{فيسبوك} تقاضي (IDPC)

علوم وتكنلوجيا 2020/09/13
...

 
أفادت وكالة بلومبرغ بأن شركة فيسبوك بدأت إجراءات قانونية ضد لجنة حماية البيانات الأيرلندية (IDPC) في محاولة لوقف أمر مقترح قد يمنع الشركة من نقل البيانات من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة.
وقالت فيسبوك في بيان: "إنَّ الافتقار إلى عمليات نقل البيانات الدولية الآمنة والقانونية سيكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد الأوروبي، ونحث المنظمين على اعتماد نهج عملي ومتناسب حتى يتم الوصول إلى حل مستدام طويل الأجل.
وأرسلت لجنة حماية البيانات الأيرلندية (IDPC) أمرًا أوليًا إلى فيسبوك الشهر الماضي يوجه الشركة إلى تعليق عمليات نقل البيانات إلى الولايات المتحدة بشأن مستخدمي الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.
ويُعد الأمر هو المحاولة الأولى من جهة تنظيمية في الاتحاد الأوروبي لفرض حكم مفاجئ في شهر تموز من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، الذي أبطل (Privacy Shield)، وهي اتفاقية لمشاركة البيانات سمحت للشركات الأميركية بنقل المعلومات الشخصية حول مواطني الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة للمعالجة.
وقالت محكمة الاتحاد الأوروبي في حكمها الصادر في شهر تموز: إن (Privacy Shield) لا تحمي مواطني الاتحاد الأوروبي من برامج المراقبة الجماعية لوكالات المخابرات الأميركية.
ومع ذلك، أيدت المحكمة نقل البيانات بموجب اتفاقية البنود التعاقدية القياسية (SCCs).
وتقول فيسبوك: إن أمر لجنة حماية البيانات الأيرلندية (IDPC) يعني أنه لا يمكن استخدام اتفاقية البنود التعاقدية القياسية (SCCs) من الناحية العملية لنقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وذلك وفقًا لتدوينة منشورة في 9 سبتمبر.