أكاديميَّة عراقيَّة تفوز بمنحة {مارينا فان دام} الهولنديَّة

الصفحة الاخيرة 2020/10/12
...

 أمستردام: عدنان أبوزيد  
حازت الأكاديمية العراقية الكردية ريزين عدال فتاح سمو،  الجائزة الأولى في منحة (مارينا فان دام) لعام 2020 التي رعتها جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا، إذ ستستخدم أموال الجائزة للمساعدة في تمويل مشروعها في آسيا الوسطى، (التطبيب عن بعد MediQonnect).
تقول الدكتورة ريزين عدال سمو، التي حصلت على درجة الدكتوراه في العام 2014 في الهندسة الصناعية وعلوم الابتكار في جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا لـ"الصباح": "أشعر بالحماس لمساعدة النساء اللواتي لا يحصلن على خدمات طبية عالية الجودة في مناطق النزاعات والحروب والأزمات الاقتصادية، والفقر".
تجمع الدكتورة ريزين بين وظيفتين، فهي أستاذ مساعد في الابتكار وريادة الأعمال في جامعة نيويورك (NYU)، فضلاً عن عملها كمديرة في شركة الاستشارات الإدارية الدولية (آرثر دي ليتل).
تقول ريزين: "الشيء الجميل في عملي هو أنه يسمح لي بدمج خلفية الدكتوراه الخاصة بي مع ما أقوم به في عالم التجارة". 
قدّمت الدكتورة ريزين طلبها للحصول على منحة "مارينا فان دام"، لكي تتمكن من استخدام معرفتها وشبكتها لمساعدة المناطق التي مزّقتها الحروب، لا سيما ان موطنها الأم العراق وتحديدا، كردستان، عانى من ذلك أيضاً.
تقول ريزين: كنت في السابعة من عمري عندما أتيت إلى هولندا كلاجئة". وتضيف: "أشعر بالحافز لمساعدة النساء اللواتي لا يحصلن على خدمات طبية عالية الجودة".
الدكتورة ريزين هي المؤسس للتطبيق الطبي، MediQonnect، وهو مشروع في التطبيب عن بعد، ويمثل شكلاً من أشكال الرعاية الطبية التي تسمح لمقدمي العلاج بتجسير واختصار مسافة كبيرة باستخدام التكنولوجيا. 
وتتحدث الدكتورة ريزين عن تفاصيل فنية في المشروع، فتقول: "سيتم تحقيق ذلك من خلال MediQonnect باستخدام مراقبة بيانات الحمل عن بعد، استشارات الفيديو الطبية/ السلوكيَّة عبر الإنترنت".