طوكيو: وكالات
قالت شركة هوندا اليابانية أمس الأربعاء إنها ستكون أول شركة تصنيع سيارات في العالم تنتج بكميات كبيرة سيارات مستقلة من المستوى الثالث مزودة بأجهزة استشعار تتيح للسائقين السماح لسياراتهم بالتنقل عبر الطرق السريعة المزدحمة.
وقالت هوندا في بيان صحفي: نخطط لإطلاق مبيعات سيارة السيدان الفاخرة هوندا (ليجند) Legend المجهزة بمعدات القيادة الآلية المعتمدة حديثًا قبل نهاية السنة المالية الحالية، التي تنتهي في 31 آذار 2021.
ويعدُّ السباق لبناء السيارات المستقلة بمثابة ساحة معركة تكنولوجية رئيسة لشركات صناعة السيارات، إذ تستثمر شركات التكنولوجيا، مثل شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، مليارات الدولارات في مجال من المتوقع أنْ يعزز مبيعات السيارات.
ومنحت الحكومة اليابانية في وقت سابق شهادة السلامة لتقنية القيادة الذاتية من هوندا المسماة Traffic Jam Pilot، ما يسمح قانونًا للسائقين بإبعاد أعينهم عن الطريق.
وقالت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية MLIT: من المتوقع أنْ تلعب السيارات المستقلة دورًا كبيرًا في المساعدة على تقليل حوادث المرور وتوفير وسائل النقل لكبار السن وتحسين الخدمات اللوجستية.وتتيح هذه الموافقة لنظام القيادة الآلي قيادة السيارة بدلاً من السائق في ظل ظروف معينة، مثل عندما تكون السيارة في حركة مرور مزدحمة عبر الطريق السريع.
وهناك ست مستويات من استقلالية السيارة، من 0 إلى 5، تتراوح من السيارات اليدوية أو تلك ذات الوظائف البسيطة، مثل مثبت السرعة، إلى المركبات المستقلة بالكامل التي لا تحتاج إلى عجلات توجيه، أو دواسات الفرامل.
ويمكن للسيارات من المستوى 2، الموجودة حاليًا عبر الطرق العامة، التحكم في سرعتها وتوجيهها، لكن يجب أن يكون لديها سائق متيقظ قادر على التحكم في جميع الأوقات.
ويرقب النظام في السيارة المستقلة من المستوى 3 بيئة القيادة المحيطة بالمركبة ويتولى عمليات القيادة في ظل ظروف معينة، وعندما تصبح أي من ظروف بيئة القيادة القابلة للتشغيل غير مرضية، سيصدر النظام تحذيرًا، ويجب على السائق تولي القيادة على الفور.