{ببجي} تعود الى الهند

علوم وتكنلوجيا 2020/11/08
...

  مانيش سينغ

  ترجمة: شيماء ميران
من المخطط أنْ تعود لعبة "ببجي موبايل" الى الهند ثاني أكبر سوق للانترنت في العالم، بعد أنْ كانت ممنوعة هناك منذ شهرين بسبب مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني.
وقال مصدر مُطلّع إنَّ الشركة الكورية الجنوبية كانت بصدد التعاون مع مزودي خدمات سحابية عالمية في الأسابيع الاخيرة لغرض تخزين معلومات المستخدمين الهنود داخل البلاد، ومن أجل تبديد مخاوف نيودلهي بشأن مقر وأمن معلومات المستخدم.
وكانت شركة كرافتون (Krafton)، الشركة الأم لمجموعة ببجي، قد أعلنت مؤخراً بأنها وقعّت شراكة عالميَّة مع مايكروسوفت. وسيكون جزءٌ من هذا الاتفاق استضافة الألعاب ومن ضمنها لعبة ببجي، التي تطورها شركة كرافتون وفروعها، على مايكروسوفت أزور. وأوضحت كرافتون: "لكون خصوصية وأمان المعلومات على رأس أولوياتنا، ستعمل الشركة مع مايكروسوفت على ضمان حماية المعلومات الشخصية عبر أزور". فإنَّ مايكروسوفت تقوم بتشغيل مناطق مراكز المعلومات على مستوى العالم، ثلاثة منها في الهند.
وأفاد مصدر آخر بأنَّ شركة ببجي أخبرت بشكل غير علني بعض اللاعبين البارزين في البلاد، بأنها تتوقع استئناف خدماتها في الهند قبل نهاية العام الحالي. ورغم طلب المصدرين بعدم الكشف عن هويتهما لأنهما لا يملكان صلاحيَّة التصريح للصحافة، فإنَّ شركة ببجي لم ترد على طلب التعليق على الموضوع.
وقد تقوم الشركة في أقرب وقتٍ من الأسبوع الحالي بالإعلان عن خططها المستقبليَّة بشأن الهند. وأكد أحد المصادر أنَّ الشركة تخطط أيضاً للقيام بحملة تسويقيَّة في البلاد خلال مهرجان ديوالي (عيد ديني للهندوسية والسيخية) الاسبوع المقبل. 
كما أوضح مسؤول تنفيذي في مجال الصناعة بأنَّ شركة ببجي تعاونت في الأسابيع الأخيرة مع عددٍ من الشركات المحليَّة منها مجموعة سوفتبنك (SoftBank) المدعومة من شركة Paytm)) للمدفوعات، وشركة (Airtel) أيرتيل عملاق الاتصالات لمعرفة ما إذا كانوا مهتمين بنشر لعبة الهواتف الشهيرة في البلاد. بينما رفض المتحدث عن شركة Paytm)) التعليق على ذلك.
ففي البداية قامت الشركة الصينية العملاقة(Tencent) تينسنت بنشر تطبيقات ببجي موبايل في الهند. إذ كان محتوى اللعبة مستضافاً على سحابتها، لكنْ بعد أنْ حظرت نيودلهي اللعبة قطعت شركة الألعاب علاقة النشر مع تينسنت في البلاد. 
وفي آواخر الشهر الماضي، وبعد مرور شهرين على أمر الحظر، أنهت ببجي موبايل خدماتها للمستخدمين الهنود.
يشير (ريشي علواني)، محلل سوق الألعاب في الهند منذ فترة طويلة، الى أنَّ ببجي موبايل كانت من أشهر ألعاب الموبايل في البلاد قبل أنْ يتم حظرها، وذلك بسبب وجود أكثر من 50 مليون مستخدم نشط شهرياً في الهند. وقد ساعدت على إنشاء معظم النظام البيئي لمنظمات الرياضة الالكترونية، وحتى صناعة اللافتات المنزلية التي جعلت طريقة لعبها الرياضية ملائمة للمتفرج.
ومع ذلك، فإن عودة ببجي موبايل قد تُعقد الامور بالنسبة لبعض اللاعبين في هذه الصناعة، ومنهم بعض الذين يقومون حاليا بتصنيع ألعابٍ مشابهة وطرحها في غيابها، ومناقشاتهم المستمرة مع شركات رأسمالية إستثمارية حول جولات تمويلها.
 
عن موقع TeChcrunch