الزراعة: تَسلم كميات كبيرة من الذرة الصفراء

العراق 2019/01/11
...

بغداد / طه حسين
وصفت وزارة الزراعة كميات محصول الذرة الصفراء التي تسلمتها من الفلاحين في مختلف المحافظات بالكبيرة، مبدية تفاؤلها بوفرة انتاج البلاد من محصول الحنطة الستراتيجي للموسم الحالي على خلفية الامطار التي هطلت خلال الاشهر الماضية وما نتج عنها من استغلال مساحات واسعة من الاراضي لزراعة هذا المحصول.
وقال الناطق الاعلامي للوزارة حميد النايف في تصريح خاص ادلى به لـ»الصباح»: ان عمليات تسويق محصول الذرة الصفراء ما زالت مستمرة على قدم وساق من قبل فلاحي ومزارعي محافظات البلاد المختلفة، لافتا الى ان وزارته تسلمت كميات عدها كبيرة من المحصول حتى الان، والذي نوه بانه يستخدم كغذاء مهم للانسان وكعلف من قبل مربي الحيوانات.
وبين ان وزارته افتتحت في السياق نفسه، معمل الحويجة في محافظة كركوك لامتصاص الزخم الحاصل في عمليات تسويق محصول الذرة لاسيما في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد، مشيرا الى ان عمليات الاستلام والتسليم تتم بانسيابية عالية ودون اي معوقات او مشاكل.
من جانب اخر، ابدى النايف تفاؤل وزارته بوفرة انتاج البلاد من محصول الحنطة الستراتيجي للموسم الشتوي الحالي على خلفية الامطار التي هطلت على البلاد خلال الاشهر الماضية، ما شجع فلاحي البلاد لاسيما بالمناطق الشمالية والغربية لزراعة مساحات واسعة من الاراضي التي تعتمد في زراعتها على الامطار الديمية.
واوضح ان عمليات زراعة الحنطة خلال الموسم الحالي ستستمر الى نهاية الشهر الحالي، مؤكدا استمرار وزارته في تزويد الفلاحين ببذور الرتب العليا والاسمدة والمبيدات والمعدات اللازمة لانجاح عملية زرعة المحصول المهم والذي يشكل حلقة اساسية في دعم الامن الغذائي للبلاد كونه المسؤول عن توفير وصناعة رغيف الخبز للمواطنين.
ونوه الناطق الاعلامي للزراعة بأن وزارته تسعى من خلال توفير هذا الدعم لتشجيع الفلاحين على زراعة مختلف المحاصيل المحلية وصولا الى الاكتفاء الذاتي بالرغم من المعوقات والمعرقلات التي تواجه خطط الوزارة ومنها انخفاض مستوى مياه الانهار لاسيما في موسم الصيف، مؤكدا ان دعم الزراعة المحلية والمنتج المحلي سيسهم ايضا بتوفير العمل للعاطلين وتوفير العملة الصعبة للبلاد التي تستخدم في استيراد هذه المنتجات من الخارج.