بعد أنْ أصبحت موضة طرق التنحيف على كرسي الاعتراف

ريبورتاج 2020/10/18
...

   آية حسين
يخيم الحزن والأسى على قلب الشابة منار علي بعد وفاة والدتها، اثناء اجرائها عملية قص المعدة، لكونها تعاني من السمنة المفرطة التي حرمتها من الحركة، وجعلتها طريحة الفراش، فضلاً عن معاناتها المستمرة من ارتفاع ضغط الدم، فالتزمت بالحميات الغذائية، والتحقت بمركز للرشاقة، لكن دون جدوى، وبعد فشل محاولاتها، لم تجد اي طريق امامها غير اجراء عملية، لكي تتمكن من الحركة بسهولة، ومثلها العديد من الاشخاص الذين يعانون من السمنة التي سببت لهم مشكلات جسدية ونفسية.
المعيار العالمي
ازداد الوعي بمضار السمنة خصوصاً في عصر التطور، لكون المعلومات باتت متوفرة عنها، إلى جانب الاهتمام بالمظهر العام، اذ يعد الجسد الرشيق هو المعيار للجمال والصحة، ما شجع البعض على تجربة كل ما يتوفر أمامهم، بغية الحصول على القوام المناسب، فاتجهوا إلى استخدام المواد المنحفة والمواد الكيميائية، واتبعوا الحميات الغذائية بتنوعها، بينما البعض الآخر فضلوا الحصول على النتائج الفورية وذهبوا باتجاه عملية قص المعدة والجراحة والتجميل، مروراً بصقل القوام ونحت الجسم، وعلى الرغم من محاسن العمليات وادوية التخسيس في التخلص من الوزن الزائد، الا انها لا تخلو من سلبيات ومخاطر على الصحة العامة للأشخاص.
فقدان
تقول منار وعيونها تذرف الدموع "لم تترك والدتي اي حمية غذائية او ادوية تخسيس دون أن تجربها، لكي تتخلص من السمنة التي سببت لها مشكلات صحية كثيرة، وبعد أن فشلت في التخلص من وزنها الزائد، نصحتها زميلتها باجراء عملية قص المعدة، فقامت والدتي باجرائها، لكنها توفيت بعد يومين، اذ تبين أن الطبيب قام بقص المعدة اكثر من القياس المطلوب ما ادى الى وفاتها".
 الدواء السحري
 يلجأ الكثيرون إلى حبوب التنحيف، لاعتقادهم بأنّها تشكّل دواءً سحرياً، يُنقص الوزن بشكل سريع، لذلك بدأت موجة شراء أدوية التنحيف تتزايد عبر الانترنت، ومن دون وصفة طبية، اذ يتناولها الناس عشوائياً.
تقول نجوى محمد : "اعاني من السمنة المفرطة، ولا استطيع أن اتحرك بسهولة بسبب وزني الزائد، فقمت بعمل حمية غذائية لسنتين، لكن لم أنجح في تحقيق غايتي".
مبينةً " نصحتني عمتي بأخذ احد انواع حبوب التنحيف الموجودة على شبكة الانترنت، واخبرتني بأنها تساعد في التخلص من السمنة بأسرع وقت ممكن، فأخذتها وبدأت آثارها الجانبية تظهر خلال الاسبوع الاول، اذ شعرت بان قلبي ينبض بقوة وسببت لي ارهاقاً، ما جعلني لا انام في اليوم سوى ثلاث ساعات، وكادت أن تصيبني بنوبة قلبية فتركتها".
 
"كيتو مثل ما رحتوا اجيتوا"
يعد الكيتو احدى طرق التنحيف، ونظاماً غذائياً يتيح للشخص الذي يود الالتزام به أكل الكمية التي يريدها من الدهون، مع كمية متوسطة من البروتين والخضراوات، وكمية صغيرة جداً من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم، يقول محمد علي : "بعد أن جربت كل الطرق للتخلص من الوزن الزائد وقد باءت بالفشل، فضلاً عن عدم استطاعتي اجراء العملية، بسبب ظروفي المادية الصعبة، فقررت أن التزم بنظام "الكيتو" بعد أن سمعت عن النتائج السريعة من تجارب الاخرين في مواقع التواصل الاجتماعي، فعندما التزمت به خلال الاسابيع الاولى شعرت بالارهاق وتدهورت نفسيتي كثيراً، وبدا شعري يتساقط، فقررت تركه حفاظاً على صحتي". 
تخسيس القلب
الانجراف بعيداً عن الوسائل الطبيعية لخسارة الوزن، قد يرتدّ سلباً على صحّة الإنسان وسلامته تقول الدكتورة رحاب عليوي : "السمنة هي عدو الصحة، وتسبب امراضاً متعددة كالضغط والسكر وآلام المفاصل، وتوقف التنفس اثناء النوم، والمشكلات الهرمونية، ومشكلات في الحمل والولادة، فضلاً عن المشكلات النفسية".
 مبينة ان "تناول حبوب التخسيس دون استشارة الطبيب المختص عادة صحية خاطئة، ولها تأثير في القلب، وتزيد من سرعة ضرباته، اضافة الى أن عملية قص المعدة، تعد من العمليات الجراحية التي تحمل نسبة من الخطورة، وفيها بعض المضاعفات وتؤدي في بعض الاحيان الى الوفاة".
 
تقليل
حبوب التخسيس وحرق الدهون تسبب خللًا في وظائف الكبد، كما تزيد من معدل ضربات القلب، وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وتؤدي إلى الجفاف والشعور بالعطش، من هذا الجانب يقول الدكتور علي عباس : "لادوية التخسيس آثار جانبية وسلبية في صحة الانسان، خاصة تأثيرها في عمل الكبد، كما تحتوي على منبهات تصيب الانسان بالأرق وقلة النوم، فضلاً عن أنها تشكل خطورة على مرضى السكر، لأنها تسبب هبوط مستوى السكر في الدم".
موضحاً "يعتبر نظام "الكيتو"، جديداً ومستحدثاً ومن محاسنه انه يؤدي الى انخفاض سريع وملموس بالوزن، لكن فيه مساوئ، لذا لاينصح استخدامه لاكثر من ٦ اشهر، وذلك بتقليل الاطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، كالسكريات والدهون والنشويات، وتكون الحمية بالاعتماد على الاغذية المنخفضة السعرات الحرارية، مثل الخضراوات والحليب ومشتقاته".