{أندرويد 11}.. مزايا جديدة للتحكم بالخصوصيَّة

علوم وتكنلوجيا 2020/09/10
...

  كاليفورنيا: بي بي سي
بذلت شركة غوغل جهودا لتشجيع الشركات المصنعة للأجهزة التابعة لجهات خارجية على طرح تحديثات نظامها  (Android 11) الجديد بسرعة أكبر مما كانت عليه من قبل.
وتعد عناصر التحكم الجديدة في الخصوصية وأداة تسجيل الشاشة من بين الميزات التي تمت إضافتها إلى هواتف أندرويد في آخر تحديث رئيس لنظام تشغيل غوغل للأجهزة المحمولة.
يسهّل (Android 11) أيضًا تتبع رسائل الدردشة عبر تطبيقات متعددة، والتحكم في الأدوات المنزلية الذكيَّة. لكن بعض العلامات التجارية تتخلف عن غيرها. ستكون نوكيا من أوائل شركات الهواتف الذكية التي تستخدم التحديث، بينما تستغرق سامسونغ وهواوي وإل جي وقتًا أطول قليلاً لتكييف ميزات جديدة مع واجهات المستخدم الخاصة بهم.
وقال خبير: إنَّ فصل غوغل تحديثات التطبيقات والأمان عن إصدارات نظامها الرئيسة تعني أنَّ التأخير أصبح الآن مشكلة أقل حجماً مما كانت عليه من قبل. وأوضح كريس هول من موقع المراجعة التقنية Pocket-lint: "هناك الكثير من الميزات التي تتوالى تباعاً إلى هواتف Android على مدار العام عبر تحديثات التطبيق، والتي تحدث بشكل مستقل عن الشركات المصنعة".
وقالت عملاقة التقنية الأميركية في منشور على مدونتها: "لقد وصل أندرويد 11" يركز أحدث إصدار في مساعدتك على الوصول إلى ما هو مهم في هاتفك بطرق أسهل؛ لتمكينك من إدارة محادثاتك، والأجهزة المتصلة، والخصوصية، وغير ذلك الكثير". وتكريمًا للإصدار الحادي عشر من أندرويد، استعرضت غوغل في منشورها 11 ميزة قادمة مع النظام الجديد. وفي نظام أندرويد 11، ستُنقل المحادثات من تطبيقات المراسلة المتعددة إلى مساحة مخصصة في قسم الإشعارات، ما يسهل إدارة المحادثات في مكان واحد. ويمكن للمستخدم أيضًا تحديد أولويات المحادثات من الأشخاص المهمين حتى لا تفوت أي رسالة مهمة.
ويأتي النظام مع ميزة (الفقاعات) Bubbles التي تقول غوغل: إنها تجعل تعدد المهام على الجهاز أمرًا سهلًا. إذ يمكن للمستخدم الآن الرد على المحادثات المهمة دون الحاجة إلى التبديل بين ما يفعله وبين تطبيق المراسلة.
ومع أندرويد 11، دمجت غوغل ميزة (تسجيل الشاشة) في النظام، إذ يمكن للمستخدم الآن التقاط ومشاركة ما يحدث على هاتفه، بالإضافة إلى التسجيل بصوت من الميكروفون أو الجهاز أو كليهما، كل ذلك دون الحاجة إلى تطبيق إضافي. ويمكن للمستخدم الآن الوصول إلى جميع أجهزته الذكية في مكان واحد، فبالضغط المستمر على زر الطاقة، يمكن التحكم في الأجهزة المتصلة، مثل: منظم الحرارة أو القفل الذكي بنقرة واحدة، حتى لا تكون هناك حاجة لفتح تطبيقات متعددة.
وفي نظام أندرويد 11، أعادت غوغل تصميم عناصر التحكم في الوسائط، كما أصبح نظام السيارات (أندرويد أوتو) Android Auto يعمل الآن لاسلكيًا مع جميع الهواتف التي تعمل بالنظام الجديد طالما كان هناك سيارة متوافقة.
وقالت غوغل: إن ميزة الأذونات التي تُجرى لمرة واحدة تسمح للمستخدم بمنح حق الوصول الفردي إلى أذوناته الحساسة، مثل: الميكروفون، والكاميرا، والموقع. في المرة التالية التي يحتاج فيها التطبيق إلى الوصول إلى المستشعرات، يجب أن يطلب إذنك مرة أخرى.
تركز العديد من التغييرات الأخرى في Android 11 على محاولة تبسيط استخدام الهاتف الذكي. تتيح ميزة الأجهزة الذكية، على سبيل المثال، للمستخدمين استدعاء عناصر التحكم لجميع أجهزتهم المتصلة في مكان واحد عن طريق الضغط باستمرار على زر الطاقة. وتم تصميم أداة أخرى لمساعدة المستخدمين على إدارة العديد من تطبيقات المراسلة ، مثل فيسبوك ماسنجر وأندرويد ماسنجر وتويتر وواتساب وتليغرام.