجنب المستهلك العراقي شراء تلك المواد واستهلاكها".
كما دعت الى" قيام الهيئات الرقابية بوضع المستوردين للأغذية المغشوشة في القائمة السوداء ومنعهم من مزاولة مهنة الاستيراد وإنزال أقصى العقوبات بحقهم وفقاً لقانون العقوبات العراقي"؛ فضلا عن تشديد الرقابة الحكومية على المنافذ الحدودية الرسمية وغير الرسمية".
وفي ختام الندوة تم التأكيد على ضرورة تفعيل التوصيات مع الجهات ذات العلاقة للحصول على غذاء صحي وآمن، كما جرى توزيع الشهادات التقديرية بين
 المحاضرين.