{رؤيا للفنون}.. قوالب نحتيَّة بمواد منزليَّة

الصفحة الاخيرة 2020/10/24
...

  بغداد: كاظم لازم 
وسط حضور كبير من قبل المهتمين بالثقافة والفنون، اقامت مؤسسة "رؤيا" للثقافة والاعلام صباح امس الأول، المعرض الجديد للنحات رضا فرحان، والذي اطلق عليه اسم "قوالب نحتية من مواد منزلية"، وضمّ 14 عملاً فنياً متنوعاً توحي بمواضيع مستنبطة من المجتمع العراقي، وذلك خلال استخدام القوالب الخشبية وبعض مفردات المواد المنزلية. 
النحات رضا فرحان بيّن لـ"الصباح" ان" الاعتماد الأساس في هذا المعرض مبني على قوالب الخشب في صنع أشكال وتجسيدات معبرة، تنوعت بين امرأة ورجل وطفل صغير وحصان وعاشقين واشكال اخرى، تم توظيفها جمالياً، وهذه التجربة تعد الاولى في مشهد التشكيل العراقي".
وبشأن أعماله الجديدة لفت فرحان الى انه" يستعد قريباً لاقامة معرض نحتي جديد، وسيعتمد هذه المرة مادة الحديد الصلب، كما يستعد للسفر الى ايطاليا، لإقامة معرض نحتي في احد متاحف روما".
الناقد التشكيلي قاسم العزاوي نوه بأن" هذه التجربة تعد الأولى في المشهد التشكيلي العراقي، واعتمدت على مفارقة المشهد التمثيلي، وذلك عبر توظيف وتحويل المواد المنزلية الى اشكال جذابة، فضلاً عن تناوله لمواضيع مختلفة، فالمواد المستخدمة متوفرة في البيت، ولكن عملية استخدامها تحتاج الى المهارة والخبرة" .
اما مدير مؤسسة "رؤيا" حسين منذر فاشار الى أن" فناني التشكيل أشادوا بمجسماته الخشبية التي صاغ منها الوجوه والاشكال وفق هندسة جمالية أخاذة".